عقار

الكويت: تراجع أسعار الأراضي السكنية والعقار الاستثماري والتجاري

قال بيت التمويل الكويتي (بيتك) إن مؤشرات أسعار الأراضي السكنية على مستوى محافظة العاصمة تراجعت في الربع الثاني من 2016 بنسبة 2ر2 في المئة عن الربع الأول لينخفض متوسط سعر المتر للربع الثاني على التوالي دون الألف دينار مسجلا 961 دينارا مقابل 983 دينارا في الربع الأول.

وأضاف (بيتك) في تقريره العقاري ربع السنوي عن الربع الثاني لسنة 2016 الصادر اليوم الجمعة أن الأسعار تراجعت في منطقة الشويخ السكنية 2 في المئة بينما تراجعت في ضاحية عبدالله السالم بنسبة طفيفة 3ر0 في المئة مقارنة بالربع الأول وهذه المنطقة هي ثاني أعلى سعر للمتر المربع على مستوى المحافظة في حين لم تشهد منطقة الشامية تغيرا عن متوسط أسعار الربع الأول.

وأوضح أن الأسعار في محافظة حولي تراجعت بأعلى نسبة بين المحافظات فيما يخص متوسط سعر المتر المربع من السكن الخاص في الربع الثاني متخطية حاجز ال900 دينار للمتر المربع للمرة الأولى في أكثر من عامين إذ انخفضت بنسبة 4ر4 في المئة عن الربع الأول مسجلة 874 دينارا للمتر المربع بينما وصلت نسبة التراجع في المحافظة إلى 5ر11 في المئة على أساس سنوي.

وذكر أن سعر المتر المربع في كل مناطق المحافظة تراجع خلال الربع الثاني إذ انخفض في أعلى مناطق المحافظة قيمة كما في منطقة البدع بنسبة 7ر3 في المئة وبنسبة أكبر في منطقة الشعب التي تعد ثاني أعلى مناطق المحافظة أسعارا بنسبة 5 في المئة بينما وصلت نسبة التراجع في منطقة غرب مشرف إلى 8ر5 في المئة تليها منطقة الصديق التي انخفضت بنسبة أقل قدرها 7ر3 في المئة.

وبين أن الأسعار في محافظة الفروانية انخفضت بنسبة 2ر4 في المئة وهي ثاني أعلى معدل تراجع بين المحافظات بعد محافظة حولي حيث سجل متوسط سعر المتر المربع 572 دينارا في الربع الثاني متراجعا بنسبة 5ر10 في المئة مقارنة بالربع الثاني من العام الماضي.

ولفت تقرير بيتك إلى أن مستويات الأسعار في مناطق الفروانية تراجعت خلال الربع الثاني إذ انخفض سعر المتر المربع في منطقة إشبيلية بنسبة كبيرة قدرها 11 في المئة والتي تعد أعلى مناطق المحافظة أسعارا وجاءت متوسطات الأسعار في منطقة الرحاب بنسبة تراجع قدرها 3 في المئة تليها منطقة الفروانية التي انخفضت بنسبة 2 في المئة ثم منطقة خيطان بنسبة 1 في المئة، وبين أن مستويات الأسعار تراجعت في محافظة الأحمدي في الربع الثاني بنسبة 7ر2 في المئة عن الربع الأول من السنة الحالية إذ بلغ سعر المتر المربع على مستوى المحافظة 505 دنانير منخفضا على أساس المقارنة السنوية بنسبة 9ر10 في المئة عن الربع الثاني من العام الماضي.

وأوضح أن الأسعار بمنطقة الظهر انخفضت بنسبة 3ر3 في المئةوبنسبة أكبر في منطقة جابر العلي قدرها 4ر4 في المئة في حين تراجعت في الفنطاس بنسبة 3ر3 في المئة كما تراجعت مستويات الأسعار في منطقة الوفرة بنسبة 4ر4 في المئة وتراجعت بنسبة 1 في المئة في منطقة صباح الأحمد البحرية خلال الربع الثاني.

وعن محافظة مبارك الكبير أفاد التقرير بأن مستويات الأسعار انخفضت مسجلة 613 دينارا في الربع الثاني بنسبة تراجع قدرها 5ر1 في المئة عن أسعار الربع الأول ووصلت نسبة التراجع إلى 1ر9 في المئة في الربع الثاني من 2016 مقارنة بذات الفترة من العام الماضي.

وأضاف تقرير (بيتك) أن الانخفاض شمل أعلى مناطق المحافظة أسعارا كمنطقة الشريط الساحلي (ب) بنسبة 1ر2 في المئة في حين انخفضت الأسعار في منطقة صباح السالم بنسبة 6ر7 في المئة وفي منطقة المسايل أقل من 1 في المئة عن الربع الأول من 2016.

وبالنسبة لمحافظة الجهراء قال التقرير إن مستويات الأسعار تراجعت بنسبة 2ر4 في المئة مسجلة 462 دينارا للمتر المربع في الربع الثاني وهو معدل أقل مقارنة مع معدل تراجعها بنسبة 4ر4 في المئة في الربع الأول في حين بلغ التراجع على أساس سنوي بنسبة 6ر12 في المئة عن ذات الفترة من 2015 وهي أعلى معدل انخفاض بين المحافظات فيما يخص مستويات أسعار السكن الخاص.

وذكر أن مستويات الأسعار تراجعت في معظم مناطق المحافظة حيث تراجعت بأعلى مناطق المحافظة بنسبة 3 في المئة كمنطقة البيوت الحكومية في منطقة العيون في حين استقرت في منطقة شارع المطلاع بينما انخفضت بنسبة 6ر2 في المئة في البيوت الحكومية بمنطقة النسيم.

وعن أسعار الأراضي الاستثمارية بين أنها تراجعت على مستوى الكويت بنسبة 4ر2 في المئة في الربع الثاني من 2016 مقارنة بالربع الأول من العام إذ بلغ متوسط سعر المتر المربع من الأراضي الاستثمارية في الكويت 1673 دينارا في الربع الثاني.

ولفت تقرير (بيتك) إلى أن هذا الانخفاض في الربع الثاني يأتي تأثرا بانخفاض متوسط الأسعار على مستوى المحافظات وهو ما أدى إلى تراجع مستويات الأسعار بنسبة وصلت إلى 11 في المئة مقارنة بالربع الثاني من العام الماضي.

وذكر أن سعر المتر المربع من العقار الاستثماري في محافظة العاصمة انخفض خلال الربع الثاني بنسبة 6ر1 في المئة مقارنة بالربع الأول الذي انخفض بمعدل أكبر نسبيا إذ بلغ متوسط سعر المتر 2519 دينارا في الربع الثاني في حين انخفضت متوسطات الأسعار بنسبة 3ر6 في المئة مقارنة بالربع الثاني من العام الماضي.

وحول أسعار العقارات التجارية قال التقرير إن مستويات أسعار المتر المربع في الربع الثاني من العقارات التجارية سجل تراجعا مقارنة بالربع الأول من السنة الحالية حيث انخفضت في الربع الثاني من العام الحالي بنسبة 1ر7 في المئة مقارنة بالربع الأول على مستوى الكويت بينما تراجع متوسط سعر المتر المربع العام الحالي بنسبة 5ر4 في المئة عن الربع الثاني من 2015.

آخر تعديل تم نشره 21 أغسطس 2016 4:47 م

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020