الاقسام: عقار

بسبب تأخر قرار الذرعة: 1092 دعوى ملكية شقق سكنية

سجلت المحاكم العامة في أربع مدن 1092 دعوى ملكية شقق سكنية منذ مطلع العام الحالي، حيث سجل في جدة 444 قضية، وفي الرياض 319، وفي مكة المكرمة 226، في حين بلغت بالمدينة المنورة 103 قضايا. وكان معظم المتضررات معلمات ومتقاعدات، مدعيات أنهن وقعن في شراك شقق التمليك من دون علمهن بمخالفة المالك وغياب قرارات الذرعة والقيام بدفع مبالغ طائلة ثمنا لتلك الشقق بهدف الحصول على صك الملكية.

بدوره، حذر رئيس المحكمة العامة في جدة الشيخ عبدالرحمن الحسيني في حديث إلى السيدات وخصوصا المعلمات من الوقوع في شراك شقق التمليك وعدم التسرع في شراء الشقق السكنية إلا بعد أن يتم التأكد من سلامة جميع إجراءاتها، وأن تكون مبنية وفق الأنظمة وحصول مالكها على ترخيص وزارة التجارة للبناء ووجود قرار الذرعة الذي يمكن هؤلاء النساء من الإفراغ الفوري في كتابة العدل وحتى لا يكنّ ضحية لنصب.

وأضاف أن المشتري لا يكون على علم بمخالفة المالك عند كتابة عقد التمليك ودفع المبالغ المالية، إذ لا يكتشف هذا الإشكال عادة إلا عند انتهاء دفع الأقساط والرغبة في التملك والإفراغ بكتابة العدل.

وأوضح أن المحكمة تتلقى عددا من قضايا المطالبة بملكية عقار بعد أن تثور القضية بين العقاريين والمشترين وتبدأ المطالبة بصك الملكية ومماطلة العقاريين، ما يدفع المشترين لتقديم دعاوى في المحكمة العامة للحصول على حقوقهم.

وأشار إلى أنه في هذه الحالة يتم الاستفسار من قبل المحكمة عن إجراءات البيع فنجد أنه لم يحصل المالك أو المستثمر صاحب تلك العمارة السكنية على ترخيص نظامي من وزارة التجارة لكي يتمكن من البيع على الخريطة ولا يكون البيع نظاميا ولا لتلك الشقق السكنية قرار ذرعة، و من ثم لا يمكن للمشتري الحصول على الإفراغ من كتابة العدل.

من جهته، أوضح المستثمر العقاري أدهم عبدالحميد لـ “الوطن” أن تأخر صدور قرار الذرعة للوحدات السكنية ربما يكون بسبب وجود مخالفات رصدت على ذلك المبنى، ولا يعطى قرار الذرعة إلا بعد تعديل تلك المخالفات وتكون المخالفات من خلال قيام مالك المبنى والمقاول بتنفيذه على الطبيعة بما يتعارض مع الخرائط المعتمدة في رخصة البناء، ما يستدعي تصحيح وضع المبنى، وذلك بعرض المعاملة على الإدارة العامة لمخالفات البناء لدرس المخالفات الموجودة به وإصدار قرار تصحيح المخالفات وفقا للأنظمة والتعليمات ومن ثم يتم تصحيح وضع الخرائط بعد تسديد المخالفات وبموجبها يتم إعداد قرارات الذرعة بما يتفق مع الخرائط بعد تعديلها.

وأكد أن معاملات قرارات الذرعة للوحدات السكنية يتم إنجازها خلال فترة لا تتعدى أسبوع عمل بعد استكمال كل متطلباتها ويكون عن طريق أحد المكاتب الهندسية المعتمدة من الأمانات، مشيرا إلى أن أمانة جدة صرحت لعدد من المكاتب الهندسية لإجراء جميع التنظيمات والإجراءات لكي تتمكن من استخراج قرر الذرعة وعددها في مدينة جدة 300 مكتب.

آخر تعديل تم نشره 20 أبريل 2015 12:55 م

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020