أعلن برنامج البناء المستدام التابع لوزارة الإسكان، عن توفير خدمة فحص جودة البناء للوحدات السكنية، وذلك بهدف تمكين المطورين العقاريين من الحصول على شهادة جودة البناء بعد إكمال بناء الوحدات السكنية، وفقًا لمعايير الجودة المعتمدة من البرنامج.
وأوضح البرنامج، أن هذه الخدمة تأتي بهدف حفظ حقوق المواطنين ورفع جودة الوحدات السكنية، وتوفير آلية للفحص عبر مهندسين فاحصين مؤهلين على أفضل المعايير العالمية في فحص الجودة وفقا لمواصفات كود البناء السعودي؛ ما يساهم في رفع كفاءه السوق العقاري، وتعزيز مصداقيته وشفافيته.
مبينًا أنه يمكن تقديم الطلب عبر المنصة الإلكترونية Mostadam.sa للحصول على زيارة من فاحص معتمد يقوم بمباشرة عمليات الفحص وفقاً للإجراءات المعتمدة من البرنامج وفق كود البناء السعودي.
مشيرا إلى أنه يتم فحص الوحدة السكنية على 7 مراحل، تبدأ بتدقيق المستندات المطلوبة كالمخططات، وتقرير اختبار التربة مرورا بمرحلة الأساسات والهيكل الإنشائي والأعمال الكهربائية والميكانيكية وانتهاء بالتسليم النهائي للوحدة، ثم إصدار شهادة جودة البناء لكل وحدة سكنية، عند الانتهاء من جميع مراحل الفحص بنجاح.