عقار

أستيكو: فرصة عديدة للمستثمرين في السوق العقاري بدبي

أكد تقرير أصدرته أستيكو للخدمات العقارية حول وضع السوق العقاري بإمارة دبي خلال الربع الأول من العام أن هناك اهتماماً متزايداً من المستثمرين بالفرص المتاحة في السوق العقاري في دبي والتي بات الحصول عليها أسهل كثيراً، وذلك في ظل توقعات بأن تشهد الأشهر التالية انخفاضاً معتدلاً في أسعار الإيجار والبيع، مع زيادة التركيز على الوحدات السكنية ذات الأسعار المعقولة. وأوضح التقرير أن هذا الوضع يساهم في تعزيز قدرة المشترين نقداً على التفاوض بقوة وتأمين عقود أكثر جاذبية.

وذكر التقرير أن متوسط أسعار البيع في إمارة دبي خلال الربع الأول من هذا العام أقل بنسبة 5٪ بشكل عام مقارنة مع الربع الأول من 2015، على الرغم من أن بعض المناطق شهدت زيادة متواضعة خلال هذه الفترة التي شهدت إطلاق العديد من المشاريع الجديدة التي تستهدف معظمها ذوي الدخل المنخفض، مع عدد قليل من المشاريع الراقية مثل مشروع خور دبي لشركة إعمار، ومشروع آيكون سيتي لشركة داماك على شارع الشيخ زايد، ومشروع رويال باي ريزيدنس في نخلة جميرا لشركة عزيزي للتطوير العقاري.

وتعد مناطق مرسى دبي ونخلة جميرا ووسط مدينة دبي المناطق الثلاث الأكثر تداولاً من حيث القيمة في دبي، بينما شهدت المدينة العالمية أكبر عدد من المعاملات.

وشهد السوق العقاري في أبوظبي حالة استقرار نسبي في الربع الأول كما هي الحال بشكل عام في الإمارات مع انخفاض طفيف في الطلب على الوحدات السكنية عالية التكلفة. وكان نشاط المبيعات بطيئاً مع بقاء معدلات المبيعات مستقرة نسبياً، وارتفعت أسعار مبيعات الشقق في أبوظبي 1٪ منذ الربع الأول 2015.

وبحسب التقرير فقد ساهم عدد الوحدات السكنية القادمة في جزيرة الريم وبلوغ المبيعات ذروتها في 2015 في انخفاض كبير في الطلب في الربع الأول من العام. وتراوحت معدلات انخفاض الأسعار بين 5 -7٪ خلال الربع الأول بمنطقة جزيرة الريم، فيما شهدت جزيرة السعديات وشاطئ الراحة بعض النمو بنسبة 2٪ و6٪ على التوالي نظراً لقلة حجم المعروض من الوحدات السكنية للبيع في السوق. وتراوحت أسعار المبيعات خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام بمنطقة مارينا سكوير بين 1230 – 1350 درهماً للقدم المربع. أما بالنسبة لسوق الفلل السكنية في أبوظبي وبعد فترة من الطلب القوي طوال عام 2015، شهدت الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام نشاطاً محدوداً في حركة المبيعات.

وأشار تقرير أستيكو إلى أن العديد من المشاريع الجديدة في قطاعات الضيافة والسياحة والتجزئة والتسلية والترفيه في إمارتي الشارقة وعجمان والتي تسهم بتعزيز جاذبيتها وتشجع السكان الحاليين والجدد على الإقامة بها. ووفقاً لإحصائيات مؤسسة عجمان للتنظيم العقاري، فقد تم بيع نحو 4000 وحدة سكنية في عام 2015 في عجمان بقيمة 11 مليار درهم ضمن 7 مشاريع مختلفة بنسبة زيادة 27٪ مقارنة مع العام 2014.

لافتاً إلى إنه مايزال السوق في إمارة الفجيرة يعاني نقصاً في الوحدات السكنية عالية الجودة خصوصاً أن معظم المجمعات السكنية الراقية مشغولة بشكل كامل. ومن المشاريع المهمة التي ستساهم في تطوير القطاع العقاري في رأس الخيمة مشروع بطين السمر السكني الذي يضم 1000 وحدة سكنية، والذي تشمل المرحلة الأولى منه تسليم 233 وحدة سكنية بأسعار معقولة في الربع الأول من 2018

آخر تعديل تم نشره 28 مايو 2016 4:50 م

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020