الاقسام: عقار

تحليل اقتصادي: هبوط أرباح شركات التطوير العقاري بسبب تراجع مبيعات العقارات

كشفت وحدة التقارير الاقتصادية بصحيفة الاقتصادية في تحليل اقتصادي لها عن هبوط أرباح شركات التطوير العقاري المدرجة في سوق الأسهم السعودية، بنسبة 43 في المائة (476 مليون ريال) خلال النصف الأول من العام الجاري، لتبلغ 632 مليون ريال، مقابل 1.1 مليار ريال في الفترة نفسها من العام الماضي.

ووفقاً للتحليل فقد جاء التراجع في أرباح شركات التطوير العقاري نتيجة انخفاض مبيعات العقارات، حسبما ذكرت الشركات في تبريرها لتراجع الأرباح على موقع شركة السوق المالية السعودية “تداول”، ويتزامن تراجع مبيعات العقارات مع اتخاذ الحكومة السعودية قرارا بفرض رسوم على الأراضي البيضاء نسبتها 2.5 في المائة من قيمة الأرض، الذي تشير التوقعات إلى أنه سيخفض أسعار الأراضي والعقارات في السعودية، ونتج تراجع أرباح قطاع التطوير العقاري بشكل رئيس من نتائج ثلاث شركات وهي، “طيبة للاستثمار”، و”جبل عمر”، و”دار الأركان”.

وبحسب التحليل فقد سجلت شركة جبل عمر خسائر قيمتها نحو 35 مليون ريال خلال النصف الأول من العام الجاري، مقابل أرباح بقيمة 94 مليون ريال في الفترة نفسها من العام الماضي، بفارق 129 مليون ريال.

وأرجعت الشركة تحقيق الخسارة خلال الفترة الحالية مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق إلى انخفاض مبيعات الوحدات السكنية وكذلك بسبب زيادة أعباء التمويل.

بينما تراجعت أرباح شركة دار الأركان خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة 54 في المائة (117 مليون ريال)، لتبلغ 101 مليون ريال، مقابل 218 مليون ريال في الفترة نفسها من العام الماضي.

وأرجعت الشركة تراجع أرباحها إلى انخفاض الإيرادات المحققة من بيع العقارات إضافة إلى الانخفاض في الإيرادات غير التشغيلية من الاستثمارات في شركات زميلة.

وذكرت الشركة أن صافي الدخل تأثر أيضا وبصورة نسبية بالانخفاض في أعباء التمويل والمصاريف التشغيلية مثل الرواتب والأجور ومصاريف الاستشارات مقارنة بالعام 2015، والزيادة في إيرادات تأجير العقارات نتيجة لزيادة المساحات المستأجرة.

كذلك تراجعت أرباح شركة طيبة للاستثمار خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة 54 في المائة (141 مليون ريال)، لتبلغ 118 مليون ريال، مقابل 259 مليون ريال في الفترة نفسها من العام الماضي.

وأرجعت الشركة تراجع أرباحها إلى تضمن فترة المقارنة لأرباح رأسمالية محققة ناتجة عن بيع شركة أراك – شركة تابعة – لفندق بكة أراك وتسلمها لمبالغ تعويضات نزع ملكية بعض الأراضي المملوكة لها لمصلحة مشروع توسعة المسجد النبوي الشريف. إضافة إلى ارتفاع تكاليف النشاط والمصروفات العمومية والإدارية وانخفاض عوائد الاستثمارات طويلة الأجل في الفترة الحالية مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق نتيجة للإعلان عن توزيعات تلك العوائد في الربع الأول من العام السابق 2015.

آخر تعديل تم نشره 2 أغسطس 2016 1:50 م

نشر

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020