عقار

أنمار مطاوع: إعلانات العقار خارج الوطن

أنمار مطاوع

في زمان الطفرة الأولى، كان تملك العقار خارج الوطن خصوصًا في المدن الأوروبیة مثل: باریس ولندن وجنیف دلالة على الترف ورمزاً (وھمیاً) للتحضر والعصرنة، ثم تحولت الفكرة إلى مفھوم الاستثمار العقاري في الخارج؛ وكسب من كسب وخسر من خسر.. ومضت التجربة بحلوھا ومرھا.

خلال السنوات الأخیرة، ظھرت إعلانات عقارات تغازل ھذه المرة الطبقة الوسطى لشراء عقار خارج الوطن؛ في دول قریبة كالإمارات ومصر.. أو دول بعیدة كتركیا وأوروبا الشرقیة.

ھذه الإعلانات قد تروج لھا شركات أو مكاتب عقاریة، أو یروج لھا نشطاء على وسائل التواصل الاجتماعي -یبدون كأفراد من الطبقة المتوسطة، یظھرون العقار والحیاة في أحسن صورھا بأجمل المناظر وأرخص الأسعار، وكأنھا منتجع للأسر ومحطة أخیرة للمتقاعدین.

المفردة الثقافیة التي نجحت ھذه الشركات في إیصالھا؛ من خلال إعلاناتھا المباشرة كالاتصال الشخصي على الجمھور أو إرسال رسائل على وسائل التواصل الاجتماعي أو الإعلان في الصحف والمجلات المحلیة، أو إعلاناتھا غیر المباشرة من خلال نشطاء وأفراد عادیین یروجون للحیاة الجمیلة التي یعیشونھا والتي یمكن أن یعیشھا الفرد ذاته لو خاض نفس تجربتھم، المفردة الثقافیة ھي أن شراء العقار للعیش خارج الوطن تعتبر أمرًا عادیًا، بل ھي الفكرة الصائبة.

ھم یروجون للفكرة من خلال مداعبة الرغبات والأوتار الثقافیة الحساسة؛ مثل تشابه طبیعة المجتمعات، والجو التربوي الملائم، والحیاة المحافظة، وما یشابھھا من عزف على نفس المقام. وبعد أن ترسخ الحلم، الآن أصبح حقیقة جاذبة لكل الشرائح العمریة.

بالطبع ھم لا یتطرقون للمشاكل التي تواجه من یشتري العقار خارج أرض الوطن؛ مثل بیع العقار ذاته لأكثر من شخص، أو أنه بیع على الورق قبل الحصول على التصاریح اللازمة للبناء أو علیه مشاكل خاصة بالرھن العقاري، كأن تكون الأرض مرھونة أصلا، أو أن العقار في الحقیقة لا یطابق مواصفات عقد الملكیة لا من حیث المساحة ولا من حیث الموقع، أو أن العقار لا یستمر لأكثر من فترة حیاة المشتري لا یورث لورثته. كما لا أحد یشیر لقوانین الشراء الخاصة بغیر مواطني تلك البلدان ونسبة الفائدة والضرائب الشھریة والصیانة المفروضة علیھم.

ربما توجد أسباب تدفع الفرد لشراء عقار خارج الوطن، الأسعار المنافسة، الجو والطبیعة وتكلفة الحیاة الرخیصة؛ لكنھا تظل تجربة جدیدة ومختلفة تمامًا عن الشراء داخله وتحتاج للكثیر من الحرص والحذر والانتباه.

المصدر

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020