عقار

بيتك: تراجع قيمة التداولات العقارية بنسبة 13% سنويًا في الكويت

أكد تقرير أصدره بيت التمويل الكويتي (بيتك) عن التداولات العقارية انها عادت في يونيو إلى الانخفاض بعدما ارتفعت بشكل لافت في مايو الذي شهدت فيه مستوى استثنائياً، فقد انخفضت من جديد في يونيو إلى 177 مليون دينار أي نصف قيمتها التي سجلت في الشهر السابق له.

وأوضح التقرير أن قمية التداولات قد تراجعت على أساس سنوي بنسبة %13 في يونيو، مدفوعة بانخفاض قيمة التداولات في القطاعين التجاري والاستثماري على أساس سنوي، بينما يواصل القطاع السكني معدلات زيادة إيجابية منذ بداية العام الحالي، في حين أن عدد الصفقات العقارية المتداولة في يونيو أكبر بنسبة تفوق %11 على أساس سنوي ومع ذلك فقد تراجع عدد الصفقات في كلا القطاعين التجاري والاستثماري، بينما زاد عدد الصفقات العقارية المتداولة في القطاع السكني على أساس سنوي.

وبحسب التقرير فقد انخفض مؤشر متوسط قيمة الصفقة بنسبة %23 على أساس شهري في يونيو،ويلاحظ أن متوسط قيمتها من أدنى المستويات التي يصلها منذ حوالي 4 سنوات، وقد تزامن مع ذلك تراجع متوسط قيمة الصفقة في أغلب القطاعات باستثناء الاستثماري، وتراجعت قيمة العقارات المتداولة بنسبة تقترب من %45 في القطاع السكني على أساس شهري في يونيو، صحب ذلك في تراجع عدد الصفقات بنسبة %25 على أساس شهري، لذلك تراجع متوسط قيمة الصفقة بنسبة %7، وانخفاض قيمة تداولات القطاع الاستثماري بنسبة كبيرة وصلت %83 مع تراجع عدد الصفقات المتداولة في هذا القطاع بنسبة %59 عن مايو برغم هذا زاد متوسط قيمة الصفقة في هذا القطاع بنسبة %35 عن مايو، أما قيمة التداولات في القطاع التجاري فقد انخفضت في يونيو بنسبة %97 مع انخفاض عددها بأكثر من الثلث قليلاً عن مايو ما ساهم في تراجع كبير لمتوسط قيمة الصفقة في هذا القطاع بنسبة كبيرة وصلت %74، كما يلاحظ تراجع متوسط قيمة الصفقة خلال يونيو في جميع القطاعات العقارية على أساس سنوي كان القطاع التجاري أعلاها تراجعاً أي بنسبة %55، ثم القطاع الاستثماري بنسبة انخفاض %10.6 يليه القطاع السكني.

مبينًا أن قيمة تداولات العقار بلغت خلال شهر يونيو 177 مليون دينار أي أقل من نصف قيمتها في مايو الذي زادت فيه بشكل لافت، حيث انخفضت بنسبة %52 في يونيو يأتي ذلك بعدما سجلت نسبة زيادة شهرية غير مسبوقة فاقت %150 في مايو، ويعد مستوى التداولات العقارية في يونيو أقل من قيمتها في أغلب الأشهر من العام الماضي، وتسير بشكل متذبذب منذ بداية العام الحالي بعد أن كانت تتجه في اتجاه تنازلي. وقد ساهم انخفاض تداولات كلا القطاعين التجاري والحرفي في يونيو في تراجع قيمة التداولات العقارية، حيث عادت في هذين القطاعين إلى مستويات معتادة سادت معظم الأشهر الماضية مقارنة بمستواها الكبير في مايو. بالإضافة إلى انخفاض تداولات القطاعين السكني والاستثماري في يونيو. وقد تراجعت قيمة التداولات بنسبة %13 على أساس سنوي، حيث تسير تحركات التداولات العقارية في اتجاه تصاعدي وإن كان بوتيرة أقل من ذي قبل.

مشيرًا إلى أن متوسط قيمة التداولات العقارية اليومية، بلغت في يونيو 9.9 ملايين دينار الذي تزامن مع شهر رمضان المبارك وانخفضت فيه ساعات العمل الرسمية وكذلك أيام العمل لتصل إلى 18 يوماً فقط، فقد انخفض متوسط التداولات بنسبة %38.6 عن متوسط فاق 19 مليون دينار في اليوم الواحد من شهر مايو التي بلغت 23 يوم عمل.

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020