عقار

العدل: إنشاء وحدة خاصة للمساهمات العقارية للتنسيق بين المحاكم

كشفت مصادر مطلعة أن وزارة العدل أقرت إنشاء وحدة خاصة للمساهمات العقارية تتولى مهام متعددة خاصة بمعاملات هذه المساهمات والتنسيق مع المحاكم القائمة بعمل كتابات العدل والصكوك.

وبموجب القرار فأن الوحدة الجديدة  ترتبط مباشرة بوكيل وزارة العدل، على أن ترفع تقريرا كل ستة أشهر يوضح فيه الإنجازات والمعوقات والمقترحات حيال تطوير العمل فيها، فضلا عن خطة للتحول إلى المعاملات الإلكترونية.

ووفقا للمعلومات، فإن الوزارة عممت على الجهات التابعة لها تفاصيل عمل الوحدة الجديدة التي أقرت إنشائها قبل شهر، تتضمن عدة صلاحيات تزيد على ثمانية بنود أبرزها رفع تقرير كل ستة أشهر عن الوحدة.

وبحسب القرار يتولى المشرف العام على وحدة المساهمات العقارية، بجانب مهام الدراسات والأبحاث، عدة صلاحيات في مقدمتها الإبلاغ ومتابعة وتنفيذ قرارات إنشاء الوحدة، فضلا عن استقصاء المعلومات من الجهة المختصة ودراستها وإبداء الرأي بنتيجة البحث على ضوء الأنظمة والتعليمات ومن ثم عرض نتائج الدراسة، إضافة إلى اقتراح الأساليب والوسائل التي ترفع مستوى الأداء لتحقيق أهداف الوحدة، وأيضا الاشتراك مع المسؤولين في الوكالة والمفوضين بمناقشة متطلبات واحتياجات الإدارات المرتبطة بالوكالة من وظائف وغيرها تمهيدا لرفعها لمشروع ميزانية الوزارة السنوية. وبحسب القرار تم تفويض المشرف العام على الوحدة بإصدار قرارات الإجازات بجميع أنواعها لكتاب العدل والموظفين الخاضعين لإشرافه من جميع المراتب والمستخدمين والعمال، وذلك بحسب صحيفة الإقتصادية.

كما يتولى المشرف العام خمس مهام تتضمن طلب الإفادة من المحاكم القائمة بعمل كتابات العدل من كتابات العدل المعنية حيال الاستدعاءات والمعاملات الواردة من لجنة المساهمات العقارية فيما هو داخل في اختصاص وأعمال كتابات العدل، كما تتضمن الصلاحيات طلب الإفادات من المحاكم القائمة بأعمال كتابة العدل وكتابات العدل الضوئية فيما يتعلق بسريان مفعول الصكوك المتعلقة بالمساهمات وطلب الصور من واقع السجلات، إضافة إلى إحالة المعاملات المتعلقة بطلب التوجيه والاسترشاد إلى أصحاب الفضيلة وأعضاء الوحدة لدراستها، والتوقيع على المعاملات الصادرة للإدارات أو الجهات داخل وخارج الوزارة، وأخيرا التوجيه على المعاملة المنتهية بالحفظ.

كما يتولى المشرف على وحدة المساهمات العقارية المتابعة والإشراف على الأنظمة الإلكترونية المتعلقة بمهام وأعمال الوحدة وإعداد دراسة لتحويل جميع الأعمال اليدوية إلى إلكترونية، بينما شددت الصلاحيات على عدم شمول أي شيء يخالف ما حدد في القرار ويعرض عليه للتوجيه. فيما شددت الصلاحيات بضرورة رفع تقرير نصف سنوي يوضح الإنجازات الخاصة بالوحدة والمعوقات والمقترحات، في حين السابعة أنه لا يخلو هذا القرار ولا يتعارض مع اختيار ممارسة الصلاحيات المفوضة مباشرة عند الاقتضاء خلال مدة التفويض، وأخيرا اعتماد الجهات المختصة لهذا الموضوع.

آخر تعديل تم نشره 10 يوليو 2016 5:12 م

نشر

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020