عقار

الأمير خالد بن سلمان: تراجع أرباح العقارية إلى 44.6 مليون خلال الربع الاول بنسبة 6.5%

الأمير خالد بن سلمان

تراجع صافي الربح للشركة العقارية السعودية إلى 44.6 مليون ريال خلال الربع الاول للعام 2018م، مقابل 47.8مليون ريال للربع المماثل من العام السابق بنسبة 6.5%، جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية للفترة المنتهية في 2018-03-31 (ثلاثة اشهر).
وبلغ اجمالي الربح للربع الحالي 54مليون ريال مقابل 52.4مليون ريال خلال المماثل من العام السابق بنمو 3.3%.
وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 0.37ريال، مقابل 0.4ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

يعود سبب الانخفاض في صافي الدخل العائد لمساهمي الشركة الأم خلال الربع الأول من عام 2018م مقارنة بالربع الأول من العام السابق (الربع المماثل)، بنسبة 6.5% بشكل جوهري إلى:

– ارتفاع المصاريف العمومية والإدارية الناتج من توحيد الشركات التابعة المؤسسة حديثاً.

– ارتفاع مخصص الزكاة.

– انخفاض حصة الشركة في أرباح شركة زمیلة.

– عدم وجود توزيعات نقدية من الاستثمارات خلال الربع مقابل توزيعات بالربع المماثل.

– انخفاض عوائد المرابحات قصيرة الأجل.

وذلك على الرغم من:

– ارتفاع الإيرادات بنسبة 2.2%.

– تحقيق أرباح من إعادة تقويم أدوات مالية مشتقة مقابل خسارة بالربع المماثل.

– تحقيق أرباح من إعادة تقييم استثمارات مصنفة بقيمتها العادلة من خلال الدخل.

– تحقيق أرباح بيع استثمارات مصنفة بقيمتها العادلة من خلال الدخل.

ويرجع سبب الإرتفاع في صافي الدخل العائد لمساهمي الشركة الأم خلال الربع الأول من عام 2018م مقارنة بالربع الرابع 2017م (الربع السابق) بنسبة 11.5% بشكل جوهري إلى:

– ارتفاع الإيرادات.

– الانخفاض النسبي الطفيف بمصاريف التشغيل.

والجدير بالذكر أن الشركة لم تُصدر قوائم مالية أولية موحدة موجزة للربع الرابع 2017م (الربع السابق) بشكل مستقل، فقد أصدرت قوائم مالية موحدة مراجعة للعام المالي 2017م تم من خلالها احتساب بيانات الربع السابق بعد طرح النتائج المالية الأولية الموحد الموجزة للتسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2017م.

وقالت الشركة أنه تم تعديل وإعادة إصدار وعرض وتبويب وتصنيف بنود وعناصر وإيضاحات القوائم المالية الأولية الموحدة الموجزة للفترة المماثلة بما يتوافق مع السياسات المحاسبية المطبقة في إصدار وعرض وتبويب وتصنيف بنود وعناصر وإيضاحات القوائم المالية الأولية الموحدة الموجزة للربع الأول 2018م، والتي تم إعدادها وفقًا لمعايير التقرير المالي الدولية المعتمدة في المملكة العربية السعودية والإصدارات والمعايير الأخرى المعتمدة من الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين. حيث طبقت الشركة بدءاً من 1 يناير 2018م المعيار الدولي للتقرير المالي رقم (9) والمعيار الدولي للتقرير المالي رقم (15) والتي تم بموجبها تعديل الأرصدة الإفتتاحية للأرباح المبقاة والاحتياطيات الأخرى ضمن حقوق الملكية المتعلقة بمساهمي الشركة الأم بمبلغ 26.4 مليون ريال (ولمعرفة المزيد عن ذلك، يمكن الرجوع للإيضاح رقم 4 في الملاحظات المرفقة بالقوائم المالية الأولية الموحدة الموجزة للربع الأول 2018م).

كما أن المجموعة عند التحول للمعايير الدولية للتقرير المالي لم تسجيل الأدوات المالية المشتقة ضمن قائمة الدخل الأولية الموحدة الموجزة والمصنفة ضمن قائمة المركز المالي الأولية الموحدة الموجزة تحت بند (احتياطيات أخرى)، وعليه قامت إدارة المجموعة خلال الربع الأول 2018م بإجراء هذه التعديلات، وذلك بتسوية الحسابات ذات الصلة (ولمعرفة المزيد عن ذلك، يمكن الرجوع للإيضاح رقم 19 في الملاحظات المرفقة بالقوائم المالية الأولية الموحدة الموجزة للربع الأول 2018م).

إضافة إلى ذلك، سابقاً كان يتم خصم المكافأة السنوية لأعضاء مجلس الإدارة بعد اعتمادها من الجمعية العامة من رصيد الأرباح المبقاه بشكل مباشر دون التأثير على صافي الربح، وقد اختلف هذا التطبيق بعد عملية التحول وأصبحت ضمن المصاريف العمومية و الإدارية.

وبلغت الإيرادات خلال الربع الأول من عام 2018م 80.3 مليون ريال مقابل 78.6 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق، وذلك بارتفاع قدره 2.2%، ومقابل 73.6 مليون ريال بالربع السابق وذلك بارتفاع قدره 9.1%.

– بلغ إجمالي الدخل الشامل العائد لمساهمي الشركة الأم خلال الربع الأول من عام 2018م 30.1 مليون ريال مقابل 28.0 مليون للربع المماثل من العام السابق، وذلك بارتفاع قدره 7.4%، ومقابل 44.7 مليون ريال للربع السابق وذلك بانخفاض قدره 37.7%.

– بلغ إجمالي حقوق المساهمين ( بعد استبعاد حقوق الأقلية ) كما في نهاية الربع الأول 2018م 3,497.9 مليون ريال مقابل 3,535.2 مليون ريال كما في نهاية الربع المماثل من العام السابق، وذلك بانخفاض قدره 1.0%.
وفي شأن أخر، أعلنت الشركة لمساهميها عن توصية مجلس إدارتها إلى الجمعية العامة غير العادية بزيادة رأس مال الشركة، عن طريق منح أسهم مجانية بنسبة 100%، وذلك خلال اجتماعه المنعقد يوم 9 مايو 2018م، وفقاً لما يلي :

– رأس مال الشركة قبل الزيادة يبلغ (1,200) مليون ريال، ورأسمالها بعد الزيادة سيبلغ (2,400) مليون ريال، أي بنسبة زيادة (100%).
– عدد أسهم الشركة المُصدرة قبل الزيادة (120) مليون سهم، وعدد أسهمها المُصدرة بعد الزيادة سيكون (240) مليون سهم.
– تهدف هذه التوصية إلى رغبة مجلس الإدارة بملائمة رأسمال الشركة لأصولها، وذلك لمواكبة نموها وتوسعاتها الاستثمارية الحالية والمستقبلية ، وبما يتوافق مع استراتيجيتها الطموحة للتحول إلى شركة تطوير عقاري متكاملة رأسياً عن طريق دخولها في شراكات استثمارية استراتيجية مع شركاء ذوي خبرات عالمية ومحلية بما يكفل تحقيق تطلعات وأهداف مساهميها.
– ستكون زيادة رأس المال عن طريق منح سهم واحد مجاني لكل سهم قائم و مملوكة في تاريخ الاستحقاق.
– ستكون الزيادة في رأس المال عن طريق رسملة مبلغ (1,200) مليون ريال من الاحتياطي النظامي والاحتياطي الاتفاقي كما في 31 ديسمبر 2017م كما يلي:

مبلغ (730) مليون ريال من رصيد الاحياطي النظامي.
مبلغ (470) مليون ريال من رصيد الاحتياطي الاتفاقي.
– سيكون تاريخ أحقية أسهم المنحة لمساهمي الشركة المالكين للأسهم يوم الاستحقاق المقيدين في سجل مساهمي الشركة لدى مركز الايداع في نهاية ثاني يوم تداول يلي تاريخ الاستحقاق، وفي حالة وجود كسور أسهم فسيتم تجميعها في محفظة واحدة لجميع حملة الأسهم وتباع بسعر السوق، ثم ستوزع قيمتها على حملة الأسهم المستحقين للمنحة كل حسب حصته خلال مدة لاتتجاوز 30 يوماً من تاريخ تحديد الأسهم المستحقة لكل مساهم.

كما يود المجلس أن يلفت إنتباه المساهمين الكرام إلى أن أسهم المنحة مشروطة بأخذ موافقة الجهات الرسمية والجمعية العامة غير العادية على الزيادة في رأس المال و عدد الأسهم الممنوحة.

كما أعلنت لمساهميها الكرام، أن مجلس إدارتها قد أقر باجتماعه المنعقد بتاريخ 9 مايو 2018م رفع التوصية النهائية للجمعية العامة لمساهمي الشركة بتوزيع أرباح نقدية عن النصف الثاني من العام 2017م، وذلك على النحو التالي:

– اجمالي الأرباح الموزعة 60 مليون ريال.
– ستكون التوزيعات النقدية على أساس 120 مليون سهم قائم.
– حصة السهم الواحد تبلغ 0.50 ريال لكل سهم.
– نسبة التوزيع تبلغ 5% من القيمة الأسمية للسهم.
– ستكون أحقية التوزيعات النقدية لمساهمي الشركة المسجلين لدى شركة مركز إيداع الأوراق المالية (إيداع) بنهاية ثاني يوم تداول بعد انعقاد الجمعية العامة للشركة.
– سيتم تحديد موعد اجتماع الجمعية العامة للشركة لاحقاً، وذلك بعد الحصول على الموافقات اللازمة من الجهات المختصة.
– سيتم تحديد تاريخ دفع التوزيعات للمساهمين المستحقين لاحقاً، وذلك خلال 15 يوماً من تاريخ الاستحقاق وبعد موافقة الجمعية العامة للشركة على هذه التوصية.

والجدير بالذكر، أن مجلس الإدارة قد ضمن هذه التوصية في بنود الجمعية العامة للشركة خلال اجتماعه المنعقد في 28 مارس 2018م، على أن يتم اقرارها بعد دراسة وبحث مواضيع أخرى ذات صلة.

المصدر

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020