الاقسام: عقار

الرهن الميسر هل هو وسيلة لمساعدة المواطنين أم سيتسب في أزمات جديدة؟

خاص: حديث العقار

أعلنت مؤسسة النقد العربي السعودي عن برنامج “الرهن الميسر” للتمويل العقاري السكني، وذلك بالتعاون مع وزارة المالية ووزارة الإسكان، وأوضحت المؤسسة أن البرنامج جاء بهدف توفير منتجات التمويل العقاري السكني، بهدف تحقيق الأهداف المرجوه لسياسة التمويل العقاري التي أقرها مجلس الوزراء، بعيداً عن الإخلال بمتطلبات سلامة القطاع المصرفي، أو الاستقرار المالي.

وبحسب المؤسسة فإن البرنامج يتضمن أن يقوم المستفيد بتوفير دفعة مقدمة بمقدار 15%‏ من قيمة العقار السكني، وإتاحة الفرصة للبنوك التجارية الراغبة في تمويل العقار بمقدار 70%‏ من قيمته، مقابل رهن المسكن حسب نظام الرهن العقاري، كما يقدم البنك تمويل إضافي بمقدار 15%‏ مقابل ضمان من وزارة المالية، لدعم ومساعدة المواطن لتملك مسكنه، ليصبح إجمالي التمويل السكني من البنوك بنسبة 85%‏ من قيمة المسكن.

أما العقاريون والاقتصاديون فأكدوا أن هذا البرنامج مرهق للمواطنين ولن يؤدي أهدافة المرجوه التي ذكرتها مؤسسة النقد بل أنه يقتصر على فئة معينة دون غيرها، فيما أشارت دراسة عقارية حديثة أن 25% فقط من فئة مستفيدي الإسكان هم من يمكنهم الاستفادة من منتجات التمويل.

خالد البواردي

وجاءت تصريحات معظم العقاريون لتؤكد ان هذا البرنامج سيمثل عبئاً كبيراً على كاهل المواطنون الراغبون في تملك مسكن، فقد صرح رجل الأعمال والاقتصادي “خالد البواردي” بأن هذا البرنامج غير مشجع لعدة أسباب أبرزها، إنه جاء لصالح فئة قليلة من المواطنين؛ حيث أن أسعار العقار ستكون مرتفعة مقارنة بحجم الدخل، ويقع على عاتق وزارة الإسكان تنظيم السوق العقاري بهدف كسر الاحتكار، وزيادة المعروض.

وشبّه البواردي التوقيت الذي تم اختياره لإقرار القروض بوضع البنزين على النار لمحاولة إطفاءها، وهذا تعقيد كبير لأزمة الإسكان، بدلاً من المساعدة في حلها، لذا كان من الأولى إقرار الرسوم أولاً ثم اقرار القروض.

خالد الربيش

وأكد الكاتب الإقتصادي خالد الربيش ان هذا البرنامج سيستفيد منه 25% فقط من الراغبون في تملك مسكن، وهم من ذوي الدخل الشهري البالغ 11 ألف ريال وأكثر، أي أن نسبة 75% تحتاج إلى دعم حكومي للحصول على السكن، ولن تستطيع وفقا لإمكانياتها الحصول عليه، مشيراً إلى أن حلول التمويل، يجب أن تتوافق مع الطلب حتى لا ترتفع أسعار العقارات، ويتم التلاعب بجودة المنتجات السكنية، ومن ثم ارتفاع حدة الأزمة الإسكانية.

محمد سليمان العنقري

أما المحلل الاقتصادي محمد العنقري، فقد صرح أن هذا البرنامج يحمي البنوك، حيث إنه يسمح للبنوك بتقديم تمويل سكني بنسبة 85% من قيمة المسكن؛ وبالتالي فأن ‏القرض الميسر لن يغير من حجم القرض المرتبط بالمسكن 70%.

عبدالحميد العمري

ووصف الاقتصادي عبدالحميد العمري هذا البرنامج بالمرهق للمواطن، حيث أن كل ما حدث إنه تم تخفيض قيمتة من 30% إلى 15% كمقدم تمويل.

فضل البوعينين

وأشار الكاتب الاقتصادي فضل البوعينين، إلى أن هذا البرنامج جاء بهدف هروب وزارة الإسكان إلى الأمام لكنها فشلت، حيث أن برنامج الرهن الميسر لن ييسر أمر شراء السعوديين منازلهم، والمشكلة التي تواجه السوق العقاري الأن ليست التمويل فحسب ولكن تضخم الأسعار.

الدكتور عبدالله باعشن

وفي سياق مختلف صرح الخبير الاقتصادي الدكتور عبدالله باعشن، أن برنامج الرهن الميسر سينعش سوق العقار بعد فترة الركود الطويلة التي مر بها، لكن هناك مخاطر، وهي رفع مؤشر التضخم، كما أن التوسع في عملية الإقراض قد يقود إلى عجز في الوفاء بالمديونات، حيث أفادت احصائية وزارة الإسكان أن غالبية من كان يتقدم لطلب الإسكان 70 % هم من فئة الشباب، ورواتبهم لا تزيد على 10%، ولا يستطيعون التسديد، ومن الممكن أن تؤدي تبعات قرار “الرهن الميسر” إلى إحداث فقاعة في قطاع السكن، وتأثيرات جسيمة على القطاع البنكي.

عبد الله المغلوث

أما الدكتور عبدالله المغلوث، فقد صرح أن الرهن الميسر هو وسيلة لتحريك سوق العقار الذي أصابه شلل نتيجة قرارات وزارة الإسكان، وهناك مشكلة كبيرة واجهت المواطنين، وهي توقف الصندوق العقاري عن تقديم القروض، حيث يملك الصندوق العقاري ما يصل إلى 425 ألف طلب لمواطنين في قائمة الانتظار.

آخر تعديل تم نشره 14 مارس 2016 3:35 م

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020