الاقسام: عقار

المنطقة الغربية الأقل تطبيقا للعزل الحراري

صرح فهد الحسيني مستشار الرئيس التنفيذي للعزل الحراري في الشركة السعودية للكهرباء إن أقل من 15 في المائة فقط من المباني التجارية في المنطقة الغربية التزمت بتنفيذ العزل الحراري على مبانيها، حيث التزم 580 مبنى تجاريا فقط من أصل 15 ألف مبنى جديد في الغربية كاملة، مضيفا بأنهم أبلغوا تلك المباني عبر رسائل بضرورة الالتزام بالعزل الحراري ولكنهم لم يتجاوبوا.

وكشف الحسيني أن محافظة جدة تعد أقل المدن تطبيقا للعزل الحراري، حيث تجاوب 52 مبنى فقط من أصل 5,200 مبنى بنسبة أقل من 5 في المائة، منوها على أغلبية المباني التي التزمت بتطبيقه من المباني السكنية.

وقال إن الشركة تواصلت مع أمانة جدة وتم البدء في تنقيذ المرحلة الأولى وطبق العزل الحراري بشكل جزئي استعدادا لتطبيقه بشكل كامل وقد ارتفع عدد المباني التي طبقت العزل الحراري إلى 13 ألف مبنى سكني وتجاري لمبان، مشيرا إلى أن عدد المواعيد التي حددت مع أصحاب المباني لتطبيقه بلغت ألف موعد وبلغ إجمالي عدد الرسائل التي أرسلت 50 ألف رسالة لحجز مواعيد.

وأوضح أن الزيارات الميدانية الأولى أظهرت أن مدينة جدة الأقل تطبيقا للعزل الحراري والمباني التي طبقته لم تكمل إحدى مراحل العزل الثلاث للجدران والأسقف والنوافذ وتم تنبيههم على ذلك ولن تقوم شركة الكهرباء بإصدار شهادة بذلك للبلدية التي تقوم بدورها بإعطاء شهادة إتمام البناء لصاحب الرخصة إلا بعد اجتياز المباني لمراحل الكشف عن العزل الثلاثة.

وشدد على أن المباني التي لن تلتزم بتطبيق العزل الحراري لن يوصل لها التيار الكهربائي ولا يمكن لصاحب المبنى إصدار شهادة إتمام بناء للمالك إلا بعد إحضار شهادة من الشركة السعودية للكهرباء بتنفيذ العزل الحراري في المبنى.

وأضاف الحسيني سنعاود إرسال رسائل ثانية جديدة تذكرية لم نملك أرقامهم حيث إنه ليس أمامنا أي خيار آخر أو أي صلاحية أخرى، موضحا أن الآلية تعتمد على الحصول على المعلومات المكتملة عن رخص البناء الصادرة التي يتم إرسالها إلكترونيا من الأمانات والبلديات للشركة، ثم تقوم الشركة بإرسال رسالة نصية لهاتف صاحب الرخصة، مشيرا إلى أن تكلفة تطبيق العزل الحراري تراوح بين 3 و5 في المائة من تكلفة المبنى.

وأكد عدم معرفتهم بالأسباب الحقيقية بعدم التزام المنطقة الغربية بتطبيق العزل الحراري، مشيرا إلى أن المقاولين لا تترتب عليهم أي عقوبات ولن يدفعوا الفاتورة لذلك لم يهتموا بتطبيقه وربما ليس لديهم قناعة بأهمية العزل الحراري.

المصدر

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020