الاقسام: عقار

أسعار المساكن والإيجارات في دبي تقفز إلى مستويات مانهاتن

يقول موقع إلكتروني عن العقارات في دبي إن تعافياً اقتصادياً تسبب في ارتفاع أسعار المساكن والإيجارات في الامارة إلى مستويات مماثلة لتلك التي وصلت إليها مانهاتن، ما اضطر أعداداً متزايدة من السكان إلى الانتقال إلى الضواحي الأرخص أو حتى دراسة العودة الى بلادهم في الخارج.

وقالت مؤسسة الاستشارات العقارية (سي بي آر إي) هذا الأسبوع إن “الإيجارات انخفضت 1 في المئة في الربع الثالث للعام بعد 10 أرباع متعاقبة من زيادة الأسعار، غير أن الزيادة المتواصلة في تكاليف المعيشة دفعت مئات الأسر إلى الانتقال إلى منازل أصغر على أطراف الإمارة”.

وأظهرت بحوث الموقع الإلكتروني في دبي “دوبيزل” أن ” أسعار المساكن والإيجارات في المواقع الرئيسية في دبي تضاهي الآن مثيلاتها في مانهاتن”.

وقالت مديرة تسويق المنتجات العقارية في موقع “دوبيزل” آن بوثيلو: “اننا نتحدث عن إيجار يترواح من 2000 دولار إلى 3000 دولار (شهرياً) في مانهاتن”. واجتذب الموقع 2.4 مليون زائر شهرياً إلى صفحاته العقارية في الربع الثالث للعام.

وأوضحت ان “ثمن شقة سكنية بها غرفة نوم واحدة في مانهاتن يبلغ نحو 1.9 مليون درهم (517388 دولاراً) وهو المستوى ذاته لموقع مماثل في دبي”.

وتذهب التقديرات في مختلف الدراسات إلى أن الإيجارات وأسعار المساكن في دبي زادت عموماً نحو 30 في المئة بمعدل سنوي وهو أكبر معدل نمو في العالم خلال النصف الأول من هذا العام.

وكانت أسر المغتربين ذوي الدخول المتوسطة والمنخفضة أشد المتضررين من الإيجارات العالية وبينهم في الغالب الهنود والباكستانيون وكذلك العرب المغتربون وأيضاً بعض الأسر من دول غربية غنية. ويعيش عمال البناء في العادة في مساكن تابعة للشركة التي يعملون فيها، لكن أسرهم تبقى في بلدانهم.

وانتعشت سوق العقارات في المدينة التي يبلغ عدد سكانها 2.3 مليون نسمة في العامين الماضيين بعد هبوط يزيد على 50 في المئة في أسعار المساكن والإيجارات من ذروتها عقب الركود الاقتصادي العالمي في 2008 و2009.

واجتذبت الإمارة بفضل شهرتها كملاذ آمن مستقر في الشرق الأوسط السائحين والمستثمرين الأجانب على السواء.

وواصلت التكاليف صعودها وقفزت الإمارة إلى المركز الـ67 بين أغلى المدن في العالم من حيث تكاليف المعيشة من المركز الـ90 العام الماضي، وفقاً لمسح “ميرسر” 2014 عن تكاليف المعيشة.

وتعزى هذه القفزة في تكاليف المعيشة جزئياً إلى زيادة كبيرة في تكاليف الإيجارات للمغتربين. وعلى سبيل المثال، فإن بعض الإيجارات في حي “دبي مارينا” قفزت أكثر من 50 في المئة بين آب (أغسطس) 2013 وشباط (فبراير) 2014.

وفي معرض عقاري سنوي في دبي هذا الأسبوع أعلنت شركات عقارية مرتبطة بالدولة عن مشروعات تقدر ببلايين الدولارات. وبين الوحدات التي كانت معروضة قصور في وسط دبي بسعر 75 مليون درهم للقصر.

المصدر

نشر

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020