عقار

أ.د. فائز الشهري: تمويل البناء الذاتي والتقنية

أ.د.فائز الشهري

يتواصل حراك وزارة الإسكان بمبادرات مهمة لعلاج قضية توفير المسكن للمواطن وتحقيق رؤية المملكة 2030، فبالإضافة إلى المبادرات التي طرحتها وزارة الإسكان كشف المشرف العام على صندوق التنمية العقارية وبرنامج سكني عن إطلاق منتج البناء الذاتي، والتوقيع مع 4 جهات تمويلية خلال المرحلة الأولى، متوقعًا أن تصل إلى 8 جهات خلال الدفعة الرابعة من «سكني 2». وقال إن البدء في تطبيق البناء الذاتي بشكل واسع سوف يحل مشكلات حوالي 70 % من قوائم المنتظرين. وانه سيتم تفعيل منتج البناء الذاتي من خلال البنوك والجهات التمويلية بمبلغ 500 ألف ريال على شكل دفعات يتم صرفها للمستفيد حسب مراحل إنجاز البناء، مع دعم الصندوق لأرباح القرض وفقًا للقدرة الائتمانية للمستفيد.

وقد صرح معالي وزير الإسكان قبل ذلك بأنه من الممكن، في إطار مشروع تقنيات البناء، أن يتم إنجاز بناء الوحدة السكنية خلال 35 يومًا وحتى 6 أشهر وذلك حسب المساحة والتصميم، مع ضمان الجودة والتنوع في المنتج السكني، وأشار إلى أن الوقت هو المحور الثاني من بين المحاور التي تستهدفها الوزارة من مشروع تقنيات البناء، موضحًا أن المحاور تبدأ بمحور السعر، إذ سيتم تخفيضه باستخدام تقنيات البناء بأسعار تبدأ من 250 ألفًا وحتى 700 ألف ريال للوحدة السكنية الواحدة، ويتمثل المحور الثالث في تنوع المنتجات، أما المحور الرابع فيتمثل في توفير الوظائف، حيث تستهدف الوزارة توفير ما لا يقل عن 100 ألف وظيفة في قطاع البناء والإنشاء خلال خمس سنوات. وكذلك صرح معاليه، بأن الوزارة تتفاوض مع شركات أجنبية ذات خبرات كبيرة في المشاريع الإسكانية الناجحة؛ لتسريع حركة بناء المساكن وفق أعلى المواصفات العالمية.

ومع الجهود المستمرة لوزارة الإسكان ومنها تمويل البناء الذاتي، أطرح دراسة فكرة إعطاء الأفراد الراغبين في بناء أراضيهم بتخطيط وتصميم وفق حاجتهم ورغبتهم خيار الاستفادة من الشركات العالمية «التي تقوم بمشاريع الاسكان الكبيرة التي تنفذ من التصميم الواحد مئات الوحدات السكنية»، مما سيساهم بالإضافة الى حصول المواطن على دعم تمويل بناء ذاتي، ضمان بناء مسكن مستدام في الوقت والجودة وبالميزانية المناسبة.

وأخيرًا وليس آخرًا، نعيش مراحل تنفيذ مبادرات وزارة الإسكان الحالية والتي لا شك تلعب دورًا مهمًا ليس فقط في علاج مشكلة توفير المسكن بل تساهم في علاج القضايا الاجتماعية والاقتصادية والبيئية بالمدن والقرى وتحقق أهداف رؤية المملكة 2030 وأهداف التنمية المستدامة 2030.

المصدر

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020