الاقسام: عقار

الاستثمار السكني المُعطّل

خالد عبدالله الجارالله

أحد رجال الأعمال المستثمرين في السوق العقاري تحول من التجارة إلى العقار، وهو يعمل في مشاريع عقارية تجارية وترفيهية ومجمعات سكنية «كامباوند»، وجميع استثماراته بنظام الاستئجار أو المشاركة في الاستثمار مع أصحاب الأراضي سواء حكومية أو خاصة.

سألته لماذا لا تستثمر في المشاريع السكنية متكاملة الخدمات فقال باختصار لا يمكن العمل بهذا السوق والسبب هو غلاء أسعار الأراضي التي ستنعكس على الاستثمار وستكون بأسعار تتجاوز قدرة معظم المواطنين الشرائية.

هذا المستثمر عينة من المستثمرين الجادين الراغبين في العمل والإنجاز لكن العقبات والمخاطر كثيرة، وهنا مشكلة سوقنا أنه لا يشجع على الاستثمار لعدة أسباب أولها عدم وفرة الأراضي القابلة للتطوير بسبب الاحتكار، وارتفاع أسعار الأراضي الخام والتي يتمسك أصحابها بها وطلب أرقام فلكية لمواقع تفتقد للخدمات، والمشكلة الأخرى هي في الحصول على التراخيص والشروط المجحفة عند بعض القطاعات الحكومية ومشاكل وصول الخدمات مثل الكهرباء والمياه.

إذا السوق العقاري مستمر في عدم الاستقرار مع تباطؤ نمو عمل القطاع الخاص الذي يفترض أن ينجز 70 بالمئة من احتياج السوق من الوحدات السكنية التي تحتاجها البلاد والدولة ستتولى الباقي لمشاريع الإسكان التي تنفذها وزارة الإسكان.

القطاع الخاص يحتاج إلى تشجيع ومبادرة وتسهيلات تمكنه من الإنجاز، وهذا هو دور القطاعات الحكومية التي يجب أن تعمل معه بنظام الشراكة والتعاون والتشجيع خصوصا أن لدينا شركات محلية ودولية جادة ترغب الاستثمار في هذا القطاع الحيوي والمربح لكن العقبات والبيروقراطية هي من يعطل عمله.

الاستثمار في الإسكان بمثابة منجم ذهب إذا تم تنفيذه بمهنية وصدق ووجد الدعم والمساندة لكن عزوف القطاعات الحكومية وشبه الحكومية عن الاستثمار في هذا القطاع رغم وفرة السيولة والقدرة على الحصول على تسهيلات حكومية مثل مصلحة معاشات التقاعد والتأمينات الاجتماعية والأوقاف وصندوق الاستثمارات العامة التي يتوفر لديها مئات المليارات من الأموال وملايين الأمتار من الأراضي ولم تحرك ساكنا وركزت على سوق الأسهم والاستثمار في العقار التجاري أو أحجمت عنها جميعا.

لذا لا يجب أن نلوم القطاع الخاص ورجال الأعمال والمستثمرين والمطورين العقاريين الجادين حين يعزفون عن الاستثمار بسبب المجازفة الكبيرة في دخول هذا المجال، وهناك قصص لشركات حاولت أن تعمل وتنفذ مشاريع سكنية كبرى ومتكاملة الخدمات وواجهت أنواع البيروقراطية والتعقيد من أطراف متعددة وفي النهاية تحولوا إلى تجارة الأراضي أو تزويدها بالخدمات وبيعها كقطع سكنية. القطاع الوحيد الذي ينجز هو البناء الفردي أو المشاريع الصغيرة ولكنها غير كافية وطرق تنفيذها فيها الكثير من الخلل والعشوائية وسوء التنفيذ في بعض الأحيان.. البيروقراطية والفردية كلفتنا كثيراً ولو كان هناك عمل احترافي لما تجاوزتنا دول مجاورة وصغيرة لا تملك عُشر ما لدينا من موارد بشرية وعقول وإمكانات مادية.

المصدر

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020