الاقسام: عقار

لإنجاز إجراءات الرهن: الصندوق العقاري يتواصل مباشرة مع المحاكم

 

كشف مصدر مسئول أن مدير الصندوق العقاري منح صلاحية التواصل مباشرة مع المحاكم وكتابات العدل، واختصار الإجراءات البيروقراطية لإنجاز كل ما يتعلق بإجراءات الرهن من فك ونقل مع إصدار صكوك، وذلك على خلفية مخاطبات جرت قبل شهرين بين وزير العدل الدكتور وليد الصمعاني ووزير الإسكان المكلف رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية العقارية الدكتور عصام بن سعيد، وبسبب ما يسببه طول الإجراءات السابقة من تأخر في إنجاز المعاملات، إذ تتطلب مخاطبات مركزية على مستوى الوزراء في الوقت الذي يمكن لأصحاب القرار من المديرين العاملين معهم القيام بهذه المهام وإتمامها بيسر، حسبما أكدت صحيفة.

وأوضح المصدر أنه سيتم الاكتفاء بمخاطبة المحاكم وكتابات العدل مباشرة من المدير العام لصندوق التنمية العقارية لتسمية المخولين بالتوقيع من منسوبي الصندوق على خطابات الرهن، وفك الرهن، ونقل الرهن للعقارات الواقعة بمشاريع الإسكان مع إرفاق نماذج التوقيع لهم أو إلغاء تفويض آخرين سبق تفويضهم.

مشيراً إلى أن الآلية المعمول بها حالياً في إجراءات العمل على خطابات الرهن وفك الرهن ونقل الرهن للعقارات، وإصدار الصكوك للوحدات السكنية الواقعة بمشاريع الإسكان تتطلّب الرفع من المدير العام لصندوق التنمية العقارية إلى وزير الإسكان، ثم تتم مخاطبة وزير العدل للتعميم على المحاكم وكتابات العدل لاعتماد المخولين بالتوقيع على الخطابات.

فيما رصدت نظر المحاكم السعودية في 29 قضية باسم دعوى رهن، ومطالبة ببيع مرهون خلال سبعة أشهر ونصف – منذ بداية عام 1436هـ.

وكشفت إحصاءات صادرة عن وزارة العدل عن أن القضايا المتعلقة بالرهن شملت 11 قضية في المحكمة العامة بالرياض، من بينها أربع قضايا رهن، وسبع قضايا للمطالبة ببيع مرهون، وقضية واحدة للمطالبة ببيع مرهون في المحكمة العامة بالمدينة المنورة، وأربع قضايا بالمحكمة العامة في محافظة جدة، من بينها قضيتا رهن وقضيتان للمطالبة ببيع مرهون.

فيما تنظر المحكمة العامة بالدمام في خمس قضايا، من بينها أربع قضايا رهن، وقضية للمطالبة ببيع مرهون، وقضيتان في المحكمة العامة بحائل الأولى قضية رهن، وأخرى مطالبة ببيع مرهون، وقضية واحدة للمطالبة ببيع مرهون في المحكمة العامة بالأحساء، وقضية واحدة للمطالبة ببيع مرهون في المحكمة العامة بالخبر، وقضية رهن واحدة بالمحكمة العامة في بريدة.

إضافة إلى قضية واحدة للمطالبة ببيع مرهون في المحكمة العامة في تبوك، وقضية رهن واحدة في المحكمة العامة بخميس مشيط، وقضية واحدة للمطالبة ببيع مرهون في المحكمة العامة بوادي جازان.

آخر تعديل تم نشره 8 يونيو 2015 12:02 م

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020