عقار

أحمد الشهري: الأجور والإيجارات وتملك المساكن (2/2)

أحمد الشهري

نعود إلى التفسير الاقتصادي .. لأسعار المساكن ارتباط وثيق بمعدل نمو الأجور والرواتب وحجم ميزانية الأسرة الاستهلاكية وتقلبات أسعار المعيشة.
نظريا لا يمكن الحصول على مساكن بهذه الرواتب المتواضعة، وعملياً لا أحد يريد أن يكون ضحية لقروض عقارية تمتد لثلث قرن من السداد المنتظم بعد خصم 60% من الراتب والمتبقي من الراتب 2000 ريال فقط لـ 73% من موظفي القطاع الخاص على سبيل المثال.

أسعار العقارات نمت بمستويات مرتفعة جدا حتى وصلت إلى عجز المستهلكين عن الشراء؛ لأن الأجور والرواتب لم تنمو بمعدل يوازي هذا النمو المفرط سعرياً لأن النمو كان مدفوع بمضاربات من ملاك الثروات الخاصة والصناديق والاحتكار الفردي والاستثماري.

الحل يكمن في استمرار الدعم الحكومي بمعدل أكبر من السابق؛ لأن السوق العقاري عاش فترة بدون تنظيم أو رقابة مما خلق لدينا حالة انتهازية من المضاربات الشرسة فرّغت الرواتب من قوتها الشرائية نحو المساكن، ببساطة التدخل الحكومي أصبح واجب؛ لحماية الأجور العامة والخاصة من فقاعة العقار والتي قد تؤذي القطاع المصرفي إذا تم الإقراض لفترات طويلة والتي قد تصل لثلاثة عقود – ولاسيما أن الضمان هو الراتب بشكل أساسي.

سيكون مبرر اقتصاديا رفع الأجور أو المطالبة ببدل سكن إذا لم تكن الحلول من الجهة المسؤولة عن ملف الإسكان كفاية أو غير فعالة لمعالجة فجوة الأسعار المتضخمة .
علينا إعادة العقارات إلى رشدها بقوة السياسات الاقتصادية، ولا أعتقد أن رفع الرواتب هو الحل المثالي في ظل انخفاض أسعار الطاقة، وتراجع نمو الاقتصاد إلى 1.2% وهو الأقل منذ 2011، مما سيلقي بظلاله على سوق المساكن وسيضغط على الأسعار وأرى أنه غير كافي لتمكين المواطنين من شراء مساكن، ما لم يكن هنالك طرف ثالث وهو المستثمر الأجنبي في مجال بناء المساكن “التطوير العقاري” ومواد البناء في حال فشل القطاع الخاص من إعادة توجيه استثماراته.

أما الحل الذي لا أفضله لاعتبارات منهجية في الاقتصاد ولكنه حل ناجع وسريع 100% .. أن تقوم الحكومة بخلق سوق موازي عبر شركة أو شركات حكومية لكل منطقة إدارية وتُبنى المساكن على أراضي مجانية مملوكة للدولة وذات بٌنية تحتية مطورة من الدولة، وترك القطاع الخاص ينمو بحرية في مجال المساكن الفاخرة و التجارية و الأبراج مع إلزام القطاع الخاص بتطوير مخططاته.

أعتقد أنها تسوية ترضي العقاريين وطالبي المساكن في المجتمع، مع ضرورة بقاء شرط البنك المركزي “مؤسسة النقد” إلزامية دفعة الـ 30% أو الـ 15% من قيمة المنزل الممول عبر القروض العقارية؛ من أجل حماية الجهاز المصرفي من الانزلاق نحو أزمة رهون عقارية مضمونة بالرواتب لما لها من ضرر اجتماعي كبير لو تحركت الفائدة صعودا أو ارتفعت تكاليف المعيشة العامة.

على هذا الأساس الشركة الحكومية ستقدم مساكن مدعومة لأصحاب الدخل المحدود جدا، والقطاع الخاص سيقدم مساكن لأصحاب الدخل المرتفع لأن خياراتهم ستكون مفتوحة. في تقديري الشخصي الإيجارات لن تتخطى 30% من الحد الأدنى للأجور سنويا على أعلى تقدير إذا تم العمل بهذا السيناريو وبذلك نحقق أهم هدف في الاقتصاد وهو حماية الطبقة المتوسطة وجعلها شريحة واسعة في اقتصادنا.

المصدر

آخر تعديل تم نشره 23 سبتمبر 2016 4:10 م

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020