عقار

أحمد الصراف: فساد الإسكان في الدولة

أحمد الصراف

تقوم وزارة المالية، بصفتها الجهة التي تشرف على أملاك الدولة، وتعرف المستغل وغير ذلك من العقارات لديها؛ ولذا تقوم بقية الوزارات بالاتصال بها لتلبية احتياجاتها من السكن للوافدين من أطباء وممرضين وممرضات وخبراء مدنيين وعسكريين، ومدرّسي التربية وغيرهم.

تقوم الوزارة بتلبية احتياجات كل الجهات في الدولة، إما بما لديها من أملاك عامة، وإما باستئجار الشقق والبنايات والفلل لحساب مختلف الجهات؛ بغرض استخدامها من الإقبل الجهة الحكومية، وبالتالي تراكمت لديها على مدى عقود خبرة طويلة في هذا المجال، حيث تقوم لجانها المتخصصة بزيارة الجهات المطلوب استئجارها للتأكد من صلاحيتها، وإبرام العقود القانونية بشأنها.

وفي خطوة مفاجئة، وافق مجلس الوزراء قبل أيام على طلب تخلّي وزارة المالية عن هذه المهمة وأن تقوم كل جهة ووزارة حكومية باختيار المباني والفلل التي ترغب في استئجارها، وفقا لخطتها واحتياجاتها وضمن الميزانية المقررة لها.

لا شك في ان هذا الإجراء سليم ومستحق، ولكن يجب الحذر من شمول كل الجهات الحكومية به، فوزارات مثل العدل والأوقاف والصحة، والتربية، على سبيل المثال، تحتاج أن تكون مستقلة عن المالية في هذا الأمر، بسبب ضخامة حاجتها للإسكان من جهة، ومعرفتها بما تريد، وهذا سيوفر كثيرا من الوقت عليها، ويسهل أمورها، ويخلصها من الدورة الجهنمية المعروفة بـ«كتابنا وكتابكم».

أما الجهات الأقل حاجة للإسكان، وهي الغالبية، فيجب إبقاء مهمة تلبية احتياجاتها من السكن لموظفيها الوافدين أو غير ذلك ضمن وزارة المالية، فتحويل مسؤولية القيام بهذه المهمة لكل جهة سيؤدي الى خلق إدارات إسكان في كل وزارة وجهة حكومية، وسيكبر حجم العاملين بها مع الوقت نظرا الى حاجة كل جهة لمستشارين وقانونيين، وسينتهي الأمر بهبوط وكيل مساعد عليها بـ «براشوت» حكومي لتولي إدارتها.

نتمنّى على وزير المالية الانتباه الى هذه الجزئية، خوفا من أن يؤدي هذا الطلاق الى حدوث تخمة في الجهاز الإداري. كما نرجو منه الاهتمام أكثر بما يشاع من تهم الفساد في إدارة الإسكان لديه، وكنت شخصيّاً أحد ضحايا هذا الأمر.

المصدر

نشر

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020