الاقسام: عقار

عضلات الصندوق العقاري !

هايل العبدان

عام 2011 قرر صندوق التنمية العقارية إلغاء مهلة العامين لتسلُّم القرض العقاري، ما يتيح للمستفيدين الحصول على قروضهم في أي وقت شاؤوا. أذكر جيداً أن ذلك القرار لاقى ترحيباً واسعاً من المواطنين.
لكن قبل شهرين ألزم الصندوق العقاري من صدرت أسماؤهم في الدفعة الأخيرة، بضرورة استلام قروضهم خلال عام، بحجة أن لائحة “تنظيم الدعم السكني” تحدد مدة استلام قروضهم بعام واحد من تاريخ الموافقة.
أيضا منذ أسبوع ونحن نسمع “دندنة” عن نية الصندوق إلغاء قرار فتح السقف الزمني حتى لأصحاب الدفعات القديمة ممن لم يستلموا قروضهم، بحجة أنهم سبب في تجميد طابور الانتظار، ومن حسن حظهم أنهم لم يتهموا أيضا بتعطيل التنمية في البلد.!
الكل يدرك أن تأخر استلام الغالبية لقروضهم هو لعدم امتلاكهم أراضي يبنون عليها، لذا المنطق يسأل: كيف لمواطن أن يستلم قرضه السكني وهو لا يملك أرضا، أين يبني منزله، في عرض الشارع مثلا.؟!
أيظن الصندوق العقاري مثلاً أن من تمت الموافقة على إقراضه “مبسوط” بالسكن في بيت إيجار، لدرجة أنه “من الوناسة” لا يرغب في بناء منزله الخاص..؟!
تحديد مهلة زمنية لاستلام القرض هو قرار يخدم العقاريين، إذ سيزيد من الطلب على الأراضي، وبالتالي سترتفع أسعارها أكثر -وهي المرتفعة أصلا- ولا أدل من ذلك إلا ثمن الأرض الذي يعادل قيمة القرض الذي يمنحه الصندوق للمواطنين، و”يناشبهم عليه” حتى قبل توقيع العقد..!
بإمكان الصندوق العقاري إيجاد آلية أفضل من تحديد مدة زمنية لاستلام القروض، تكفل عدم ضياع حق المواطن في الحصول على قرضه، وتسرّع في نفس الوقت طابور المنتظرين. من ذلك تسييل مبالغ القروض غير المستلمة، لصالح من هم على قوائم الانتظار مع حفظ حقوق السابقين عند تقدمهم بالحصول على قروضهم بعد زوال المانع، بحيث تكون لهم الأولوية عبر إدراجهم ضمن الدفعة التالية.
أما أن يُسلب حلم 140 ألف مواطن – بل 140 ألف أسرة- في بناء منزل بعد انتظار 15 عاماً، ويفرد عليهم الصندوق العقاري عضلاته، فهذا ظلم لا يرضي الله ولا العادل من خلقه. لائحة “تنظيم الدعم السكني” وغيرها ليست قرآنا، إنما اجتهادات بشرية قابلة للتعديل متى ما وجد فيها تضييق على الناس وإضاعة لأهم حقوقهم وهو امتلاك مسكن..!

المصدر

نشر

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020