عقار

المهند بن محمد السعيد: المترو محفز العقارات

المهند بن محمد السعيد

يعتبر المترو من أحدث وسائل النقل الحديثة التي يقاس بها المجتمع الحضري لفوائده العديدة التي يرسمها في المدينة بنقله أعدادً كبيرة من الركاب، وهو من المشاريع التي لا تشوه المشهد العام لضخامتها بل تزيدها حيوية لان مسارات المترو هي أنفاق أرضية، تتخللها في بعض الأحيان مقاطع على سطح الأرض أغلبها جسور, ويعد مترو أنفاق لندن أول مترو 1863 فيما يعد مترو  وشنغهاي هو الأطول من حيث خطوطه ومترو طوكيو وموسكو الأكثر ازدحاما.

تشهد مدينة الرياض بالوقت الحالي حركةً دؤوبة وسباقاً محموماً للانتهاء من تنفيذ وتشغيل قطار ومترو الرياض وهو مما سيخفف من حدة الازدحام المروري التي تشهدها العاصمة على مدار العام وكأنني بكل الأوقات هي الذروة !! لكن السؤال الذي يطرح نفسه هل سيكون هناك أي تأثير على العقارات في حال تنفيذ هذا المشروع العملاق ؟

فمن المتعارف عليه عالمياً أن تنفيذ المترو والسكك الحديدية له تأثير كبير على أسعار العقارات المحيطة فيه من حيث تحسين مستوى معيشة العديد من الناس كما يعتبر حافزاً للتنمية المستدامة في المناطق الحضرية وذلك من حيث تغيير استخدام الأراضي وبالتالي زيادة قيمتها خصوصاً بالقرب من المحطات والتي تحولت جُلّ العقارات المحيطة بها إلى تجارية أو مكتبية أكثر منها سكنية وانتقال العقارات السكنية إلى الخلف مع بقاء الطلب العالي عليها وذلك لتوافر كافة الخدمات حولها مما سيجعل هناك كثافة سكانية عالية بالمنطقة وبالتالي تأثيره في أسعار العقار ارتفاعاً.

كما سيكون هناك العديد من التغييرات التنظيمية لتلبية احتياج التوسع والطلب العالي على العمران كالسماح بتعدد الأدوار لكن قد تشكل هذه التغييرات التنظيمية ضغطاً على البنى التحتية والتي لابد من الانتباه لها ومراعاة النهضة العقارية بالمنطقة المحيطة إبّان إنشاء المترو كما سيساهم بتنوع العمارة من حيث شكل المحطات الخارجية وبالتالي دخول مدارس معمارية جديدة للمنطقة من حيث التصميم والتنفيذ .

من محفزات المترو هو وصوله إلى بعض الضواحي وبالتالي إمكانية الابتعاد عن المناطق المزدحمة في وسط المدينة والتي تشهد ارتفاعات في قيمة العقارات لذلك نرى أن وزارة الإسكان قد تستفيد من امتداد خط المترو وقطار الرياض وذلك بإنشاء مشاريعها هناك مع ملاحظة أن العوائد على الاستثمار بالمناطق القريبة من المحطات تكون عالية ومربحة كون المشتري على استعداد لدفع مبالغ أعلى في سبيل القرب من المحطة وبالتالي سنحد أو نقلل من الهجرة للضواحي إلى المدينة .

مما سبق أعلاه نستلهم العديد من الفوائد للمترو نذكر منها على سبيل المثال :

  • تفادي الازدحام .
  • تقليل وقت الذهاب والعودة .
  • تقليل التلوث .
  • زيادة الانتاجية .
  • تقليل الحوادث المرورية .
  • استثمارات بعوائد مربحة .
  • تجمعات سكانية بالضواحي .

المصدر

آخر تعديل تم نشره 9 أغسطس 2016 2:36 م

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020