الاقسام: عقار

أبرز الأحداث العقارية هذا الأسبوع (8 حتى 16 ديسمبر)

رصد “حديث العقار” أهم الأحداث العقارية لهذا الأسبوع، كان من أبرزها:

طرح 350 ألف منتج سكني خلال الأيام المقبلة

أكدت مصادر مطلعة، أن وزارة الإسكان ستطرح خلال الأيام المقبلة 350 ألف منتج سكني ضمن المرحلة الثانية من برنامج سكني، المزمع انطلاقه شهر يناير المقبل.

وأوضحت المصادر، أن هذه المنتجات تشتمل على تمويل، ووحدات سكنية على الخارطة، وأراضي,وفلل جاهزة، ويبلغ عدد الوحدات السكنية الجاهزة الخاصة بمشروعات وزارة الإسكان نحو 5000 وحدة سكنية، ويستحوذ برنامج البيع على الخارطة على أكبر نسبة.

وبينت المصادر، أنه من المتوقع أن يبلغ عدد مستفيدي برنامج التمويل المعدوم خلال الحملة الثانية لبرنامج سكني 85 ألف مستفيد.

 

سعر الفيلا في إسكان عرعر يبدأ من 436,700 ريال

قالت وزارة الإسكان عبر حسابها على مواقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، أن سعر الفيلا في إسكان عرعر يبدأ من 436,700 ريال، وبأقساط ميسرة تبدأ من 1,311 ريالاً.

وأضافت: يمكن لمستفيدي الدعم السكني زيارة ومعاينة وحجز وحداتهم السكنية، وهدفنا هو توفير السكن الملائم، وتقديم الأفضل للمستفيدين في المشروعات القادمة.

 

ارتفاع تعرفة كهرباء القطاع السكني من 80 إلى 250%

قلصت الحكومة السعودية أسعار التعرفة الكهربائية للقطاع السكني، ليصبح عدد الشرائح إثنين بدلاً من أربعه، وبلغت نسب الارتفاع ما بين 80 إلى 260 في المائة لبعض الشرائح القديمة في القطاع السكني، وتراجعت التعرفة أيضا لشريحة واحدة بنسبة 10 في المائة.

وأوضح تحليل اقتصادي، أن القطاع السكني هو الأكثر تأثرًا بإرتفاع التعرفة الكهربائية، والمنازل الأكثر استهلاكًا ارتفعت بنسبة قليلة.

وبحسب التحليل الذي أجرته صحيفة الاقتصادية، فأن الفواتير فإن من كانت فاتورته تبلغ 100 ألف ريال شهريًا، سترتفع قيمتها بنسبة 0.4 في المائة، بينما من فاتورته 50 ريالاً فقد ارتفعت بنسبة 260 في المائة لتصبح 180 ريالاً شهريًا.

 

أمانة جدة تزيل تعديات على أرض حكومية بمساحة 10 آلاف متر مربع

أزالت أمانة جدة ممثلة في بلدیة الجنوب الفرعیة، عددًا من العشوائيات والتعديات على الأراضي الحكومية، حيث أحبطت البلدية مخطط عشوائي في منطقة وادي النبع على أرض حكومیة بمساحة تقدر بـ10 آلاف متر مربع، كما أزالت أيضًا عددَا من التعديات الأخرى على أراضي حكومية.

وأوضح المهندس أحمد الزھراني رئیس بلدیة الجنوب، أنه تم إزالة تعديات على أرض حكومية تم تقسيمها إلى 16 قطعة تمهيدًا  لبیعھا دون أي مستمسكات شرعیة، كما تم إزالة ثمانیة مواقع مخالفة عبارة عن مستودعات داخل الأحیاء السكنیة شرق طریق اللیث، منھا موقعان لتخزین الزیوت والمواد الكیمیائیة، إضافة إلى رصد وإزالة ثلاثة مصانع زیوت مخالفة شرق طریق اللیث تمارس نشاطھا داخل حي سكني.

 

انتعاش مبيعات الحديد وإنخفاض سعر الطن

أكدت تقارير حديثة أن مبيعات الحديد تشهد حالة من الإنتعاش خلال هذه الأونة مقارنة بالعام الماضي، وذلك نتيجة زيادة مشروعات البناء والتشييد، واطلاق حزمة من المشروعات الضخمة، والسماح بتصدير الحديد، وصرف مستحقات المقاولین المتأخرة.

وأوضحت التقارير، أن هناك أقبال كبير على شراء الحديد بمختلف أنواعه، ويشهد سعر الطن تراجعًا بواقع 100 ريال، وتتراوح أسعار حدید تسلیح سابك من 2150 إلى 200 ریال بإنخفاض قدره 100 ریال، فيما يبلغ سعر تسلیح حدید صلب استیل 2100 ریال، وحدید الوطني إلى 1900 ريال.

وبحسب التقارير فأن مشروعات البناء والتشييد الجار تنفيذها في الوقت الراهن تقدر بـ ـ3.284 ملیار دولار، وسیتم تنفیذ نحو 700مشروع خلال الأشھر المقبلة، ومن المتوقع الإنتھاء من هذه المشروعات في عام 2020.

مشيرة إلى أن رؤية 2030 كان لها دور كبير وفعال في زيادة وتيرة مشروعات البناء والتشييد، وتعزيز مشاركة القطاع الخاص بها، ومن ثم زيادة وتيرة الفرص الاستثمارية.

 

انخفاض أسعار مواد البناء بنسبة 20% خلال الأربعة أشهر الماضية

أدى الركود العقاري إلى انخفاض أسعار مواد البناء في السوق السعودية خلال الأشهر الأربعة الماضية بنسبة تتراوح بين 15 إلى 20%، حيث تراجع سعر طن الحديد سابك تراجع إلى 2050 ريال، وبلغ سعر حديد الراجحي 1950 ريال، والوطنية 1950 ريال، وحديد وطني بين 1700؛ فيما يتراوح سعر البلك الأسمنتي 20 سنتيمتر من 1400 إلى 1200 ريال، والبلك الأسمنتي 15 سنتيمتر من 900 إلى 1000 ريال، وسعر البلك الأحمر من 2100 إلى 2400 ريال، كما انخفض سعر أسمنت اليمامة 12 ريال، وأسمنت البحرين 14 ريال.

وأكد متعاملون في أسواق مواد البناء أن سوق البناء السعودي يشهد ركودًا واضحًا منذ العام الماضي، أدى إلى زيادة المعروض والمخزون، لذا فقد لجأ التجار إلى خفض الأسعار لتصريف المخزون لديهم، وظهر أثر هذا الركود على مواد البناء المحلية أكثر من المستوردة، مشيرين إلى أن أسعار الحديد شهدت تراجعًا خلال الفترة الأخيرة نحو 200 ريال؛ لكنه من المتوقع أن ترتفع مرة أخرى خلال العام المقبل.

وأوضح المهندس أسامة العفالق، رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمقاولين، أن الركود العقاري وإحجام المواطنين عن الشراء وراء تراجع أسعار مواد البناء، وكان لهذا التراجع تأثير كبير على مواد البناء المحلية مقارنة بالمستوردة.

 

مزادات عقارات الراجحي تحقق 2.465 مليار ريال عبر بيع 26 عقار

أطلق مجلس تصفية عقارات الراجحي خمسة مزادات عقارية حتى الأن، بلغت حصيلة هذه المزادات 2.465 مليار ريال، من خلال بيع 26 عقار، حيث تم بيع 19 عقار خلال أربعة مزادات في وقت سابق، 11 عقار في المزاد الذي تم إطلاقة أمس السبت بالرياض.

وانطلق المزاد الأول يوم 6 مايو الماضي، وخلال هذا المزاد تم بيع 4 عقارات بقيمة 644 مليون ريال، وخلال المزاد الثاني الذي انطلق يوم 13 مايو 2017 تم بيع 3 عقارات بقيمة 385 مليون ريال.

وانطلق المزاد التالث يوم 20 مايو الماضي، وخلال هذا المزاد تم بيع 563 قطعة أرض بقيمة 950 مليون ريال، أما المزاد الرابع فقد انطلق على مرحلتين، بقيمة بلغت 296 مليون ريال.

 

الإسكان تطلق إجراءات حجز 1952 وحدة سكنية متنوعة لمعرض التحلية بجدة

أطلقت وزارة الإسكان أمس الأحد إجراءات حجز 1952 وحدة سكنية متنوعة لمعرض التحلية في جدة، وبأسعار تبدأ من 373.750 ريال ضمن برنامج البيع على الخارطة بالشراكة مع القطاع الخاص.

وأوضحت الوزارة، أن اجراءات الحجز لمستفيدي الدعم السكني قد بدأت، والمنتجات سكنية ذات جودة عالية وأسعار مناسبة وسيتم تسليمها خلال فترة لا تتجاوز تلاثة أعوام.

ووجهت الوزارة الدعوة لمستفيدي الدعم السكني لحجز وحداتهم من خلال المعرض عبر رسائل نصية، والإطلاع على نماذج الوحدات السكنية، التي تتميز بجودة تصاميمها وسعرها المناسب.

وكانت وزارة الإسكان قد أعلنت عن اكتمال حجوزات 10 آلاف وحدة سكنية، في مشروعات شمال الرياض، وخميس مشيط، وأبها، ومشروعين في محافظة رابغ، ومشروعين آخرين في مدينة الأحساء، ومشاريع الفلل الجاهزة في بيش، والخبر، والمبرز ورماح.

 

تدشين ٣٤٢ فيلا سكنية بمحافظة طريف

دشن الأمير فيصل بن خالد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة الحدود الشمالية، ٣٤٢ فيلا سكنية بالمحافظة، حيث قام سموه بجولة تفقدية رافقة فيها ماجد الحقيل وزير الإسكان، للإطلاع على سير العمل بالمشروع والوقوف على أخر المستجدات به.

وأكد الأمير بن عبدالعزيز، على أهمية سرعة إنجاز المشروعات الإسكانية، وتوفير السكن المناسب للمواطنين، وتحقيق متطلباتهم الإسكانية، في ظل ما توليه حكومة خادم  الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- وولي عهده الأمين من دعم كبير لملف الإسكان بالمملكة.

وأوضح الحقيل، أنه تم التخصيص لـ 40% من مستحقي الدعم السكني بالمنطقة، وبلغ إجمالي المنتجات السكنية التي تم تخصصيها خلال الفترة الماضية لمنطقة الحدود الشمالية ضمن برنامج سكني 2991 منتج سكني ما بين وحدات سكنية وأراضي مطورة،  ومشروع طريف يضم 342 وحدة سكنية بمساحات تصل إلى 500 متر مربع للفيلا الواحدة، وجار العمل على تنفيذ العديد من المشاريع الأخرى بالمنطقة منها مشروع رفحاء الذي يضم 328 فيلا جاهزة، ومشروع عرعر الذي يضم 254 فيلا، ومشروع البيع على الخارطة بعدد 481 وحدة سكنية.

 

الإسكان تسحب 164 وحدة سكنیة من مشروع إسكان أبو عریش من المقاولین

أكد سیف السویلم، المتحدث بأسم وزارة الإسكان، أن الوزارة سحبت 164 وحدة سكنیة من مشروع إسكان أبو عریش في منطقة جازان من المقاولین، وتم ترسيتها على مطوريين عقاريين أخرين.

وأوضح السويلم، أنه تم سحب هذه الوحدات بسبب تدني نسبة الإنجاز، إضافة لوجود عدة إشكاليات في البنية التحتية، حيث تم بناء الوحدات دون سفلتة طرق، وشبكة صرف صحي، وخدمات الكھرباء، والاتصالات، والمیاه، ما يدل على سوء التنفيذ.

يذكر أن مشروع إسكان أبو عریش يقع في جنوب محافظة أبو عریش، بالقرب من إسكان الملك عبدالله التنموي بالحصمة، ویتكون من 193 وحدة سكنیة، بتكلفة نحو 88 ملیون ریال، ومن المقرر الإنتهاء منه قبل أربعة أعوام.

 

أمانة المدينة المنورة تستعيد 27 مليون متر مربع من الأراضي الحكومية

أكدت أمانة المدينة المنورة أنه تم استعادة أكثر من 27 مليون متر مربع من الأراضي الحكومية استولى عليها لصوص الأراضي خلال العام الماضي.

وأوضحت الأمانة، أن لجان مراقبة الأراضي، وإزالة التعديات بالمحافظات، تمكنت من إزالة تعديات على مساحات كبيرة تمثلت في منازل وأحواش وزراعة وإقامة العقوم الترابية والحظائر.

مبينة، أن المساحة الإجمالية لهذه التعديات تقدر بـ  27,800,249 متر مربع منها 7,375,250 م 2 في محافظة ينبع، 2824 م2 في محافظة بدر 20,200,609 م 2 في محافظة وادي الفرع، وكذلك 9055 م2 في النخيل، و 27000 م2 في ينبع النخل، و 112881م 2 في السويرقية، و 12130م2 في المسيجيد، و57500 في العشاش.

مشيرة إلى أن هذه المساحات مخصصة لإنشاء مشروعات تطويربة وتنموية، ولا تهاون مع المعتدين على الأراضي الحكومية، وسيتم توقيع عقوبات رادعه واتخاذ الإجراءات النظامية حيال المعتدين.

 

إصدار 80 أمر سداد رسوم أراضي بيضاء لـ 71 أرض سكنية في مكة المكرمة

أصدرت وزارة الإسكان 80 أمر سداد رسوم أراضي بيضاء لـ 71 أرض سكنية خاضعة للرسوم في مكة المكرمة، بمساحة إجمالية تصل لـ 10.500.748 متر مربع.

وأوضحت الوزارة، أن هذه الأراضي تقع ضمن النطاق الجغرافي المحدد، ولم يتم تطويرها وتبدأ مساحاتها من 10 آلاف متر مربع فأكثر، والهدف من هذه الرسوم هو القضاء على احتكار الأراضي، ودعم توازن العرض والطلب في السوق العقارية، وتوفير وحدات سكنية، وأراض مطورة، بأسعار مناسبة.

وكانت وزارة الإسكان، أصدرت خلال الفترة الماضية 1500 أمر سداد لعدد من الأراضي في الرياض وحاضرة الدمام، ومدينة جدة، بمساحات تصل إلى 410 مليون متر مربع.

 

المساهمات العقارية تعلن عن انتهاء فترة استقبال عروض الشراء لأرض بنبان

أعلنت لجنة المساهمات العقارية بوزارة التجارة و الاستثمار “تصفية” عن انتهاء فترة استقبال عروض الشراء لأرض بنبان الواقعة شمال مدينة الرياض.

وكانت اللجنة قد حددت في وقت سابق آخر موعد لطلب الشراء يوم الأحد 22/03/1439هـ الموافق 10/12/2017م، موضحة أن بيع الأرض سيكون عبر مزاد علني يحدد لاحقاً.

وتقع أرض بنبان شمال مدينة الرياض، وتتميز بأنها خارج حدود رسوم الأراضي البيضاء وداخل النطاق العمراني، بمساحة إجمالية 2.610.000م.

 

تسجيل 200 عملية بيع بـ 100 مليون ريال في اليوم الأول لمعرض جدة

استقبل معرض وزارة الإسكان الذي اقيم بالتعاون بين إحدى شركات العقار وعدد من المصارف المحلية، بمقر المشروع السكني أبراج بوابة التحلية السكني في جدة، واستمر لمدة 6 أيام نحو 2500 زائر، وخلال اليوم الأول من المعرض تم تسجيل نحو 200 عملية بيع على الخريطة بقيمة إجمالية 100 مليون ريال، وبأسعار تتراوح بين 373 إلى 570 ألف ريال، وبمساحات نحو 125 إلى 195 متر مربع.

وبلغ عدد الزائرين يوميًا للمعرض الذي يقيم من الساعة الثانية ظهرًا إلى الثامنة ليلا، 406 شخص، ونحو 12 ألف شخص لمدة شهر، ويمتد المعرض على مساحة نحو 214.700 متر مربع ، وسيوفر 1952 وحدة سكنية متنوعة، ويشترط لدخول المعرض التسجيل على موقع الوزارة، وتحديث المعلومات، ويمنع غير المسجلين بموقع الوزارة من التسجيل.

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020