الاقسام: بناء

إيقاف المكاتب الهندسية المخالفة لأنظمة العزل الحراري

أكدت وزارة الشؤون البلدية والقروية على تطبيق العزل الحراري بشكل إلزامي في جميع المباني الجديدة بالمدن الرئيسية بمناطق المملكة.
وشددت الوزارة على المكاتب الهندسية والاستشارية بإرفاق مخطط يوضح العزل الحراري ضمن المخططات الهندسية للمبنى المراد بناؤه، بموجب آلية تطبيق العزل الحراري في المباني الجديدة الموضحة، وأخذ تعهد خطي على المالك وفق نموذج التعهد الإلكتروني المنشور على بوابة الوزارة الإلكتروني، والالتزام بضرورة تعبئة جميع بيانات نموذج التعهد المشار إليه، بما فيها هاتف جوال المالك، وإحداثيات الموقع، وتزويد الشركة السعودية للكهرباء بصورة من التعهد. وأكدت الوزارة أنه ستتم محاسبة المكاتب الهندسية أو الاستشارية المخالفة.
وكشفت الوزارة عن أن العقوبات التي قد تطال المكاتب الهندسية أو الاستشارية غير الملتزمة بنظام العزل الحراري تشمل: إيقاف التعامل 6 أشهر عند تسجيل 15 مخالفة على المكتب، وإيقاف التعامل معه للمرة الثانية 12 شهرا عند تسجيل 7 مخالفات، بعد استئناف التعامل معه للمرة الأولى، وإيقاف التعامل معه عند تسجيل 7 مخالفات عليه بعد استئناف التعامل للمرة الثانية.
من جانب آخر، كشف مختصون في المركز السعودي لكفاءة الطاقة عن أن المساجد تعد من أكبر القطاعات استهلاكا للطاقة الكهربائية؛ بسبب مواصفات البناء التي لا تتوافر فيها الاشتراطات الأساسية كالعزل الحراري، بالإضافة إلى المواصفات الهندسية التي تساعد على ترشيد الكهرباء كالنوافذ ووسائل التهوية.
وأشار المختصون إلى أن استهلاك المساجد للطاقة يعادل حجم استهلاك الإنارة في شوارع المملكة، مطالبين باستخدام الألوان الخارجية الفاتحة للمبنى التي تقلل من امتصاص الحرارة، واستخدام الزجاج المزدوج والعاكس للحرارة، الذي من شأنه خفض حتى 5% من استهلاك المكيف للكهرباء. وأفاد المختصون بأن 70% من البيوت في المملكة غير معزولة، وأن تكلفة العزل الحراري لا تتجاوز 5% من تكلفة المبني، وأضافوا أنه تم اعتماد 13 مواصفة قياسية لـ10 منتجات عزل حراري من قبل الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، والاتفاق مع وزارة الشؤون البلدية والقروية، الشركة السعودية للكهرباء، والهيئة السعودية للمهندسين على آلية تطبيق العزل الحراري في المباني الجديدة.

المصدر

آخر تعديل تم نشره 20 أكتوبر 2014 3:55 م

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020