الاقسام: عقار

التجارة والصناعة تحذر من ممارسة التقييم العقاري بدون تصريح

حذَّرت وزارة التجارة والصناعة ممارسي مهنة التقييم العقاري من مزاولة أنشطتهم دون الحصول على عضوية مؤقتة من هيئة المقيمين المعتمدين، تخولهم بالقيام بذلك.

يأتي ذلك تنفيذاً للقرار الوزاري رقم 531، وتاريخ 3/ 6/ 1435هـ، المنظم للمرحلة الانتقالية لمزاولة مهنة تقييم العقار، والقاضي بوجوب حصول كل ممارس على عضوية مؤقتة في الهيئة قبل تاريخ 20/ 3/ 1437هـ، الموافق 31/ 12/ 2015م.

وأكدت الوزارة تطبيق أحكام نظام المقيمين المعتمدين على كل من يقوم بأعمال التقييم بعد هذا التاريخ دون الحصول على عضوية الهيئة، مبينة حصول 120 مقيماً معتمداً على العضوية المؤقتة في الهيئة قبل شهرين من انتهاء المهلة التي حددتها.

ولفتت الوزارة في بيان لها إلى أن العضوية المؤقتة ستمكّن الحاصلين عليها من تقديم خدمات التقييم للمحاكم ومؤسسات التمويل والبنوك لأغراض التمويل العقاري، واستعادة الحقوق في إجراءات الحجز والتنفيذ، وتوزيع الإرث، والاستحواذ والاندماج.

وتمنح هيئة المقيمين العضوية المؤقتة للقائمين بأعمال التقييم الذين استكملوا متطلبات الحصول على العضوية باجتياز الدورة التدريبية لمعايير التقييم الدولية، وآداب وسلوك ممارسات مهنة التقييم، واجتياز المقابلة الشخصية.

وفي إطار برنامج تأهيل المقيمين لفرع العقار أقامت الهيئة 20 دورة لمنهج «101 لمعايير التقييم الدولية» و»آداب وسلوك ممارسات مهنة التقييم»، وذلك في كل من الرياض، جدة، المدينة المنورة، الأحساء، الدمام، أبها وحائل، بحضور 663 متدرباً، واجتاز اختبارها 604 متدربين، إلى جانب إقامة عدد ثماني دورات لمنهج المبادئ الأساسية للتقييم العقاري بالتعاون مع معهد المثمنين الأمريكي Appraisal institute في كل من الرياض وجدة والأحساء، وحضرها 259 متدرباً، واجتاز اختبارها 201 متدرب. كما أقامت دورتَيْ تدريب لمنهج 103 «إجراءات التقييم العقاري الأساسية» في الرياض وجدة، بحضور 86 متدرباً، واجتاز اختبارها 74 متدرباً.

كما نظمت الهيئة أيضاً دورة تدريبية متخصصة على مدار أسبوعَيْن في نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة، ووضع اليد المؤقت على العقار، وذلك بالتعاون مع المعهد الملكي البريطاني للمساحين المعتمدين RICS، وحضرها 30 متدربً.

يُذكر أن نظام المقيمين المعتمدين يقضي بأحقية أعضاء الهيئة من السعوديين بالتسجيل في إدارة المهن الاستشارية بوزارة التجارة، والتقدم للحصول على ترخيص بإقامة منشأة لمزاولة مهنة تقييم العقار. فيما تستقبل لجنة المقابلات بالهيئة طلبات الحصول على العضوية من خلال البوابة الإلكترونية للهيئة، وترتيب مواعيد المقابلات وإجراءاتها. كما تعمل لجنة القيد بالوزارة على استقبال طلبات إصدار التراخيص المهنية للمقيمين الحاصلين على عضوية الهيئة الراغبين في قيد منشآت للتقييم في السجل لدى الوزارة.

آخر تعديل تم نشره 18 نوفمبر 2015 8:38 ص

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020