الاقسام: عقار

أين صندوق المطورين والمقاولين ؟

 

راشد محمد الفوزان

المطور العقاري، والمقاول الوطني لا يحظيان بأي دعم مالي مثال وجود “صندوق مالي تمويلي” على غرار الصندوق العقاري أو الصناعي أو الزراعي، فالصندوق العقاري هو مخصص للتمويل السكني المباشر للمواطن، بما أن العملية الإسكانية خصوصا تحتاج إلى جهد كبير وعمل أكبر من المطورين والمقاولين وهو لب الحل لمشكلة الإسكان، لنسأل ماذا قدمنا لهم من دعم؟! سواء ماليا أو عماليا، وأقصد ب “عمالياً” تسهيلات وزارة العمل من توفير العمالة والمساعدة لهم فالمقاولون يشتكون من قلة وسوق العمالة الصعبة.

ولكي لا نكون أكثر بحثا عن المصاعب أقدم اقتراحاً وهو أن تقوم وزارة الإسكان بإنشاء صندوق تمويلي “للمطورين والمقاولين” الذي يعملون بمشاريع وزارة الإسكان فقط، مثال ذلك أن تخصص مبلغ مثلا “20 مليار ريال” من مبلغ المعتمد في عهد الملك عبدالله بن عبدالعزيز رحمة الله عليه والمخصص للإسكان، يمول به المطور والمقاوين وفق معايير وضوابط دقيقة ومنضبطة ومرنة، وهذا سيفتح آفاقاً عالية وسريعة لحل والمساعدة بحل مشكلة الإسكان.

أعتقد من الخطأ “وناقشنا ذلك بورشة عمل مع الصندوق العقاري قبل أيام” أن يكون هناك تمويل مباشر للمواطن لبناء سكنه الخاص، فهو لا يملك الخبرة ولا المعرفة ولا المعايير للبناء ويتخبط باختيار المقاولين، فلماذا لا يكون لدى “الصندوق العقاري وأيضا وزارة الإسكان” مقاولون مصنفون وتحددهم لكي يكونوا هم المخولون والمعتمدون للبناء السكني بدلا من الوضع الحالي غير الصحيح برأيي، فهل كلنا نفهم ببناء سكن ؟ والصبات والبويات والكهرباء ووو.. بالطبع لا، وهذا ما يجب أن تعمل عليه وزارة الإسكان والصندوق العقاري بخدمة المواطن بتقديم المقاول المعتمد وليس العشوائي، نحتاج إلى إعادة هيكلة عمل وزارة الإسكان ” في تقديري ” من خلال تأسيس صندوق تمويلي للمطور والمقاول، وأيضا وضع قائمة مقاولين معتمدين من قبل الصندوق العقاري، ولا يكون المواطن مباشرة مسؤولاً عن البناء والتشييد بنفسه.

حراك معالي الوزير الجديد للإسكان عصام بن سعيد بالاستماع والنقاش ودور الصندوق العقاري الذي يستمع للجميع، يجب برأيي في النهاية ان يثمر عن مخرجات وقرارات جديدة تضيف وتساعد في حل مشكلة الإسكان، وهذا ما نأملة ونثق به من معالي وزير الإسكان عصام بن سعيد وكل العاملين معه من خلال تبني ما يرون وقدم من اقتراحات واجتهادات لحل مشكلة الإسكان، وأن تكون الوزارة منظما ومشرعا ومراقبا ولا تدخل بعملية الإسكان كمقال او متداخل بصورة مباشرة فهذا سيدخلها بتفاصيل لا تنتهي، وقدمت اقتراحي مباشرة لمدير الصندوق العقاري وكتبت هنا كثيرا وغيري أيضا ساهم بجهد واقتراح، الحلول لن تأتي بحل واحد فقط بل بحزمة حلول، ولن تنتهي سريعا المهم نبدأ بالخطوة الصحيحة وهذا ما نأمله ونتوقعه مع معالي الوزير عصام بن سعيد وكل العاملين بالوزارة والصندوق وأثق أنهم مجتهدون جدا ويعملون بكل ما لديهم بكل مصداقية.

المصدر :http://www.alriyadh.com/1036475

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020