الاقسام: عقار

أسئلة لابد أن تعرفها جيدًا قبل شرائك لمنزل

أكدت CNN أن  عملية شراء منزل، هي عملية ليست سهلة وتتطلب الكثير من التأني وطرح بعض الأسئلة المهمة، حتى يتجنب الأشخاص شراء منزل بسعر مرتفع، أو تفويت عرض شراء أفضل، أو التعرض للخداع والغش، ومن الأسئلة التي أفادت CNN أنه لابد من التعرف عليها قبل شراء مسكن هي :

هل هناك بيت مرهون معروض للبيع في المنطقة؟

حيث يخاف الكثير من الباعة والسماسرة العقاريين من هذا السؤال، لأن وجود بيوت أخرى معروضة للبيع في منطقة معينة يجعل المنافسة تزيد بين البيوت المعروضة للبيع، ما قد يخفض أسعار البيع.

ما هي قيمة العقار في السوق؟

قد لا يكون السمسار قادراً على إعطاء القيمة الحقيقة للعقار المعروض للبيع، لكن يمكنك معرفة هذا الأمر من خلال مقارنة قيمة هذا العقار بعقارات أخرى مشابه في المنطقة ذاتها. ويمكنك أن تسأل سمسارك عن المدة التي تبقى فيها البيوت معروضة للبيع قبل بيعها. وهكذا تتعرف على الطلب في السوق. وإذا كان العقار الذي تود شرائه معروضاً في السوق لفترة طويلة دون إقبال كبير، فهذا قد يعني أن سعره مرتفع، أو أن سوق العقارات يمر في حالة ركود، ما يعطي قدرة على المساومة بشكل أكبر.

ما هي إمكانية التفاوض على السعر المطلوب مع البائع؟

قد يمتنع البائع عن بيع المنزل إذا شعر بالإهانة لأنك عرضت عليه سعر شراء منخفض. ولتجنب هذا، قم أولاً بسؤال السمسار عن مدى مرونة البائع تجاه تغيير سعر البيع. ويمكن أيضا السؤال عما إذا كان البائع مستعداً للمساهمة في المصاريف المتعلقة بتسجيل المنزل في الدائرة العقارية ونقل ملكيته.

ما هي العيوب في المنزل؟

قد يحاول البائع إخفاء أي عيوب في العقار عن المشتري للإسراع في عملية البيع. لكن، يمكن القيام بعليمة تحر والبحث عن أي عيوب في المنزل والاطلاع على المعلومات التي يتضمنها سجل العقار.

هل منطقة البيت معرضة لأي كوارث طبيعية، مثل فيضانات أو هزات أرضية؟

وفي حال وجود البيت في منطقة معرضة لحصول كارثة طبيعية، سيتتطلب الأمر تأمينه ضد أي أضرار وحوداث ناتجه عنها. اسأل صاحب المنزل، وسمسار العقار، والبلدية إن تطلب الأمر للتأكد من خطورة الكوارث التي قد تحصل لتقدير كمية التأمين الضرورية. وإذا كانت مصاريف التأمين عالية، فقد تضطر إلى مراجعة خيارك في المنزل.

هل يسمح البنك ببيع البيت دون القيمة التي رهن عليها؟

هذا النوع من البيع السريع يحصل عندما يسمح البنك ببيع العقار المرهون بقيمة أقل من قيمة الرهن العقاري. ويحصل هذا البيع فقط بموافقة البنك. وقد يقوم البائع أحياناً، بعرض بيته للبيع بسعر أقل من الرهن دون الرجوع إلى البنك. لهذا، لا تتوقع بأنك قد تشتري البيت بسعر أقل من سعر الرهن دون التأكد من موافقة البنك أولاً. قم بالتحري عن أسباب عرض البيت للبيع السريع دون قيمة الرهن. هل السبب طبيعي، مثل طلاق أو فقدان عمل صاحب العقار؟ أم هناك أسباب تدعو إلى القلق؟

ماهي فاتورة خدمات الأجهزة الكهربائية في المنزل؟

لا تتوقع أن تكاليف المنزل ستنتهي بعد دفع سعره، لأن تكاليف الخدمات مثل التكييف والتدفئة والأنظمة الميكانيكية الداخلية وغيرها قد تكون مكلفة أيضاً، ومن المهم معرفة ما إذا كانت الأجهزة في البيت بحالة جيدة أو تحتاج إلى الإصلاح.

آخر تعديل تم نشره 24 يوليو 2015 7:42 م

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020