الاقسام: بناء

الجزيرة كابيتال: تشغيل خطوط اسمنت جديدة بطاقة 30 ألف طن يومياً

أكد تقرير الجزيرة كابيتال أن عدداً من شركات الأسمنت المحلية سيبدأوا التشغيل التجريبي لخطوط إنتاج جديدة بطاقة إجمالية تتجاوز 30 ألف طن يوميا تضاف إلى السوق المحلي لتغطية الطلب المتزايد على مادة الأسمنت ومواكبة متطلبات النهضة العمرانية الشاملة.

وبحسب التقرير فأنى شركة أسمنت المدينة بدأت  بالتشغيل التجريبي لخط الإنتاج الثاني في ديسمبر الماضي بطاقة إنتاجية تبلغ 5500 طن يوميا ً ولفت التقرير إلى أن  الإنتاج التجريبي للخط الجديد سيستمر لفترة أربعة أشهر حتى يتم الأنتهاء من عملية اختبار المعدات وكفاءة عمليات الإنتاج.

وأوضح التقرير أن شركة أسمنت الجوف مستمرة في اختبارات خط إنتاج الكلنكر الثاني بطاقة تصميمية تقدر بنحو 5000 طن يوميا لعدم تحقيق الطاقة الإنتاجية حسب شروط العقد مشيرا إلى أن الإنتاج التجاري سيبدأ في الربع الأول من العام 2015 بينما سيظهر الأثر المالي في الربع الثاني من العام الجاري.
كما أعلنت شركة أسمنت ينبع بحسب التقريرعن إنشاء محطة توليد الطاقة الكهربائية باستغلال الطاقة الحرارية المهدرة حيث يتوقع أن يبدأ الإنتاج التجريبي بداية العام المقبل 2016 بينما لم تتخذ شركة أسمنت المنطقة الشرقية القرار النهائي لإنشاء الخط الإنتاجي الجديد بطاقة إنتاجية تبلغ 10000 طن يوميا من الكلنكر حيث طلب مجلس الإدارة المزيد من الإفصاحات عن العرض المقدم.

وكشف التقرير عن عزم شركة أسمنت الشمالية إنشاء خط جديد لإنتاج الكلنكر وذلك بعد استكمال الدراسات والموافقات والتراخيص اللازمة.
ولفت التقرير عن تخطيط من جانب شركة أسمنت العربية إلى زيادة طاقتها الإنتاجية من خلال إنشاء خط إنتاجي جديد في مصنع الشركة في رابغ بطاقة إنتاجية تبلغ 10000 طن يوميا من الأسمنت الذي يتوقع أن يبدأ بالتشغيل الفعلي اعتبارا من نهاية النصف الثاني من العام 2017 كما تسعى شركة أسمنت الجنوب إلى إضافة خط إنتاجي ثان في مصنع بيشة حيث تتوقع الشركة أن يبدأ التشغيل التجاري في أكتوبر المقبل بينما من المرجح أن يبدأ خط الإنتاج الثالث في مصنع تهامة بالتشغيل التجاري في يوليو 2015.
والجدير بالذكر أن قطاع الأسمنت السعودي أحد القطاعات الراسخة في المملكة، وتستفيد صناعة الأسمنت من الاستثمارات الضخمة التي تجري حاليا في المملكة،
وحتى تاريخ 11 فبراير 2014، بلغ إجمالي قيمة المشروعات المخطط لها أو قيد التنفيذ في دول مجلس التعاون الخليجي 2.469 مليار دولار يخص المملكة العربية السعودية وحدها ما قيمته 1.066 مليار دولار من هذه المشروعات حيث ترغب المملكة في استغلال عائداتها النفطية لتشييد بنيتها التحتية وتعزيز دور القطاع غير النفطي. وفي إطار ذلك شرعت الحكومة في التخطيط لتنفيذ مشروعات تصل قيمتها لنحو 700 مليار دولار في مختلف أنحاء المملكة على مدار الـ20 سنة المقبلة. وقد جرى تخصيص ما يقرب من نصف الاستثمارات الحكومية للاستثمار العقاري والإسكان من أجل تيسير وتحسين مستويات المعيشة لمواطنيها.
وفي إطار خطط الحكومة التي تهدف إلى إنفاق نحو 385 مليار دولار على المشروعات الإنشائية، لا يزال الإنفاق الحكومي بمثابة المحفز الرئيس لقطاع الإسمنت في المدى القريب إلى المتوسط. وسيضمن وجود الطلب القوي المدفوع بالاستثمارات الحكومية واسعة النطاق، ومحافظة شركات الأسمنت على ربحيتها للفترات المستقبلية.

آخر تعديل تم نشره 12 أبريل 2015 12:41 م

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020