الاقسام: عقار

العنزي: الأراضي التجارية هي التي ستخضع لرسوم الأراضي البيضاء

الدكتور فهد العنزي

أكد الدكتور فهد العنزي، نائب رئيس لجنة الشؤون الاقتصادية في مجلس الشورى، أن الأراضي التي ستخضع لرسوم الأراضي البيضاء، هي التي تكون مُعدة للتجارة والاستثمار، وذات المساحات الكبيرة الواقعة داخل المدن على شوارع رئيسة تجارية.

وأشار إلى أن الأراضي التي يملكها أصحابها بهدف بنائها، نظراً لحاجتهم إلى السكن، لا تعتبر خاضعة لقرار فرض الرسوم على الأراضي البيضاء، فيما بين أن الأراضي العشوائية أو غير المملوكة بصكوك، لا يمكن فرض رسوم عليها، لأن فرض الرسوم يعتبرُ اعترافاً بملكيتها للمالك.

منوهاً إلى أنه في حال تم فرض رسوم على مثل هذه الأراضي العشوائية، كأننا نعترف بأنهم هم ملاكها، وبالتالي هذا يُعد منافياً لفرضية (أن من لا يملك صكاً لأرض فهو غير مالك لها أصلاً، حتى وإن كان مقيماً عليها إقامة عشوائية)”.

لافتاً إلى أن تلك الأراضي لها ترتيبات أخرى، عدا لو قام أصحابها باستخراج صكوك لها، فستدخل ضمن منظومة قرار فرض الرسوم، هذا في حال كانت أراضي بيضاء، لكن فيما لو تم البناء عليها فهذا أمر آخر، سواء كانت مستثمرة أو معدة للسكن.

وأوضح العنزي، أن المواقع المُعدة للاستثمار، الواقعة على شوارع رئيسة تجارية، تعد خاضعة للرسوم، وكذلك تلك الواقعة داخل الأحياء، كالمخططات الكبيرة، والمتعارف أنها زائدة عن حاجة المالك إلى السكن، وبالتالي يفترض فيها أنها مُعدة للتجارة والاستثمار.

وحول نظامية دخول الأراضي التي عليها نزاع قائم في صكوك شرعية وحجج، ضمن قرار الرسوم، قال :أي إشكالية نظامية متعلقة بملكية الأراضي لا بد أن تحسم أولاً، لأن فرض الرسوم يعني اعتراف النظام، أو الجهة أن الشخص هو المالك لها، فالرسوم لا تفرض إلا على المالك نفسه.

وأضاف لجريدة الأقتصادية  :الأراضي البيضاء هي المواقع غير المبني عليها، لكن العشوائيات لها تنظيم خاص وإجراءات خاصة، أي أن الأراضي التي لا يمتلك أصحابها صكوكاً شرعية لها تنظيم آخر، لكن الأراضي المملوكة ملكية صحيحة وعليها صك، وغير مستثمرة، وتقع داخل نطاق المدن أي داخل النطاق العمراني، هذه هي التي ستخضع للدراسة وفرض الرسوم عليها.

وكان اقتصاديون ومختصون في قطاع العقارات، قد أكدوا ، أن فرض رسوم على الأراضي البيضاء سيُسهم في الحد من كمية العرض من هذه الأراضي، نظرا لتحفيزه ملاكها على تطويرها بدلا من بقائها راكدة.

يذكر أن مجلس الوزراء قد وافق في جلسته التي عُقدت الإثنين الماضي، على قيام مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية بإعداد الآليات والترتيبات التنظيمية لفرض رسوم على الأراضي البيضاء، ورفع ما يتم التوصل إليه إلى مجلس الوزراء تمهيدا لإحالته إلى مجلس الشورى لاستكمال الإجراءات النظامية في هذا الشأن بشكل عاجل، حيث أتت الموافقة بعد الاطلاع على توصية مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية بفرض رسوم على تلك الأراضي، داخل النطاق العمراني للمدن، والمحافظات، والمراكز.

 

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020