عقار

أ.د. فائز الشهري: التخطيط.. ومساكن العمال

أ.د. فائز الشهري

نشر صحفيًا الأسبوع الماضي خبر حول إنفوجراف صادر عن هيئة حقوق الإنسان على حسابها بتويتر توضح من خلاله الضوابط الواجب مراعاتها عند توطين مساكن العمال في مواقع خارج العمران.

وقد شملت تلك الضوابط ضرورة «أن ترتبط تلك المواقع بمحاور الحركة الرئيسة وخطوط النقل العامة للمدينة، وأن تكون قريبة من الخدمات المعيشية الضرورية، وألا يزيد بعدها عن الكتلة العمرانية الرئيسة على 40 كلم، وأن تبعد عن الأراضي غير المناسبة، التي تكون في مناطق خطرة أو في مجاري السيول أو نحو ذلك، وأن تبعد مواقع مساكن العمال العزاب عن الكتلة العمرانية مسافة لا تقل عن 500م. كما شملت تلك الضوابط ضرورة الالتزام بمتطلبات كود البناء السعودي، وكذلك متطلبات الأمن والسلامة الصادرة من الجهات المختصة عند اعتماد مخططات البناء والتشييد لمباني هذه المساكن، كما أشارت إلى وجوب أن تتوافر في مباني هذه المساكن الشروط الصحية لمساكن العمال داخل العمران.

وضرورة أن تلتزم منشآت القطاع الخاص، التي توفر مساكن للعمال خارج العمران بالقيام بمهمات الإدارة والتشغيل والصيانة لهذه المساكن، وفق الشروط الصحية، ووفق ما هو معمول به في هذا المجال من ضوابط ومعايير فنية ومتطلبات للأمن والسلامة صادرة من الجهات المختصة، ويجوز لهذه المنشآت التعاقد مع منشآت مختصة في مجال إسكان العمال للقيام بذلك..».

وتعتبر مشاريع مساكن العمال، وفق الضوابط المشار إليها، من المشاريع المهمة في مراحل تخطيط وتنمية المدن تنمية مستدامة تساهم في توفير البيئة المناسبة لعيش سكان المدن، ومنهم العمال، داخل وخارج العمران. وهي كذلك فرصة استثمارية للمستثمرين في القطاع العقاري؛ كما أنها آلية من الآليات المهمة لجذب الاستثمار وعلاج المشاكل الحضرية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية والأمنية الناتجة من سكن العمال العشوائي، الذي يفتقد للخدمات الأساسية والبيئة الصحية، وتحفظ حقوق العمال وأرباب العمل مما ينعكس إيجابا على جودة المنتج في مراحل تحقيق أهداف التنمية.

وأخيرا وليس بآخر، ومع ما نشهده من مشاريع تنموية متعددة في جميع مناطق المملكة، تبرز أهمية الالتزام بضوابط مساكن العمال خارج العمران، وتشجيع وتحفيز الاستثمار في مشاريع مساكن العمال، للمساهمة في إيجاد مزيد من البدائل لسكن العمال والحد من مشاكل هذه المساكن داخل الكتلة العمرانية، والحد من ارتفاع القيمة الإيجارية للوحدات السكنية داخل النطاق العمراني، لتحقيق رؤية المملكة الطموحة 2030 بمحاورها الرئيسة «مجتمع حيوي، واقتصاد مزدهر ووطن طموح» وأهداف التنمية.

المصدر

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020