عقار

أبرز الأحداث العقارية هذا الأسبوع ( 22 حتى 27 يناير)

رصد “حديث العقار” أهم الأحداث العقارية لهذا الأسبوع، كان من أبرزها:

 

وزارة الإسكان تصدر كتاب يتناول مبادراتها وإنجازاتها

أصدرت وزارة الإسكان مؤخرًا كتاب رصدت فيه مبادراتها الخاصة بتهيئة السكن المناسب تحت عنوان “مبادرات وزارة الإسكان”.

وأوضح ماجد الحقيل وزير الإسكان أن الكتاب يتناول موضوعات تهم المستثمر والمطور العقاري والمواطن ودعم أوجه التعاون والشراكة بين الوزارة والقطاع الخاص، لتهيئة السكن المناسب للمواطن.

ولفت الحقيل إلى أن الوزارة تعمل جاهدة على تنفيذ قرارات ولاة الأمر، واعداد الكثير من المشاريع التي تتضمن برامج وخطط، وتأسيس مركز بيانات ومعلومات الإسكان الدقيقة، ومحاولة إصدار مؤشرات حقيقية للسوق الإسكاني ليسهم بدوره في نضح السوق وخدمة جميع أطرافه .

مشيرًا إلى أن الوزارة عملت على انشاء مركز خدمات المطورين، وتنظيم البيع على الخارطة، وتفعيل نظام مجالس إتحاد الملاك الذي يستهدف إدارة المجمعات السكنية وتنظيمها وما يتعلق بها.

لافتًا إلى أن الإصدار يتضمن مشاريع الوزارة المختلفة كتأسيس المركز الوطني للبحوث والرصد الإسكاني ، ومركز خدمات المطورين ” إتمام ” وبرنامج البيع على الخارطة ” وافي “، والشراكة مع القطاع الخاص، وخفض تكلفة المسكن، وتنظيم قطاع الإيجار ودوره في تفعيل الشراكة مع القطاع الخاص.

 

انخفاض الصفقات العقارية بالمنطقة الشرقية بنسبة 25.5%

سجلت مؤشرات العدل العقارية انخفاضًا في عدد الصفقات العقارية بالمنطقة الشرقية خلال العام الماضي 2016، بنسبة 25.5% بانخفاض 12,769 صفقة، كما سجلت قيمة الصفقات انخفاضًا بنسبة 25.6% خاسرة 32,792 مليار ريال مقارنة بما سجلته المؤشرات في العام 2015م.

واستحوذ القطاع السكني على ما نسبته 16.2% من مجمل عدد الصفقات التي تمت في مناطق السعودية المختلفة كما استحوذت قيمتها على ما نسبته 17.2% من مجمل قيمة الصفقات، كما استحوذ القطاع التجاري على ما نسبته 19.1% من مجمل عدد الصفقات في المناطق، واستحوذت قيمة الصفقات التجارية على ما نسبته 11.9% من مجمل قيمة الصفقات.

وكانت قد أطلقت الهيئة العامة للإحصاء (GASTAT) الأسبوع الماضي مؤشر الرقم القياسي لأسعار العقارات في المملكة الذي يعتمد على البيانات السجلية المتوفرة لدى وزارة العدل عن الصفقات العقارية لعامي (2015و 2016).

ووصفت الهيئة الرقم القياسي لأسعار العقارات بأنّه أداة مهمة لدعم الجهات المعنية باتخاذ القرارات الاقتصادية والإحصائية المتعلقة بتحركات أسعار العقارات والتنبؤات المستقبلية خلال فترات زمنية مختلفة ويشمل المؤشر ثلاثة قطاعات رئيسية تتكون من عدة أصناف عقارية، قطاع سكني ويتكون من الأصناف التالية (قطعة أرض ، عمارة ، فيلا، شقة وبيت) ، قطاع تجاري ويتكون من الأصناف (قطعة أرض، عمارة ، معرض/محل ومركز تجاري) ، قطاع زراعي ويندرج تحته صنف واحد هو الأرض الزراعية.

 

إزالة تعديات على أراضي حكومية بيضاء مساحتها 150 ألف متر بالطائف

أزالت أمانة الطائف ممثلة ببلدية الطائف الجديد الفرعية، بالتعاون مع لجنة التعديات بشمال المحافظة إحداثات وتعديات قائمة على أراضي حكومية بيضاء تقدر مساحتها بأكثر من 150 ألف متر ضمن أراضي مشروع الطائف الجديد، شملت أحواش وأنواع مختلفة من طرق التعدي واستغلال الأراضي الحكومية دون وجه حق.

وأفاد أمين الطائف المهندس محمد بن عبدالرحمن المخرج، بأن الأمانة ستطبق الأنظمة والتعليمات الرادعة بحق المعتدين على الأراضي، وشكلت الأمانة لجان لمتابعة وتقصي أماكن التعديات عقب إزالتها للحد من عودة اللصوص اليها مجدداً، كما تطبق جملة من الإجراءات الرادعة على المحدثين ولصوص الأراضي.

 

مجلس الوزارء يوافق على إنشاء الهيئة العامة للعقار

وافق مجلس الوزراء في جلسته أمس الإثنين، برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود على إنشاء الهيئة العامة للعقار.

ووجه المجلس الهيئة العامة للعقار بالتنسيق مع الجهات المعنية لوضع الترتيبات اللازمة لنقل اختصاص الإشراف على الأنشطة المنصوص عليها في تنظيم الهيئة العامة للعقار إلى الهيئة، وذلك وفق مراحل يُتفق عليها مع تلك الجهات.

وجاءت موافقة المجلس بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الإسكان، وبعد الاطلاع على التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية، وقرر مجلس الوزراء أن تُعرض التقارير نصف السنوية التي تُعِدها لجنة المساهمات العقارية عن أعمالها على مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، للنظر فيها واقتراح ما يراه في شأنه.

 

تغريم 9 معتدين على الأراض الحكومية 10 الأف ريال

أوضح المتحدّث الرسمي لإمارة منطقة مكة المكرمة سلطان الدوسري، أن صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، قد اعتمد عقوبات مالية تقدر بـ  90 ألف ريال ، ضد 9 معتدين على أراضٍ حكومية بعدد من محافظات ومراكز المنطقة، حيث تم مجازاة مدعي التملك بغرامات لا تقل عن 10 آلاف ريال، ولا تزيد عن 50 ألف ريال، والسجن من 15إلى 30 يوماً في حال تكرار التعدي.

وتضمن القرار الاكتفاء تطبيق الحد الأدنى للغرامة المالية والمُقّدر بــ 10 آلاف ريال ضد كل معتدي على الأراض حكومية خلال الشهر الحالي وعددهم 9، فيما تمّ إعفاء اثنين من المحدثين من أية عقوبات نظير تجاوبهم مع لجنة التعديات، وإزالة ما أحدثوه.

وكانت  لجنة مراقبة الأراضي وإزالة التعديات بإمارة منطقة مكة المكرمة، قد استعادت بداية العام الحالي نحو 7.9 مليون متر مربع، تم التعدي عليها على طريق الخواجات جنوبي العاصمة المقدسة.

 

المساهمات العقارية تطرح أرض مساحتها نحو 248.3 ألف متر في جدة

أوضحت لجنة المساهمات العقارية في وزارة التجارة والاستثمار، أنه سيتم طرح أرض مساحتها نحو 248.3 ألف متر مربع شمال جدة بالقرب من منتجع درة العروس للبيع المباشر.

وبحسب اللجنة فأن هذه الأرض تبعد عن مدينة الملك عبدالله الرياضية ملعب الجوهرة 30 كم، وطبيعة الأرض مستوية ويبلغ طولها 687 متر مربع، فيما تبلغ مساحتها نحو 248.3 ألف متر مربع، والأرض سكنية معتمدة من أمانة محافظة جدة.

واشترطت اللجنة على الراغبين في الشراء، تقديم عرض للشراء موجه لأمين عام اللجنة بمدة 60 يومًا، ويوضح فيه سعر المتر المربع والمساحة والقيمة الإجمالية وإرفاق أصل شيك بمبلغ 5% من القيمة الإجمالية، لافتة إلى أن آخر موعد لاستقبال العروض يوم الأحد 12 مارس 2017.

 

وزارة الإسكان تطلق شركة وطنية تضم جميع برامجها

كشف مصدر مطلع عن توجه وزارة الإسكان لإطلاق شركة وطنية تضم جميع برامجها، وذلك بعد إقرار مجلس الوزراء إنشاء الهيئة العامة للعقار، ومن المتوقع أن يبدأ برنامج إيجار استقبال تسجيل الوسطاء العقاريين مطلع شباط (فبراير) المقبل.

وأوضح المصدر أن برنامج إيجار لن يتم نقله إلى هيئة العقار، والبرنامج سيتحول إلى شركة أسوة ببعض برامج وزارة الإسكان كرسوم الأراضي البيضاء، ومنحت الوزارة الفرصة للوسطاء العقاريين لتصحيح أوضاعهم وإكمال الاشتراطات الخاصة بإيجار.

مشيرًا إلى إنه بعد تسجيل مكاتب الوسطاء العقاريين في برنامج إيجار، سيتم تفعيل العقود المبرمة، وسيكون على مرحلتين تتصدرها عقود الوحدات السكنية، ثم البنايات التجارية كمرحلة ثانية.

ولفت المصدر في تصريحه لصحيفة الاقتصادية، إلى أن للبنايات اشتراطات معينة منها  عدم جواز تأجير العقار لغير الغرض الذي أنشئ من أجله، وأن يكون العقار محل عقد الإيجار صالحا للغرض الذي أُجّر من أجله من حيث عدم احتوائه على عيوب تتعلق بالهيكل الإنشائي أو التشطيبات بما في ذلك التجهيزات الكهربائية أو الصحية وما في حكمها، ما لم يتفق طرفا العقد على خلاف ذلك خطيًا.

 

احباط تعديات على أراض حكومية في 10 مواقع بجدة

تمكنت بلدية طيبة الفرعية من إحباط تعديات على أراض حكومية في عدة مواقع تابعة لنطاق بلدية طيبة الفرعية شمال شرقي محافظة جدة.

وأوضح المهندس بدر المحمدي رئيس بلدية طيبة الفرعية أن البلدية تمكنت بمشاركة الجهات المعنية من إزالة تعديات على (10) مواقع بمخطط منح طيبة (161 / ج / س ) منها 4 مواقع داخل القرية و6 أحواش حديثة خارج القرية وجميعها متداخلة مع المخطط بمساحة تقدر بنحو 15000 متر مربع.

موضحًا أنه تم أيضاً إزالة تعديات في منطقة الوليد والتي كانت عبارة عن ( 15) حوشاً وهناجر على بمساحة تقدر بنحو 40.000 متر مربع.

مطالبًا المواطنين بالإبلاغ عن أيه تعديات على الأراضي الحكومية عبر التواصل مع قنوات الأمانة الرسمية عمليات الأمانة 940، والمستكشف الجغرافي، وتطبيقات الأمانة على الأجهزة الذكية، ومواقع التواصل الاجتماعي.

آخر تعديل تم نشره 28 يناير 2017 5:31 م

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020