عقار

أ.د فائز الشهري: التكنولوجيا تحل مشاكل الإسكان

أ.د. فائز الشهري

بعد تصريح وزير الإسكان الذي أشار فيه إلى أنه من الممكن، في إطار مشروع تقنيات البناء، أن يتم إنجاز بناء الوحدة السكنية خلال 35 يومًا وحتى 6 أشهر، وذلك حسب المساحة والتصميم؛ مع ضمان الجودة والتنوع في المنتج السكني، نشر إعلاميًا، قبل أيام، خبر حوى تسليم وزير الإسكان، أولى الوحدات السكنية ضمن المشاريع تحت الإنشاء بالشراكة مع المطورين العقاريين، حيث تسلّم أحد المواطنين وحدته السكنية في مشروع «الواجهة» الواقع في أرض وزارة الإسكان بمدينة الدمام. وقد أشار الخبر إلى أن أسعار الفيلات في هذا المشروع، الذي يضم 574 فيلا متنوعة النماذج، تبدأ من 595 ألف ريال، وبمسطّحات بناء تتراوح بين 251 و326م2، وأنها قد أنشئت بتقنيات البناء الحديثة التي تمتاز بجودتها وملاءمتها البيئة المحلية، إضافة إلى سعرها المناسب وسرعة تنفيذها، حيث يستغرق بناء الوحدة السكنية الواحدة ضمن المشروع 48 ساعة فقط، متضمنة جميع الخطوات اللازمة التي تشمل الأعمال الإنشائية، وأعمال الموقع العام، والتشطيبات الكهروميكانيكية، والتشطيبات المعمارية؛ وذلك في إطار استهداف وزارة الإسكان، عبر برنامج سكني، ضخّ آلاف الوحدات السكنية المتنوعة التي تتناسب مع جميع الشرائح بالشراكة مع المطورين العقاريين. وذلك لتسريع تملك المواطنين المساكن التي تلبّي تطلّعاتهم وتتناسب مع قدراتهم، باستخدام تقنيات البناء الحديثة.

هذا التوجه يعكس الجهود المستمرة لوزارة الإسكان في علاج قضية توفير المسكن في الوقت المناسب والسعر المناسب، وتحقيق رؤية المملكة 2030. كما أن هذا التوجه يوضح أن الوزارة قد بدأت تتبنى سياسات جادة وأساليب غير تقليدية لمواجهة مشكلة الإسكان.

وأخيرًا وليس آخرًا، فإن هذه الجهود الفاعلة والمستمرة من وزارة الإسكان تساهم في إيجاد المسكن المناسب في الوقت المناسب بالسعر المناسب، وتساهم في تثقيف المواطن بأهمية تنفيذ رؤية المملكة 2030 التي تهدف إلى رفع جودة الحياة وعلاج مشاكل التنمية بشمولية ودقة، والتي يأتي توفير المسكن الملائم وضرب الاحتكار والأسعار غير المنطقية للمساكن في مقدمتها.

المصدر

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020