الاقسام: عقار

أبرز الأحداث العقارية لهذا الأسبوع (9 – 15 مايو)

العديد من الأحداث العقارية شهدها السوق العقاري السعودي هذا الأسبوع خلال الفترة 9 – 15 مايو كان من أبرزها:

مسكن العربية تطلق مشروع فيلا ريتاج السكني

بدأت شركة “مسكن العربية للاستثمار والتطوير العقاري”، في إطلاق مشروع “فيلا رتاج السكني”، والذي يمتد على مساحة 114232 قدماً مربعاً ويقع في حي الياسمين شمال الرياض.

ويمثل هذا المشروع امتداد لمشروع صندوق بلوم للاستثمار ومسكن العربية للتطوير العقاري، إذ أنه يغطي نحو 92 وحدة سكنية ذات تصاميم معمارية عصرية، ويتألف كامل المشروع من 292 وحدة سكنية؛ كما تعتمد استراتيجية تطوير المشروع على إنشاء 30 نموذجاً من التصاميم الإسلامية الطابع موزعة على ثلاث مراحل، بحيث تركز المرحلة الأولى على بناء 92 وحدة سكنية، و200 وحدة سكنية للمرحلة الثانية والثالثة، ومن المتوقع إنجازه منتصف العام الجاري.

 

إزالة 26 ألف عقار في مكة المكرمة نهاية العام الهجري الجاري

حققت مكة المكرمة المركز الأول عالمياً، كأكبر مدينة تشهد إزالات عقارية، كما تتجه إلى إزالة 26 ألف عقار بنهاية العام الهجري الحالي، من أصل 28 ألف عقار مقرر إزالتها، بغرض تنفيذ توسعة الحرم، وتنفيذ المشاريع التطويرية والتنموية .

وهناك 13 ألف عقار في منطقة الدائري الأول والثاني والثالث والرابع وسكة القطار، بالإضافة لمشاريع الحرم الشريف، والطريق الموازي لطريق الملك عبدالعزيز، بجانب 10 آلاف أخرى في منطقة دحلة الرشيد وجبل شراشف، جرى تثمينها من طرف لجنة التثمين العقاري.

فيما أعلن أمير منطقة مكة الأمير خالد الفيصل عن التوجه نحو نزع 2000 عقار في منطقة النكاسة وحي الزهور، ليصل حجم العقارات المزالة بنهاية العام الحالي إلى 25 ألف عقار، بجانب 3 آلاف عقار ستزال بهدف تطوير النقل.

يذكر أن المشاريع التطويرية والتنموية التي تشهدها مدينة مكة، ستُدخل العاصمة المقدسة ضمن المدن الذكية في العالم.

 

 

ارتفاع مبيعات الأسمنت السعودية بنسبة 7%

ارتفعت مبيعات شركات الأسمنت السعودية البالغة 15 شركة بنسبة بلغت 7 % خلال شهر أبريل 2015 لتصل إلى 5.72 مليون طن، قياساً بمبيعات قدرها 5.34 مليون طن كانت قد حققتها في نفس الشهر من عام 2014، وعلى صعيد المبيعات الشهرية لشركات الإسمنت يتبين أن معظمها قد حققت ارتفاعاً في مبيعاتها خلال شهر أبريل من العام الحالي قياساً بالشهر المقابل من عام 2014، جاء في مقدمتها كل من «أسمنت نجران» و«أسمنت المدينة» و«أسمنت الجوف» وبنسبة ارتفاع بلغت 46% و30 % و28 % على التوالي.

في حين سجلت أربع شركات تراجعاً في مبيعاتها الشهرية هي أسمنت السعودية، وتبوك، والرياض، والصفوة، أما على صعيد الكلنكر، فقد أظهرت البيانات ارتفاعا في إنتاج الشركات الـ 15 العاملة خلال شهر أبريل 2015 إلى 4.93 مليون طن قياساً بـ 4.74 مليون طن في أبريل 2014.

وبلغت مخزونات الكلنكر في نهاية أبريل من هذا العام 20.33 مليون طن، بارتفاع كبير قياساً بما كانت عليه في نهاية أبريل من العام الماضي حيث بلغت حينها 16.35 مليون طن.

 

 

 

افتتاح معرض البناء والديكور في جده

قام الدكتور هاني أبو راس أمين محافظة جده بافتتاح معرض البناء والديكور السعودي 2015 مساء يوم أمس الإثنين، وذلك نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد محافظ جدة، وسط مشاركة أكثر من 300 شركة من 12 دولة محلية وإقليمية وعالمية متخصصة في البناء والتعمير والديكور، وتقام فعاليات المعرض بمركز جدة للمنتديات والفعاليات، ويستمر من (11 – 14) مايو 2015م.

وجاء انعقاد المعرض في دورته الرابعة والعشرون مع توقعات بنمو مرتفع وثابت بنحو 10 في المئة سنوياً، كما يحظى بميزانية ضخمة لهذا العام حيث تم تخصيص 60 في المئة من إجمالي الاعتمادات لمشاريع البنى التحتية والمشروعات الأخرى.

إعادة تقييم مبادرات صندوق التنمية العقاري

أوضح المهندس يوسف الزغيبي مدير عام صندوق التنمية العقاري أن الصندوق يبحث الحلول المثلى لأزمة السكن بالمملكة، وذلك من خلال تقييم كافة المبادرات التي أطلقها الصندوق مؤخراً، كما يبحث الصندوق أيضاً إيجاد البدائل اللازمة لتيسير تملك المواطنين للمساكن، والقضاء على قوائم الإنتظار التي تزداد بشكل مستمر حتى وصلت إلى حوالي 130 إلف قرض.

وقال الزغيبي: استطعنا خلال الفترة الأخيرة حل جزء من قوائم الإنتظار، أبرزها خفض مساحة الشقق إلى 175 متر مربع، وهو ما يسهل تملك وحدات السكنية بالمدن الرئيسية مثل (الرياض، مكة المكرمة، المدينة المنورة، جدة، الدمام، الخبر) والتي كانت في البداية 240 متر مربع بقيمة القرض 500 ألف ريال.

وأضاف: تعدد شكاوى المواطنين، وبخاصة في الفترة الأخيرة جعلنا نجتهد فى محاولة الوصول إلى حلول سريعة لهذه المشكلات، والتي كان من أبرزها دفعات الصندوق عند الرغبة في شراء وحدة سكنية سواء كانت شقة أو فله، وكان الحل دفعها دفعة واحدة، بحيث يمكن للمستفيد من قروض الصندوق أن يذهب لمطور أو بائع يشتري منه العقار، ويدفع الصندوق الثمن للمطور مباشرة دفعة واحدة، وكانت في السابق تدفع على دفعات، وقد تصل المدة بين الدفعات إلى أربعة شهور.

مشيرًا إلى أنه من ضمن مبادرات الصندوق زيادة عمر الوحدة السكنية الجاهزة (فلل، شقق) التي يتقدم أصحابها للصندوق بطلب نقل القرض عليها ليصبح عشرين عاماً كحد أقصى بعد أن كانت في وقت سابق عشر سنوات، ثم تم رفعها إلى خمس عشرة سنة، وذلك بعد التأكد من سلامة المبنى وأن عمره الزمني الباقي كافياً لاستيفاء القرض دون مشاكل فنية.

وأوضح أن الموافقة جاءت بعد أن تأكد الصندوق جودة الحالة الإنشائية للمباني، مؤكداً أن كل هذا جاء بهدف التيسيرعلى المواطنين وحرصه على المصلحة العامة.

 

 

التنمية العقارية يستقبل طلبات قروض العمارة السكنية

كشف صندوق التنمية العقارية ، أنه جاري البدء في استقبال طلبات القروض لمن أنشأ عمارة سكنية ويريد أن يضيف دوراً أو شقة إضافية، ليملّك وحدة سكنية لقريب له أو أي شخص يمكنه الحصول على قرض من الصندوق، بشرط أن يكون قد سدد القرض الأول.

جاءت هذه المبادرة من الصندوق بهدف معالجة ارتفاع أسعار الأراضي التي أصبحت تؤرق المواطنين بشكل ملحوظ؛ كما كانت أحد الأسباب الواضحة لزيادة حدة أزمة السكن بالمملكة العربية السعودية، وكذا معاونة المقترض في شراء أرض بمدخراته وبمفرده، وفي حالة إشتراك عدة افراد في قطعة أرض واحدة لإقامة عدة أدوار عليها، فيمكنهم الحصول على قروض مشتركة لإنشاء هذه الوحدات والصندوق يسمح لهم بذلك.

باتفاقيات حجز 500 مليون درهم: الدار العقارية تطلق جزيرة الناريل

أعلنت شركة الدار العقارية في بيان لها عن إطلاق مشروع جزيرة الناريل الواقعه بالقرب من منطقة البطين في قلب العاصمة أبوظبي، ويتألف المشروع من 32 قطعة أرض للبيع الحصري ضمن المخطط الرئيسي للمشروع.

وبحسب بيان الشركة فإن مشروع جزيرة الناريل هو مشروع سكني متكامل مخصص فقط للإمارتيين، وشهدت المرحله الأولى من المشروع  إقبالاً غير مسبوق من جانب المشتريين والمستثمرين الإمارتيين، حيث وصلت حصيلة اتفاقيات الحجز بها إلى 500 مليون درهم.

يذكر أن مشروع جزيرة الناريل يتألف من جزيرتين مترابطتين حيث تضم كل جزيره مجموعه من الأراضي مخصصة فقط للفلل وتبلغ عدد تلك الأراضي 148 قطعة أرض وتقع بالقرب من فندق قصر الإمارات و أبراج الإتحاد فضلاً عن الإطلالة الخلابة على مياه الخليج العربي.

مؤشرات عقارية لكشف أسعار العقارات بكافة مدن المملكة

أكد رئيس لجنة التثمين العقاري التابعة لغرفة جدة عبدالله الأحمري، أن هناك عدة غرف تجارية صناعية في بعض المدن الكبيرة بالمملكة تعمل على تجهيز مؤشرات عقارية ؛ وذلك لكشف أسعار العقارات في الأحياء والمخططات الموجودة لديها، وهو ما يؤدي بدوره إلى ضبظ السوق العقاري، وكشف المتلاعبين في الأسعار، والتحكم في أسعار الأراضي بما يخدم مصلحة المواطن.

مشيراً إلى أن هذا يتم من خلال منصة إلكترونية يتم تزويدها بكافة المعلومات التي تتيح لمالك العقار والمشتري الوقوف على طبيعة الأسعار في جميع المواقع.

وقال الأحمري: هذه الخطوة جاءت بعد إعلان غرفة جدة عن قرب انتهائها من إنشاء أول مؤشر عقاري متخصص في هذا الجانب على مستوى المملكة، وسيتم تحديث المؤشر كل 3 أشهر، بحسب التطورات الأخيرة في السوق، ما لم يحدث شيء مفاجئ تضطر الغرفة معه إلى إصداره قبل موعده.

وأضاف الأحمري في تصريحات صحفية، أنه تم دعم المنصة بالخرائط التي تساعد على إيضاح تفاصيل المواقع التي يمكن التعامل معها بمختلف النواحي الاستثمارية، سواء التجارية أو السكنية، وسيرصد المؤشر مبيعات الرهن العقاري، والبنوك، والشركات الاستثمارية من خلال فريق عمل ميداني يرصد واقع أسعار الأراضي كمرحلة أولى، قبل أن يتم تطوير المؤشر ليشمل أيضا المساكن حتى يتم تقديم معلومة متكاملة عن الأسعار في كافة أحياء المملكة.

منوهًا إلى أن كل المواطنين سيستفيدوا من المؤشر الذي سيكون متاح دون مقابل مالي، كما سيستفيد المقاولين كونهم سيقفون على حجم الاحتياجات التي يمكن تنفيذ استثمارات بناء الوحدات فيها، في ظل توجه وزارة الإسكان إلى الاستعانة بشركات التطوير والقطاع الخاص.

وأوضح الأحمري أن المؤشر سيكون دقيق بنسبة تتجاوز 80 في المئة خلال المرحلة الأولى، ومع تقدم الوقت وإجراء العمليات التطويرية له سيكون دقيق بنسبة أكبر، وقد يتحول إعلان النتائج من فصلي إلى شهري، وكان لفرض الرسوم على الأراضي دور كبير في الحد من ارتفاع الأسعار ،وجعل كل من يحاول رفع سعر الأراض يدفع عن تلك الزيادة مبالغ أكبر، وهو ما سيحقق للمقبل على هذه الخطوه خسائر فادحة.

وذكر الأحمري أهم مميزات هذا المؤشر وهي، كشف أسعار العقارات في الأحياء والمخططات، رصد مبيعات الأراضي أولًا بأول، والوقوف على طبيعة الأسعار في جميع المواقع، وتوضيح الخرائط بالتفاصيل، وتوضيح الفرص الاستثمارية، ودعم النمو الإسكاني.

 

 

يوسف بن عبد الله الزغيبى

إلحاق مكاتب لكتّاب العدل بفرع صندوق التنمية العقارية بالرياض

أكد المهندس يوسف الزغيبي مدير عام صندوق التنمية العقارية أن وزارة العدل قد وافقت على إلحاق مكاتب لكتّاب العدل في فرع صندوق التنمية العقارية بالرياض، بهدف عمل وفك الرهونات العقارية تيسيراً للمواطنين وتمكينهم من إنهاء معاملاتهم مع الصندوق من نفس الفرع.

وقال الزغيبي في تصريحه لصحيفة عكاظ: نسقنا لهذه الخطوة التي أرى أنها ستسهل الكثير على المواطنين مع وزارة العدل، كما تم إنشاء صالة للبنوك التي تقدم تمويل إضافي في ذات الفرع. بهدف أن يقدم الصندوق خدمة شاملة للمواطنين، وسيتم الإنتهاء من إجراءات تقديم المواطن على القرض في موقع واحد سواء للرهن أو فك الرهن، مشيراً  إلى أنه يوجد قسم نسائي في الرياض، وفي المنطقة الشرقية، وقريبًا سيكون هناك فرع نسائي بالمنطقة الغربية، كما يوجد كتّاب عدل ببقية فروع الصندوق الأخرى.

وأوضح الزغيبي أنه لا مانع من أن يقدم الصندوق قرضًا عقاري للبناء على الأراضي الزراعية للمواطن، بشرط أن يملك المواطن صك للأرض التي يود البناء عليها، ولديه أيضاً ترخيص بناء من البلدية بالبناء عليها.

آخر تعديل تم نشره 17 مايو 2015 4:04 م

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020