الاقسام: عقار

أموال المضاربين تعلقت بسوق الأسهم وتسببت في ركود العقارات

أوضح مختصون عقاريون أن من أسباب ركود السوق العقارية في الفترة الحالية هو تعلق أموال المضاربين في سوق الأسهم، التي توجهت من سوق العقارات في وقت سابق.

وتطرق المختصون إلى أن أكثر التعاملات العقارية في الفترة الحالية هي في الأراضي من حيث البيع والشراء، تليها الشقق السكنية، وثالثا المراكز التجارية بحسب بيانات وزارة العدل الأخيرة.

وتوقع العقاريون أن تشهد السوق العقارية في 2015 تصحيحا للأسعار، خصوصا إذا ما قامت وزارة الإسكان بتوزيع المساكن والإعلان عن إحصاءاتها في كل منطقة. وأشار إبراهيم السبيعي إلى أن من أسباب ركود العقار في الفترة الحالية هو أن كثيرا من السيولة خرجت من سوق العقار في الفترة الماضية، وتوجهت إلى سوق الأسهم نظرا للارتفاعات التي حصلت في سوق الأسهم خلال الفترة الماضية قبل انخفاض البترول.

وبين السبيعي أن انخفاض أسعار الأسهم الآن تسببت في توقف الأموال وعدم عودتها إلى سوق العقار، مبينا أن الفترة المقبلة ستشهد ركودا ملحوظا إلى حين ارتفاع الأسهم أو استقرار أسعارها بسبب التذبذبات الحاصلة بها جراء انخفاض البترول. واعتقد السبيعي أن العقار لن يرتفع في الفترة المقبلة إلا في بعض المناطق المهمة والتجارية فقط، التي توجد بداخل المدن، حيث إن المناطق التي على أطراف المدن ستبقى أسعارها أو ستنخفض تواكبا مع كمية العرض والطلب.

من جهته، أوضح سليمان العمران مختص عقاري أن كثيرا من المستثمرين والمضاربين الذين كانوا يتنقلون بين العقار والأسهم قاموا بسحب أموالهم وإدخالها سوق الأسهم في فترة الارتفاع، وقال “نظرا لانخفاض أسعار الأسهم جراء انخفاض أسعار البترول لأكثر من 50 في المائة، فإنهم تورطوا ولم يستطيعوا سحب أموالهم وإرجاعها إلى سوق العقار، مؤكدا أن هذا الأمر إضافة إلى قرارات وزارة الإسكان التي تصدر بين الحين والآخر ستتسبب في تصحيح السوق العقارية، ومحاولة العودة بأسعارها إلى الأسعار الطبيعية”.

وبين العمران أن المكاتب العقارية في الفترة الحالية تشهد ركودا غير مسبوق واستمر فترة، حيث يصعب إيجاد المشتري، مشيرا إلى أنه ما زال بيع وشراء الأراضي هو المحرك لسوق العقار في الفترة الحالية.

وأكد العمران أن حاجز الأسعار سينكسر، ويبدأ بالانخفاض مع مرور الوقت، موضحا أن المتعرف عليه عند ارتفاع العرض وقلة الطلب فإن الأسعار ستنخفض، ولكن بسبب تمسك المستثمرين ما زالت الأسعار متذبذبة وبعضها بدأ في الانخفاض. وبحسب إحصائيات وزارة العدل للربع الأول، الذي سينتهي بعد أيام فإن مجموع ما تم بيعه وشراؤه بما يخص الأراضي بلغ أكثر من 63 ألفا، منها عشرة آلاف تجاري، والشقق السكنية بلغت قرابة الـ 40 ألف شقة في جميع مناطق المملكة.

المصدر

نشر

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020