الاقسام: عقار

الإسكان: تأهيل 30 مطور لبناء 27 ألف وحدة سكنية كمرحلة أولى

أكدت وزارة الإسكان  في بيان لها أنها تسعى لتأهيل 30 مطوراً عقارياً للبدء في بناء مشاريعها،والتي تتمثل  في بناء 27 ألف شقة سكنية كمرحلة أولى على مساحات مناسبة، تتوافق مع اشتراطات ومتطلبات صندوق التنمية العقاري، ومن المتوقع أن تغطي أغلب المدن التي تقل فيها الأراضي وتكثر فيها الطلبات.

وافاد البيان أن الوزارة تسعى لتأهيل خمسة مطورين عقاريين لبناء نحو 630 شقة في عمائر سكنية متعددة الأدوار، تتوافر فيها الخدمات كافة المطلوبة بمشروع إسكان الرياض ,وكذا زيادة الشراكة مع القطاع الخاص من خلال تأهيل 13 مطوراً عقارياً لطرح مشروع (تطوير إسكان 2) لبناء 15 ألف شقة سكنية ممثلة في طرح 3101 شقة بمشروع المدينة المنورة، ومشروع إسكان القطيف البدراني لبناء 160 شقة سكنية، و7465 لمشروعات إسكان مدينة الدمام، إضافة لمشروع إسكان جدة المطار الذي يستوعب 4242 شقة سكنية ,وذلك بعد أن تم تقييم وتأهيل المطورين العقارين من النواحي التسويقية والتنفيذية والتمويلية، وغيرها من المعايير التي تتطلب إنجاز العمل في الوقت المحدد، من خلال اشتراطات معينة ، أهمها أن يكون المتقدمون للمشروع ممن أنجزوا مشاريع إسكانية سابقة لا تقل عن 50 فيلا أو 100 شقة في مشروع واحد.

وذكر البيان أن الوزارة تسعى دائماً  لتشجيع استقطاب الشركات العالمية من خلال منح نقاط تأهيل مطورين عقاريين ذو كفاءة وخبرة ,واستطاعوا عقد شراكات لمشاريعهم مع شركات عالمية، تملك أنظمة بناء حديثة ومعدلات عالية في الإنجاز، وتوفير فرص عمل للسعوديين في هذه المجالات للاستفادة من تجربتهم وإنجازهم في هذا المجال.

وفي سياق متصل اعلنت شركة إيوان العالمية للإسكان عقدها شراكة استراتيجية مع وزارة الإسكان، ساهمت من خلالها في تأهيل المطورين للمشروع السكني الضخم الذي طرحته وزارة الإسكان مؤخرًا، وتعتزم تطويره شمال مدينة جدة، في حين أن جزءًا من عقد تطوير المشروع تمت ترسيته على الشركة.

والجدير بالذكر أن المشروع الجديد الذي تعتزم الوزارة تنفيذه قريبًا  يقع جنوب مدينة الملك عبدالله الرياضية، ويضم 4.200 وحدة سكنية، ويتوقع تسليمه خلال سنتين. وفي غضون شهرٍ سيتم اعتماد التصميم وتسويقه للمستفيدين الذين يصل عددهم إلى 100 ألف مستفيد، اعتمدتهم الوزارة بشكلٍ مسبق، وسيتم ترشيح جزءٍ منهم للاستفادة من الوحدات المطورة.

وبينت الوزارة أنها تعمل في الفترة الحالية على طرح برنامج الشراكة مع القطاع الخاص (تطوير إسكان 3) لبناء 11 ألف شقة سكنية في كل من جدة ,والدمام.

فيما أوضح المتحدث الرسمي للوزارة المهندس محمد الزميع أن عمل الشراكة مع القطاع الخاص، ممثلاً في شركات التطوير العقاري، سيثمر بناء نحو 27 ألف شقة سكنية بمساحات مختلفة وفي جميع مناطق المملكة، مع الحرص على ألا تقل مساحاتها عن 180م2 مع توافر الخدمات المطلوبة كافة.

ومن المتوقع البدء في مشروع الرياض للشقق السكنية بواقع 630 شقة، يليها نحو 3100 في مشروع المدينة المنورة، ومشروع إسكان القطيف البدراني لبناء 160 شقة سكنية، و7465 لمشروعات إسكان مدينة الدمام، إضافة لمشروع إسكان جدة المطار الذي يستوعب 4242 شقة سكنية، و10663 لمشروع إسكان الأمير فواز جنوباً. وقال المهندس الزميع إن الوزارة ترحب بمثل هذه المشاريع من قبل القطاع الخاص، وتحفزه من خلال التسويق.

وطالب عدد من المستثمرين العقاريين وزارة الإسكان بضرورة عقد شراكة حقيقية مع شركات التطوير العقاري بمختلف مناطق المملكة، موضحين أن القطاع الخاص قادر على تسريع عملية تطوير الأراضي؛ وبالتالي قطع شوط كبير في عملية توزيع الأراضي المطورة، وخصوصاً أن قوائم الانتظار في تزايد مستمر بشكل سنوي.

لافتين إلى أن جهود الوزارة لن تكون قادرة بمفردها على مواجهة الطلب المتزايد، مؤكدين أن الشركات العقارية تدعم بقوة جهود الوزارة في عملية تطوير الأراضي، وكذلك تسليم الوحدات السكنية، مبينين أن عملية سد الفجوة الكبيرة تتطلب جهوداً مشتركة بين الوزارة والقطاع الخاص.

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020