الاقسام: عقار

ارتفاع تعاملات التسويق الالكتروني للعقار 10 % خلال 5 سنوات

توقع مختصون في التسويق الإلكتروني ارتفاع نسبة التعاملات الإلكترونية الخاصة بالقطاع العقاري إلى 10% خلال خمس سنوات نتيجة الطفرة المعلوماتية والحراك الذي يحدث الآن في المواقع الالكترونية والتواصل الاجتماعي، فيما قدروا نسبة التعاملات الحالية للقطاع بـ «1%» فقط من بين مجموعة التعاملات الالكترونية التي تتم على الشبكة العنكبوتية.

وأشاروا إلى أن التسويق الالكتروني حديث عهد في المملكة، إلا أنه استطاع في الفترة القليلة الماضية أن يحقق إقبالا كبيرا في عدد من القطاعات، وقطاعات أخرى تجتهد ليكون لها نفس حظوظ بعض القطاعات الناجحة الكترونياً.

ولعل من بين الذين يسعون جاهدين للاستحواذ على حصة من السوق التقليدية قطاع التسوق العقاري الالكتروني في ظل الحراك الحالي للسوق العقاري في المملكة.

سوق غير واضح

وقال محمد الغامدي مؤسس ومالك موقع عقاري (aqari.cc) : “لا توجد تقديرات واضحة لسوق العقار الالكتروني في المملكة، فالمستثمرون في هذا الجانب قليلون جدا بسبب محدودية الإقبال على مثل هذه المواقع، لذلك فإن نسبة الحراك الاستثماري في قطاع العقار الالكتروني قد لا تتعدى 1% في أفضل حالة.

ويعود السبب في ذلك إلى أن العروض العقارية الكبيرة تكون خارج هذا السوق ومن خلال أشخاص محدودين بين البائع والمشتري، ويعتبر هذا النشاط الاستثماري جديدا على المتعاملين في السوق العقاري ما يقلل فرص زيادة حصته في السوق العقار بشكل عام، إلا أنه توقع أن يرتفع الإقبال على التسويق الالكتروني خلال السنوات الخمس المقبلة محققا قفزات كبيرة، وقد يستحوذ على ما يزيد على 10 % من حجم السوق العقاري الحالي بسبب سهولة العرض والشراء بشكل مباشر.

وأشار الغامدي الى انه ما سيساعد هذه زيادة الاقبال على هذه المواقع وانتشارها في المستقبل عدم تقيدها بأوقات العمل الرسمية من خلال عملها على مدار الساعة وفي متناول الجميع بشرط توافر خدمة الانترنت وجهاز حاسوب فقط يمكنك شراء ما تريده حتى لو كان بعد منتصف الليل فقط بمجرد دخولك الموقع والسوق والشراء تبدأ مرحلة إنهاء الطلب ليصل إلى موقع بدلا من أن تذهب أنت إلى المتجر لتشتري منه.

وحول حقوق المسوقين في القطاع العقاري الالكتروني قال ماجد عطا صاحب موقع مبسوط (mbsott.com) : لا يوجد إلى الآن قانون يجرم من يتهرب من دفع قيمة التسوق الالكتروني بعد إنهاء الصفقة من خلال الموقع سوى الثقة التي تضعها المواقع الالكترونية في المسوقين المشتركين لديها في الموقع وما عدا ذلك لا يوجد أي جهة رسمية من الممكن أن تكون ملاذا لأصحاب تلك المواقع لمقاضاة من يتهرب من دفع عمولة التسويق الالكتروني.

لذلك فان أرباح المسوقين العقاريين لا تختلف كثيرا عن المسوقين العاديين، بل إنها في الغالب أقل بكثير عنهم، وذلك يرجع إلى عدم وجود آلية محددة في الحفاظ على حصصهم من نسبة التسويق في البيع.

وبين عطا أن السوق العقاري من الأسواق التي تحمل طبيعة يصعب على أي شخص جديد العمل فيه بشكل ايجابي، بل يجد صعوبة في البدايات، لكن بالتمرس يكون الشخص في القطاع قادرا على خوض غمار العمل الاستثماري العقاري وبشكل متميز من خلاله الأرباح المرضية.

ولفت عطا إلى أن هذا ينعكس أيضا على السوق العقاري الالكتروني ما يعني انه من الأفضل أن تبقى المكاتب العقارية كما هي في عملها وتترك التسويق الالكتروني للداخلين الجدد وذلك ضمان لنجاح هذا التوجه خاصة ان ما يقوم به بعض المكاتب العقارية من عمل مواقع لبيع العقار هو عمل سلبي كونهم يقدمون منتجا متهالكا من خلال برامج قد تخلى عنها كافة العاملين في مجال المواقع الالكترونية الحالية.

وبين عطا أن من أهم مقومات نجاح أو فشل هذا النوع من الاستثمار وجود شركات تقدم خدمة المواقع من خلال البرمجة والحجز بأسعار مناسبة ومماثلة لما هو موجود في الأسواق العالمية.

لكن الشركات الموجودة في السوق السعودي كثيرة، يفتقد الكثير منها إلى التواصل مع شركات عالمية لكسب المزيد من الخبرات في مجال التسويق من خلال الانترنت والتعاقد معها لعمل موقع احترافي وبمواصفات يصعب على الشركات المحلية عملها وبأسعار زهيدة مقارنة بما هو موجود.

ويرى جمعان الزهراني – صاحب مكتب إعمار الشرقية العقاري – أن الاستفادة من مواقع التواصل الاجتماعي تعتبر جزءا من عملية التسويق للعقارات الخاصة بنا أو ما يعرض لدينا.

فالباحثون عن أي منتج عقاري أصبحوا مطلعين بشكل واسع على كل ما يتم عرضه في المواقع الالكترونية أو مواقع التواصل، معتبرا الدخول في مجال التسويق الالكتروني نقلة نوعية في عالم التسويق لنقل المنتج للعميل إلى المكان الذي يتواجد فيه دون الحاجة إلى الذهاب شخصيا إلى المكتب أو الشركة العقارية.

حيث أصبحت غالبية الشركات والمكاتب لديها حاسبات خاصة على مواقع التواصل لعرض منتجاتها ما يختصر الوقت والجهد على العميل في البحث عن المنتج المناسب.

ولفت الزهراني إلى أنه على هذه المكاتب أن تراعي في عروضها ومنتجاتها المصداقية حتى لا يفقد العملاء الثقة فيها، كما أن هذه المواقع تتعدى المنطقة التي يقع فيها المكتب إلى أبعد من المنطقة التي يوجد فيها من خلال الانفتاح الالكتروني على شبكة الانترنت.

المصدر

نشر

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020