بناء

أسمنت اليمامة: انخفاض مبيعات الأسمنت بالمملكة بنسبة 10.3%

كشفت بيانات حديثة أصدرتها شركة أسمنت اليمامة السعودية، أن إجمالي مبيعات الأسمنت في المملكة قد انخفضت بنسبة 10.3% على أساس سنوي، ولكنه نما بنسبة 41% على أساس شهري ليصل إلى 4.34 ملايين طن في أغسطس، ووصل إجمالي المخزون إلى رقم جديد له بلغ 26.35 مليون طن، ويمثل ذلك نسبة 45% من إجمالي مبيعات الاثني عشر شهرا الأخيرة.

وأوضح البيانات أن المخزون قد ارتفع بنسبة 11.7% على أساس سنوي وبنسبة 5% على أساس شهري، وبلغ إنتاج الأسمنت في المملكة 4.3 ملايين طن خلال شهر أغسطس، بانخفاض بنسبة 10% على أساس سنوي. وقد ارتفعت حصص شركتي الأسمنت السعودية وأسمنت اليمامة بنسبة 0.4% و0.3%، مقارنة بحصتيهما لنفس الفترة من العام السابق، لتصل إلى 13.1% و9.1% على التوالي.

لافتة إلى أن حصص شركتي أسمنت ينبع وأسمنت العربية قد انخفضت بنسبة 1% و0.6%، لتصل إلى 10.4% و8.3%، على التوالي، وبالنسبة للأشهر المتبقية من عام 2016،فمن المتوقع أن يظل الطلب على الأسمنت متوسطا، كما أن تسجيل نمو إيجابي على أساس سنوي يمكن أن يمثل تحديا للشركات.

وأكدت البيانات أنه في الأشهر الثمانية الأولى من 2016، انخفض إجمالي مبيعات الأسمنت بنسبة 4% على أساس سنوي ليصل إلى 38.7 مليون طن، وقد شهدت شركتا أسمنت المدينة والجوف أعلى ارتفاع في أحجام مبيعاتهما بنسب بلغت +28% و+19% على أساس سنوي على التوالي، بينما أعلنت شركات نجران وأسمنت الشرقية وأسمنت العربية أعلى نسب للانخفاض بلغت -29%، -13.4% و-10.4% على التوالي.

وتدرس المملكة في الوقت الراهن خططا لإلغاء مشروعات تتجاوز تكلفتها 20 مليار دولار، بالإضافة إلى خفض ميزانيات الوزارات بمقدار الربع، وذلك من أجل سد الفجوة في التمويل التي نتجت عن أسعار النفط المنخفضة، كما أن الإنفاق الحكومي المنخفض من المرجح أن يفرض مزيدا من الضغوط على هذا القطاع، ما قد يدفع الشركات لمنح حسومات أكثر على مبيعاتها.

وبدأت شركة أسمنت أم القرى عملياتها التشغيلية التجارية في خط إنتاجها الجديد لإنتاج الأسمنت البورتلاندي، ويقع مصنع الشركة في محافظة الطائف وتبلغ طاقته الإنتاجية السنوية 2.22 مليون طن من الأسمنت، إننا نتوقع أن تؤدي هذه الإضافة من الطاقة الإنتاجية إلى زيادة المنافسة في المنطقة الغربية من المملكة، والمنافسون الرئيسيون لهذه الشركة هم شركات الأسمنت العربية وأسمنت ينبع وأسمنت المدينة وأسمنت المنطقة الجنوبية، كما يخطط صندوق التنمية العقارية لإطلاق برنامج القروض المعجلة بمشاركة مع مصرف الراجحي وذلك خلال الأيام القليلة القادمة.

وبحسب البيانات ففي شهر أغسطس استحوذت شركات الأسمنت السعودية وأسمنت اليمامة وأسمنت ينبع على نسبة 46% من إجمالي المخزون في القطاع بمقادير بلغت 4.5، 3.9 و3.6 ملايين طن على التوالي، وانخفض مؤشر قطاع الأسمنت بنسبة 22% على أساس سنوي مقارنة بانخفاض مؤشر سوق الأسهم السعودي الذي بلغ 16.2% للعام حتى تاريخه، وقد شهدت شركة أسمنت اليمامة أعلى انخفاض بنسبة بلغت -36% للعام حتى تاريخه، بينما سجل سهم أسمنت الجنوبية أدنى انخفاض بنسبة بلغت 9%% للعام حتى تاريخه، ويتداول مؤشر قطاع الأسمنت في الوقت الراهن عند مكرر ربح كلي مستقبلي يبلغ 9.2 مرات، وهو دون متوسطه لثلاث سنوات الذي يبلغ 13.5 مرة، وأقل أيضا من مكرر الربح لمؤشر تداول المستقبلي الذي يبلغ 11.9 مرة.

مشيرة إلى ان ربحية القطاع قد تأثرت سلبيا جراء العديد من العوامل مثل التباطؤ في نشاطات الإنشاءات، ارتفاع حدة المنافسة، تفاقم مستويات المخزون، إلى جانب إيقاف الإعانات، ومع ذلك وعند مستويات الأسعار الحالية فإن بعض شركات الأسمنت توفر عائدات توزيعات أرباح جذابة، وبالنسبة للشركات التي تشملها تغطيتنا يبلغ متوسط عائد توزيعات الأرباح 7.6%، ونتوقع أن توفر شركتا الأسمنت السعودية وأسمنت الجنوبية أعلى عائدات توزيعات أرباح بنسب تبلغ 9.3% و9.1%.

آخر تعديل تم نشره 2 أكتوبر 2016 9:09 ص

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020