الاقسام: عقار

بالصور.. تعرف على ناطحات السحاب الخشبية

خاص: حديث العقار 

أفكار جديدة وغريبة يبتكرها كل يوم المهندسون المعماريون في محاولة للتميز وخلق أفكار تثير دهشة العالم، ومن من بينها “ناطحات السحاب الخشبية “التي تعتبر نموذجًا فريدًا في عالم العمارة.

وبحسب مختصون فإن لاستعمال الخشب العديد من الفوائد البيئية الناتجة عنه بعكس الفولاذ والإسمنت، لأنه يقوم بعزل ثاني أكسيد الكربون، ويحتفظ به مادام البناء موجوداً، والخشب الذي سيستعمل في البناء يكون معالجًا ليصبح أقوى وأكثر مقاومة للاشتعال، وهو الأمر الذي يجعله بديلاً آمنًا ورخيصًا مقارنة بمواد البناء الأخرى، كما أن مواد البناء المصنوعة من الخشب ستكون اقتصادية.

وقد قامت شركة “إم جي أي” وهي شركة كندية الأصل بالتعاون مع شريكيها الفرنسيين “دي في في دي” و “آر إي آي فرانس” في إنشاء أطول بناء خشبي في العالم ضمن منافسة “ريإنفنتيه باريس” أو إعادة ابتكار تصميم باريس، وتهدف هذه المنافسة لتجديد المظهر المعماري في العاصمة الفرنسية.

وسمي المبنى بمجمع “باوباب”، حيث يتألف من 35 طابقًا يتضمن فندقًا للطلاب، ومساحات خضراء، وموقفًا للباص، وموقفًا للسيارات الكهربائية. ويهدف المجمع إلى حل مشكلة النقص في عدد الأماكن السكنية في العاصمة الفرنسية بطريقة إبداعية وصديقة للبيئة.

وقد صرح المهندس الكندي مايكل جرين من “إم جي أي” أن هذا المبنى سيمثل ثورة في العمارة بطريقة مشابهة لبرج إيفل، الذي بني باستعمال الفولاذ فقط في أواخر القرن التاسع عشر، مضيفاً أن “فكرة البرج الخشبي ستساعد في قيادة نمط عالمي يستخدم مواد البناء الأكثر استدامة والقابلة للتجدد والجميلة في نفس الوقت.

وفي فيينا تم بناء ناطحة سحاب خشبية بطول 84 متر ومن المتوقع اكتمال بناؤها 2016


استوكهولم، اقترح مكتب Stockholm’s Tham & Videgård Arkitekter بناء أربعة مبان سكنية شاهقة في ستوكهولم مترابطة مشيدة من الخشب، ولا يزال المشروع في مرحلة التخطيط حاليًا، وترتفع المباني الأربعة إلى 20 طابقاً، وتشمل 240 شقة تطل على البحر، ويقع المشروع على مساحة إجمالية قدرها 24,700 متر مربع، ويضم أربعة أبراج منفصلة من خلال فجوات كبيرة وذلك لتأمين إطلالة تجاه البحر للمباني المجاورة الأخرى، كما تسمح لأشعة الشمس للوصول إلى المتنزه  والرصيف المجاور. يتصل كل برج من خلال قاعدة من ثلاثة طوابق. يحتوي كل مبنى على حديقة في السطح، كما سيتم تثبيت مجموعة من الألواح الشمسية على أسطح المباني لتوفير الكهرباء، وسيتم بناء المشروع بالكامل من الخشب الصلب السويدي بما في ذلك الهيكل الاساسي.

وفي مقاطعة كولومبيا البريطانية في دولة كندا، تم بناء مبنى خشبي فعلياً يبلغ ارتفاعه نحو 29.5 متر في مدينة “برنس جورج” وهو مبنى تابع لمركز تصميم وابتكار الخشب الملحق لجامعة “UNBC”.

وفي اليابان يوجد ايضاً مبنى من الخشب وتم بناؤه عام 607م، ويحمل اسم “Horyu-ji”، وقد استطاع هذا المبنى مقاومة كافة الظروف الصعبة التي مر بها، فهو يوجد بمنطقة تقع في حزام الزلازل، ورغم ذلك قاومها عبر السنين، وقاوم ما يمكن أن يواجهه مثل الحرائق والنمل الأبيض وعفن الخشب.

آخر تعديل تم نشره 3 يناير 2016 12:36 م

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020