الاقسام: عقار

الإسكان والسكان

م. نداء الجليدي

كلما راودتني فكرة الكتابة في موضوع الإسكان أجد نفسي بعد رحلة طويلة من البحث عن الذات تستلزم طرح ما لدي من روى، واصطدم بالحقيقة المتمثلة بعدم تحرك هذا الملف الهام مسافات باتجاه الحل، فحتى وقت كتابة هذا المقال لم تتكامل قناعتي بأي شكل من أشكال الحلول التي تقترحها وزارة الإسكان.

وكنت دائما أبحث عن بصيص أمل او نور في نهاية النفق عندما يطل علينا معالي الوزير في كل مناسبة أو فعل أو بناء. ودائما ما كنت أشعر عندما أتحدث عن هذا الموضوع أنني غريب عن بيئة وزارة الإسكان.. اليوم سوف اكون أكثر وضوحاً ولن اطرح حلولا ولكن أوجه رسالة لمعالي الوزير واقول له هل تعلم أن مشكلة الإسكان لا تزال سواء كانت في المدن الكبرى او المتوسطة وحتى على مستوى التجمعات الأصغر والأصغر تعالج علاجاً موضعياً دون الاستناد إلى الجذور العميقة للمشكلة، وهل يعلم معاليكم أن أساس المشكلة يتلخص في وجود زيادة مستمرة في عدد السكان ودخول عوائل بشكل سنوي للتركيبة السعودية بدون تماشي هذه الزيادة مع انتاج عدد وحدات سكنية سنوية، هل تعلم أن خطة الإسكان في الدولة جزء لا يتجزأ من نظرة والدنا خادم الحرمين الشريفين وفق السياسة العامة في حدود التخطيط الوطني الذى يهدف إلى حصر الموارد – المتوفرة لديكم من خمس سنوات 250 مليارا – والإمكانيات المتمثلة بإحساس معاليكم بالمشكلة لذا سوف تسخر ما تستطيع تسخيره من كوادر لحل هذه المشكلة.. كل ما ذكر هل يجعل ما اتحدث حوله صعب المنال.. هل يريد معاليكم حلاً سريعاً وليس موضعيا كما طرح خلال الأسبوع الماضي بإيقاف عقود صندوق التنمية العقاري ودراسة آلية لتوزيع هذه القروض.

أو فكرة تحديد الإيجارات – كعلاج موضعي آخر – الذي يجب أن يبنى على اساس التكاليف المقدمة من المقاولين المنفذين لهذه الوحدات وليس على التقديرات التقريبية المقدمة من سوق العرض والطلب. الحل السريع من وجهة نظري هو الشفافية مع المواطن المستحق لهذه الوحدة السكنية بالإجابة عن مثلث التساؤل الأهم في العقد الحالي (متى وأين وكيف) اسكن في وحدتي السكنية مع عائلتي الكريمة.

المصدر

آخر تعديل تم نشره 13 مارس 2016 4:15 م

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020