عقار

القنبلة الموقوتة في السعودية ومساعي الحكومة للقضاء عليها

خاص: حديث العقار

تنتشر العشوائيات بصورة كبيرة ببعض المناطق والمدن الحيوية بالمملكة العربية السعودية، وهو ما جعل البعض يصفها بالشوكة في حلق برامج التنمية، أو السرطان الذي يحتاج إلى استئصاله في أسع وقت ممكن، فهذه الظاهرة هي التحدي الأصعب الذي يحتاج لتضافر الجهود للقضاء عليه.

ووصفت وزارة الشؤون البلدية والقروية السعودية المناطق العشوائية بأنها ظاهرة عمرانية في الحواضر الكبرى، وعلى أطراف المدن وداخلها، وأبرز أسباب انتشارها ضعف الرقابة الحكومية، والدوافع الاقتصادية والثقافية، وحددت الحكومة السعودية،عدة مراحل، للتعامل مع هذا الملف الشائك، بدءاً من دراسة واقع تلك العشوائيات، وتحديدها طبقا لمسح جغرافي معين، مروراً بطرحها على المستثمرين، قبل أن تدخل مرحلة معالجة أوضاعها عبر مجموعة مقاولين.

وسيركز مشروع معالجة ملف المناطق العشوائية، في بداياته، على المدن الرئيسية في المناطق الإدارية الـ13، حيث سينظر في أسباب نشأة العشوائيات، وتحديد مواقعها على المخططات العامة للمحافظات والمدن، تمهيدا لمعالجتها بما يحقق التنمية العمرانية المستدامة، ويتوافق مع الخطط التنموية للبلاد، ومع توجهات الإستراتيجية العمرانية الوطنية.

وبحسب دراسات عديدة أجراها مركز التطوير الهندسي في المملكة، فأن الخدمات في العشوائيات تتوزع بصورة عشوائية، ولا تخضع لأسس وضوابط ومعايير التخطيط العمراني، مع زيادة الاعتماد على خدمات المدينة، نتيجة لافتقار هذه المناطق للخدمات التعليمية، والصحية، والثقافية، وغيرها، حيث أثبتت الدراسات الميدانية، افتقار المناطق العشوائية إلى شبكات البنية الأساسية، خصوصاً مياه الصرف الصحي، في الوقت الذي تكثر فيها الشوارع الترابية، وتقل المسطحات الخضراء والمناطق المفتوحة، وهو ما يؤدي إلى تدني مستوى النظافة وصحة البيئة العامة، كما تشكو هذه المناطق من ارتفاع نسبة الكبريتات في المياه الجوفية المحيطة بها، نتيجة لعدم وجود مرافق عامة.

وتعاني العشوائيات أيضاً من خلل واضح في التركيبة السكانية، يتميز بكثافة عالية، وتدني مستوى التعليم والدخل، وقلة الملاك، مع ارتفاع معدل البطالة والانحراف الاجتماعي والأخلاقي.

عشوائيات الرياض

أوضحت الهيئة العليا لتطوير الرياض إنها تتعامل مع المناطق العشوائية من خلال محورين رئيسيين يتمثلان في، متابعة تنفيذ الإجراءات المعتمدة من قبل الهيئة، وذلك من خلال التنسيق مع الجهات ذات العلاقة مع الاستمرار في إعداد الدراسات اللازمة لرصد هذه الظاهرة في المدينة، وبحث سبل معالجتها مع اللجنة المشكلة لها، وتفعيل المراقبة المستمرة في المدينة من قبل الجهات المعنية لهذه الظاهرة، وذلك للحد من نشوئها والتعامل معها في حينها قبل تعقيد الأوضاع واستفحالها بالشكل الذي يفقد السيطرة عليها.

حيت تم تحديد خمسة مناطق للتطوير العشوائي السكني في المدينة، وهي حي ابن شريم بمنطقة خشم العان، حي الجبس، الحارة الشعبية بحي المرسلات، المنطقة العشوائية بحي النهضة، الغنامية، العماجية، والجزء الشرقي من حي عكاظ.

وأكدت الهيئة أنها اتخذت عدداً من الإجراءات للحد من ظهور المناطق العشوائية في مدينة الرياض، على الرغم من أن العاصمة السعودية من المدن التي لا تتجاوز فيها ظاهرة المناطق العشوائية 1 في المائة من مساحة المدينة العمرانية.

وكان مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة  الأمير خالد الفيصل قد أكد على أهمية تطوير العشوائيات خلال السنوات الخمس المقبلة، واستكمال مراحل الإسكان الميسر.

 

 

 عشوائيات مكة المكرمة

وبحسب الدكتور أسامة البار رئيس مجلس إدارة شركة البلد الأمين القائمة على تطوير عشوائيات مكة المكرمة فأن تطوير جبل الشراشف يقع على مساحة 1,7 مليون متر مربع، ويبدأ من بعد 500م من المسجد الحرام على امتداد شارع إبراهيم الخليل؛ بهدف إنشاء منطقة عمرانية متعددة الاستخدام تشمل منشآت سكنية وتجارية وضيافة، وتحسين الوصول إلى المسجد الحرام؛ حيث سيتم تقسيم المشروع إلى خمس مناطق مما يسمح لكل منطقة بأن يتم إخلاؤها وتطويرها على حدة، كما أن الشركة تتولى ضمن خطتها لتطوير المناطق العشوائية، حي النكاسة والكدوة البالغة مساحته 450 ألف م2ومن المتوقع أن يستوعب أكثر من 27 ألف ساكن، كما تم تطوير وتخطيط جزء كبير من منطقة قوز النكاسة والكدوة.

موضحاً أنه من المشاريع أيضاً، تطوير ميدان زمزم والمنطقة العشوائية الواقعة بين مشروع طريق الملك عبدالعزيز (الطريق الموازي) وطريق أم القرى وفقاً لما تنص عليه لائحة تطوير العشوائيات بمكة المكرمة، وتم الانتهاء من عملية ترقيم العقارات في المنطقة وفق الآلية المتبعة في ترقيم عقارات المناطق العشوائية، وكذلك أعمال المسح الميداني لغرض تنفيذ الدراسة الاجتماعية والاقتصادية للسكان والمساكن في المنطقة وجمع بيانات الأسر والملاك الاجتماعية المقيمين في المنطقة، مؤكداً أن الشركة، تعمل على توفير الميسر، فقد تم في العام 2014م  الإنتهاء المرحلة الأولى التي تضمنت أعمالها تشييد عمارات المرحلة الأولى من الإسكان الميسر بالكامل وعددها (45) عمارة تشمل (1,048) وحدة سكنية.

وفيما يخص المرحلة الثانية فقد تم الإنتهاء من عمارات المرحلة الثانية وعددها (68) عمارة تشمل (1288) وحدة سكنية منذ أغسطس 2014، وفي المرحلة الثالثة تم البدء أعمال التسوية والقطع الصخري وفتح الطرق، فيما يجري حالياً أعمال التشييد والبناء والتي ستنتهي في شهر فبراير من العام 2016م لتصبح جاهزة للتسليم في حال وصول الكهرباء.

وخلال المرحلة الرابعة تم البدء في أعمال التسوية والقطع الصخري، وفتح الطرق بالمرحلة الرابعة، ففي شهر أكتوبر من العام 2013م تم الانتهاء منها، كما تمت ترسية عقود التشييد والبناء والتي ستنتهي وتسلم في شهر يونيو من العام  2017 المقبل.

 

عشوائيات جده.. تحدي الرويس

أما في مدينة جدة فقد أفادت دراسة إن ظاهرة السكن العشوائي في مدينة جدة من أكثر المشكلات العمرانية التي تقف في وجه تطوير بيئتها الحضرية، حيث يعاني العديد من أهالي الحي من انعدام أو تردي بعض الخدمات الأساسية في الحي، وتفشي بعض الظواهر السلبية في الحي، ناهيك عن أن الأحياء العشوائية تعد مصدراً رئيساً لتوليد العديد من الظواهر السلبية الأخرى، وسببا رئيسيا في المساعدة في تفشيها حيث تشكل البيئة المناسبة لاحتضان المخالفين والمتخفين.

ويعتبر مشروع تطوير عشوائيات حي الرويس في محافظة جدة هو ثاني المشاريع التطويرية للأحياء العشوائية في المحافظة، وذلك بعد قصر خزام، والذي بدأ العمل به في وقت سابق، ويهدف المشروع إلى رفع مستوى المعيشة بالحي، وتحسين البيئة العمرانية والاقتصادية والاجتماعية، وتوفير الخدمات والتقدم الأمني والبنية التحتية المتقدمة، وإضفاء وجهة حضارية علي حي الرويس ودمجه مع باقي أحياء المدينة لتحقيق جانب مهم من جوانب تنمية مستدامة.

كما يهدف هذا المشروع إلى تحفيز الجانب الاستثماري والتحسين الحضري في رفع المردود الاقتصادي وإدخال موقع الحي العشوائي في دائرة السوق الاستثمارية العقارية وتطويرها بمشاركة كبرى الشركات من القطاع الخاص.

وتبدأ مراحل إنجاز المشروع بأعمال الرفع المساحي والعمراني وإعداد المخطط العام واعتماده ومن ثم وضع الجدول التفصيلي لمراحل المشروع اللاحقة.

وبرغم الحجم الهائل لمشروع تطوير حي الرويس والكلفة المالية العالية المرتبطة بطبيعة الإجراءات المطلوبة مثل نزع الملكية والتنظيم وبناء شبكات الطرق والمرافق العامة مع صعوبة تنفيذها وصيانتها، إلا أنه قد روعي فيه جميع الجوانب الإنسانية والحقوقية في التعامل مع الملاك لإنهاء الإجراءات المطلوبة.

 

رؤية 2030 لتطوير العشوائيات

ومن أهم الأولويات التي تحملها رؤية السعودية 2030، هي تطوير العشوائيات، وتحويلها إلى أحياء حضارية جاذبة للعيش عبر تقديمها خدمات تعليمية وصحية وبيئية متكاملة .

حيث صرح رئيس لجنة التقييم في غرفة جدة عبدالله الأحمري أن تطوير العشوائيات في منطقة مكة المكرمة تحديداً سيؤدي إلى توفير ما يزيد على 300 ألف وحدة سكنية بالتواكب مع برنامج التحول الوطني، الذي يركز بشكل أساسي على توفير السكن المناسب الذي يعد أحد الأساسيات المهمة التي وضعها مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية في رؤية المملكة 2030 والتي تقوم على زيادة نسبة تملك السعوديين للمساكن وإقامة مساكن عصرية تواكب المرحلة المقبلة، مشيرًا إلى أنه رغم أن الشروع في تطوير العشوائيات في مدينة جدة وغيرها من المناطق إلا أن الجوانب التنظيمية والمستقبلية المتعلقة بضوابط الملكية لا تزال تقف عائقًا أمام توفير قرابة 100 ألف وحدة سكنية في مدينة جدة وحدها، وينتظر أن يساهم الإسراع في عملية التطوير في إزالة كل العوائق.

آخر تعديل تم نشره 30 يوليو 2016 4:16 م

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020