عقار

أ.د فائز الشهري: مبادرات لمرونة الأنفاق والمدن

أ.د. فائز الشهري

تعيش المملكة، كباقي دول العالم، تبعات التغير المناخي العالمي، وما نجم عنه من تغييرات طبيعية، كارتفاع درجات الحرارة وزيادة معدلات هطول الأمطار، خاصة في فصل الشتاء، وما تسبب من غرق لبعض الأحياء والأنفاق والطرق رغم الجهود المستمرة لمواجهتها للحد من الخسائر في الأرواح والممتلكات.

وقد كشف أمين أمانة المنطقة الشرقية قبل أيام عن إطلاق مبادرة لإنشاء بوابات للأنفاق لمواجهة الأمطار، مؤكدا أن المبادرة التي تنفذ للمرة الأولى بالمنطقة الشرقية ستطلق خلال الأسبوعين القادمين، بالتنسيق مع إدارة المرور بالشرقية.

وأضاف: إن «بوابات الأنفاق» ستغلق بواسطة غرف تحكم في حال ارتفاع منسوب مياه الأمطار، مشيرا إلى أن المبادرة ستغطي جميع الأنفاق المنتشرة بالمنطقة، وستبدأ بالأنفاق الحرجة.

ومع هذه المبادرة المهمة، تبرز أهمية رفع مستوى المرونة الحضرية «Urban Resilience» لمواجهة التغيرات المناخية وتحملها والتعافي منها في الوقت وبالأسلوب المناسبين، والقدرة على العودة إلى الوضع الطبيعي بأسرع ما يمكن وبأقل الخسائر في الأرواح والممتلكات والبنية التحتية والأنشطة الاقتصادية. هذا الأمر يعتبر ضروريا؛ لرفع جودة الحياة في المناطق العمرانية لتحقيق رؤية المملكة 2030 وأهداف التنمية المستدامة.

وبصفة عامة، فإنه من الضروري رفع مستوى المرونة الحضرية بصفة عامة؛ لمواجهة التغيرات المناخية والكوارث الطبيعية، ومنها ارتفاع درجات الحرارة والأمطار والفيضانات والزلازل، وهو ما يتطلب تقييم الرؤى والإستراتيجيات والمخططات لأراضي المدن والقرى وفق معايير التنمية المستدامة؛ للوقوف على مدى كفاءتها في مواجهة تلك التغيرات والحفاظ على الأرواح والممتلكات.

وأخيرا وليس آخرا، ومع إطلاق أمانة المنطقة الشرقية لمبادرة إنشاء بوابات للأنفاق لمواجهة الأمطار، والتي تعد من المبادرات المهمة المرنة؛ للحفاظ على الأرواح والممتلكات، فإنني أطرح مبادرة «إعداد خطة المرونة العمرانية لمدن وقرى المنطقة الشرقية»، كإحدى مخرجات رؤية المنطقة الشرقية؛ لضمان مرونة المدن والقرى في مواجهة التغيرات الطبيعية وغير الطبيعية، ولضمان تحقيق رؤية المملكة 2030 ومشاريعها وأهداف التنمية المستدامة.

المصدر

نشر

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020