عقار

أحمد العتيبي: صناديق الاستثمار العقاري REITs

م. ناصر العتيبي

صناديق الاستثمار العقاري المتداولة هي من أحدث أوعية الاستثمار التي اعتمدتها هيئة السوق المالي السعودي مؤخراً. حيث يعرّف صندوق الاستثمار العقاري REIT بأنه؛ صندوق استثماري، يستثمر رأس ماله في العقارات المدرة للدخل، اما بالتملك المباشر للعقار، او بتملك سندات الرهن العقاري.

كي نتصور مفهوم صناديق الاستثمار العقاري المتداولة بشكل مبسط، فلنتصور أن عدداً من المستثمرين يشتركون في ملكية شركة استثمارية تمتلك عقارات تجارية تدر لهم دخلا سنوياً، واذا أراد أحد منهم بيع حصته في الشركة، يعرضها للبيع في سوق الأسهم مثلها مثل باقي الشركات المساهمة.

هذه هي الصورة في شكلها البدائي، لكن مع الفارق، فالشركة في مثالنا هي الصندوق العقاري، والمؤسسة التي تدير الشركة تسمى مدير الصندوق، والأملاك تسجل باسم مدير الحفظ (امين الصندوق)، والملاك هم المساهمون مجتمعون، وحصص الملكية تسمى وحدات من اجمالي قيمة اصول الصندوق العقاري، ولكل مساهم من العموم بيع حصته من الصندوق في سوق الأسهم.

قد يشتبه لدى البعض صناديق الاستثمار في العقارات المتداولة مع صناديق الاستثمار العقاري –الجاري العمل بها في السعودية منذ عام 1427هـ – ، هنا أقول، أنه ورغم أنهما يتفقان في مجال الاستثمار، ويتقاربان في المسمى، الا أن بينها فارقاً كبيراً وفروقات كثيرة، بدأً من الترخيص والاشتراطات والتوزيعات والحصص وحتى التصفية. أما الفارق الأهم بين هذين النوعين من الصناديق أن الأول مطروح للتداول العام في سوق المال –سوق الأسهم- بينما الآخر يتم تداول وحداته تداول خاص من قبل مدير الصندوق.

أول تداول لصناديق الاستثمار العقاري بدأ منذ عام 1961م في الولايات المتحدة، في الحقيقة أن الاطار العام لصناديق الريتس هو أمريكي الأصل والمنهج، الا أن كل دولة تعتمد هذا النظام الاستثماري تعمد الى تغيير العناصر الفرعية فيه لتتناسب مع تنظيماتها المحلية ونظامها المالي.

وبحسب المؤسسة الوطنية لصناديق الاستثمار العقاري الأمريكية NAREIT يوجد في العالم اليوم قرابة 37 دولة اعتمدت هذا النظام، ومن آخر الدول التي اعتمدته السعودية عام 2016م. كما أشارت المؤسسة الى أنه يوجد قرابة 8 دول تدرس اعتماد النظام من ابرزها الصين.

الحقيقة أن هذا الموضوع متشعب وطويل ويحتاج لبحث كامل ولن يكفي فيه بضعة أسطر للإلمام به. لكني في ماتبقى من المقال سأركز على ذكر أبرز عناصر نظام صناديق الاستثمار العقاري المتداولة المسمى REITs “يطلق عليه الريتس”.

الحد الأدنى لرأس المال 100 مليون ريال، الحد الأدنى لعدد المستثمرين 50 شخص، القيمة الاسمية للوحدة 10 ريال، الحد الادنى لتوزيعات الارباح 90% سنوياً مرة واحدة على الأقل، لا يحق للصندوق الاقتراض بأكثر من 50% من قيمة أصول الصندوق، لا تقل نسبة استثمار الصندوق في العقارات المطورة عن 75%، كما لا يجوز للصندوق الاستثمار في الأراضي البيضاء.
يوجد ثلاثة أنواع من الريتس :

الأول Equity REITs (الاستثمار في الأصول العقارية) تعتمد على الاستثمار المباشر في العقارات وتوزع فيها حقوق المساهمين كأسهم او وحدات ملكية.

الثاني Mortgage REITs (الاستثمار في سندات الدين) تستثمر في سندات الدين المرهونة بعقارات.

الثالث Hyper REITs وهذا يخلط بين النوعين السابقين.

الريتس تجمع بين توفير ايرادات دورية ثابته كأرباح، وسهولة تسييل الأصول.
تعطي المستثمر فرصة تنويع استثماراته وهي ميزة كيرة خاصة في ظل تقلبات السوق.
تتميز بأنها غير مشمولة بنظام الضريبة الخاصة بالشركات.
فيها نسبة توزيعات ارباح دورية عالية، لا تقل عن 90% من الأرباح توزع على المساهمين مرة واحدة سنوياً كحد أدنى.
تتميز الصناديق العقارية بأقل نسبة مخاطرة في ظل عائد استثماري عالي.
تجمع بين ارتفاع نسبة الايراد السنوي وقيمة الأصول، وهي استثمار مميز على المدى المتوسط والطويل.
الريتس الاسهم اكثر فائدة على المدى الطويل واقل عرضة لتقلبات السوق واسعار الفائدة.
في ختام الجزء الأول من هذا المقال، أود الاشارة الى أنه وبحسب بعض التقارير المختصة فإن صناديق الاستثمار العقاري المتداولة تعتبر من الأوعية الاستثمارية الواعدة التي يتوقع أن تستقطب رؤوس الاموال المحلية والخارجية للاستثمار في السوق السعودي.

في الجزء الثاني من المقال سنتطرق الى استعراض لحجم سوق الريتس على المستوى العالمي والمحلي، والى نظرة سريعة الى اداء الصناديق العقارية المدرجة في سوق الاسهم السعودي حتى الأن.

المصدر

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020