الاقسام: عقار

الغرفةالتجارية تبدأ إعادة تثمين العقارات

تستعين المحكمة الإدارية بجهود الغرفة التجارية الصناعية في عمليات إعادة تثمين العقارات وتقييمها وبخاصة التي يعترض ملاكها على مبالغ التثمين الصادرة بحقهم من قبل الجهات المسؤولة للنظر في قيمة العقار من جديد من لجنة التثمين، واشترطت المحكمة وجود ثلاثة مقيمين من منتسبي الغرفة.

فيما أبدت الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة ممثلة في لجنة التثمين التابعة لها، استيائها الشديد جراء نقص المعاملات التي تأتيها من المحكمة الإدارية بهدف القيام بأعمال الاستشارات في تقييم وتثمين العقارات المنزوعة، وحمّلت اللجنة في خطاب وجهته إلى المحكمة الإدارية “ديوان المظالم”، ديوان المظالم نفسه سبب تأخر البت في كثير من المعاملات وإعداد التقرير التقديري بشأنها.

وبحسب جريدة الوطن قالت اللجنة فى خطاب لها لديوان المظالم  إن عدم اكتمال مستندات التقدير المرسلة من قبل المحكمة الإدارية بالمدينة لطلب التثمين والتقدير واقتصارها على طلب التثمين فقط برفقة خطاب من الرئيس يصعب من أعمالها، مشيرة إلى مطالبتها بإرفاق أصول المعاملة التي تمكن اللجنة من تقدير العقار كالصكوك ورخص البناء وخريطة الموقع ونموذج حصر الكميات ونموذج التقدير الموقعين من لجنتي الحصر والتقدير وغيرها من الوثائق التي تؤكد على عين العقار وتساعد لجنة التثمين في إتقان التثمين وسرعة إنجازه، كما طالبت اللجنة من الغرفة المشاركة في تقدير العقارات المعترض عليها من قبل أصحابها.
وشددت اللجنة في خطابها بأهمية الدقة وتحديد عين العقار المطلوب تقدير سعره، وهو الأمر الذي يستلزم إرفاق جميع المستندات التي تخص ذلك العقار، داعية المحكمة الإدارية مراعاة ذلك والتأكيد على طلب اللجنة المسبق بالحاجة الملحة لعقد اجتماع تنسيقي بينها وبين المحكمة الإدارية وقضاتها للاستفادة مما لديهم ولدى اللجنة، ولبحث المعوقات التي تحد من سرعة إنجاز المعاملات.
وأبدت اللجنة وأعضاؤها امتناعهم عن القيام بعملية التقدير ما لم يتم إرسال المستندات المطلوبة لأية معاملة قادمة، وكذلك سرعة إرفاق المستندات الناقصة في المعاملات التي سبق أن أرسلتها المحكمة إلى الغرفة.

من جانبه قال أمين عام الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة علي عواري في تصريح لـ الوطن إن الغرفة التجارية هي من تقوم بتعيين المثمنين للجان الحكومية وهم ليسوا موظفين مثمنين أو أصحاب مكاتب عقار، مشيراً إلى أن الغرفة عملت على إنشاء مركز للتثمين، مبينا أن الجهات الحكومية تخاطب الغرفة لاستعانة بالمركز حيث يتم تعيين رئيس للجنة وتحديد أعضائها وترفع للجهة الطالبة لتحديد موعد للإطلاع على المواقع لاعداد التقارير الخاصة.
وأكد عواري أن الغرفة لا تتدخل في عملية التثمين، لافتاً إلى أن ذلك عمل مختص يكلف به ذوي التخصص حيث يتقاضى المثمن اجراً نظير ما يقوم به من عمل.

آخر تعديل تم نشره 17 مارس 2015 12:39 م

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020