الاقسام: عقار

أبرز الأحداث العقارية لهذا الأسبوع (6 – 12 يونيو)

رصد “حديث العقار” العديد من الأحدات العقارية التي شهدها هذا الأسبوع في الفترة من 6 يونيو إلى 12 يونيو كان أبرزها:-

 

تفعيل نظام شركات قطاع خاص لحماية اتحاد الملاك

أوضح خالد الغامدي رئيس اللجنة العقارية بالغرفة التجارية بجدة أن انتشار شقق التمليك مؤخرًا يعتبر من أهم الحلول الفعالة لحل مشكلة السكن وحصول المواطنين عليه بأسعار مناسبة.

مشيراً إلى أن عدم تفعيل جمعية اتحاد الملاك هو أبرز المشكلات الخالية التي تواجه القطاع العقاري. وقال الغامدي في تصريحات صحفية: لا يوجد نظام واضح وصريح يحمي اتحاد الملاك، ففي حالة حدوث مشكلة لمالك الشقة أو العقار لا يجد نظام يحمي له حقوقه، الأمر الذي دفعنا في اللجنة إلى اقتراح نظام شركات قطاع تكون مختصة بالقيام بدور اتحاد الملاك، وتتولى بدورها عملية الصيانة مقابل مبلغ رمزي شهري 400 ريال فقط، وهذا سيساعد على المحافظة على العقار، وإطالة عمره الافتراضي.

كما نوه إلى أن هذا الأمر ستحكمة آلية خاصة؛ بحيث تُلزم مالك الشقة بالإلتزام بدفع الاشتراك الشهري وفق بنود محددة بالعقد.

 

 

بيع أرض الصريصري بكورنيش جدة بـ 206 مليون و 738 ألف ريال

أكد نائب المدير العام لشركة كنوز مكة الاستثمارية الدكتور عبدالرحمن الخضير، وهي الشركة المصرح لها بإقامة المزاد من قبل محكمة التنفيذ،أن أرض الكورنيش بجدة المملوكة للشيخ أحمد الصريصري، بيعت أمس في المزاد الخامس بجدة لصالح أحد العقارين الذي فضل عدم كشف اسمه، بجدة بسعر (18100 ريال للمتر الواحد).

موضحاً أنه تم منع الصحافة من دخول المزاد، نظرًا لحساسية المزاد، مشيرًا إلى أن المحكمة وضعت شرط، وهو وجود شيك مصدق بمبلغ (30 مليون ريال لحضور رجال أعمال للمزاد، الأمر الذي قابلة الحضور بمزيد من الغضب والإستياء.

وقال الخضير في تصريحات صحفية: قامت شركة كنوز بحملة تسويقة واسعة في كل وسائل الإعلام المقروءة والمرئية، تم الإعلان بمواقع كثيرة أشهرها  (طريق المدينة والملك) كما قامت بعمل دعاية واسعة في كل المحاكم في الرياض وجدة، كما تم توزيع دعوات للتجار، والغرف التجارية ، ومواقع التواصل الاجتماعي.

مشيرًا إلى أنه نظرًا لتميز أرض الكورنيش وقربها من فندق الهيلتون والشرق والسوفيتيل، وإطلالتها على البحر الأحمر، وعلى واجهتين رئيسيتين طريق الكورنيش غربا، وطريق الأمير فيصل بن فهد شرقا، تحفظ بعض المساهمين من بيع متر أرض الكورنيش بـ(18100 ريال) والذي تبلغ مساحتها الإجمالية (11422 مترا مربعًا)، الأمر الذي يعني أن قيمة الصفقة بلغت ما يقارب (مائتين وستة ملايين و738 ألف ريال) في الوقت الذي تبلغ قيمته السوقية (25 ألف ريال للمتر المربع)،
والجدير بالذكر أن قضية مساهمات الصريصري استمرت ما يقرب من 10 سنوات بدءًا من صدور حكم المحكمة الجزئية بجدة والمتضمن سجن أحمد الصريصري 15 سنة، وتغريمه مليون ريال، ومنعه من السفر عشر سنوات بعد انتهاء محكوميته.

 

 

بلدية الشوقية تزيل 50 عقار مخالف بمكة المكرمة

قامت بلدية الشوقية الفرعية بمكة المكرمة بإزالة 50 مبنى من المباني والعمائر والأحواش المخالفة، والمقامة بطرق عشوائية وبدون صكوك شرعية، وذلك في اطار جهود المحافظة لوقف التعديات على الأراضي الحكومية، حيث شنت البلدية حملتها بمشاركة عدد من أفراد الضبط الإداري، ومنسوبي الجهات الأمنية للقضاء على هذه المباني العشوائية، كما قامت البلدية بإتخاذ  كافة الإجراءات لضمان عدم تكرار هذه الظاهرة.

ومن جانبة فقد أكد المهندس ممدوح عراقي رئيس البلدية أن هناك توجيهات صادرة بضرورة متابعة مثل هذه المخالفات وإزالة أي تعديات على الأراضي والممتلكات العامة، موضحاً أن البلدية  ستقوم بشن حملات متكررة لأحباط مثل هذه التعديات التي تهدد الأراضي الحكومية ، كما تم تكثيف الفرق الميدانية التي تعمل على مراقبة كافة الأحياء والمخططات السكنية في هذه المناطق للحد من انتشار الظاهرة تماماً.

 

 

اتفاقية شراكة بين إيوان ووزارة الإسكان في مشروع بابك السكني

أكد أنيس مؤمنة رئيس مجلس إدارة شركة إيوان العالمية للإسكان أن إيوان العالمية للإسكان أبرمت اتفاقية شراكة استراتيجية مع وزارة الإسكان تهدف إلى تطوير أحد مشروعات الوزارة الواعدة، للمساهمة في تعزيز المعروض من الوحدات السكنية في السوق السعودي، ورفع نسبة تملك المواطنين السعوديين لها في مختلف مناطق المملكة.

وأضاف مؤمنة : شراكة المطورون العقاريون مع وزارة الإسكان جاءت بهدف دعم جهود الوزارة في تطوير الحلول السكنية الميسرة للمواطنين، وستعمل إيوان بكامل خبرتها في قطاع التطوير العقاري بالمملكة للمساهمة في تطوير مشروع (بابك) السكني الذي كشفت وزارة الإسكان عنه في معرض مشروعات جدة، والذي يقام في سوق حراء الدولي لمدة 45 يوماً.

وتابع: إيوان لديها فرصة فريدة الآن لخدمة المجتمع،  ومشاركتها في هذا المشروع الاستراتيجي خطوة  هامة ترسخ انتماء إيوان للمجتمع السعودي وتعزز ارتباطها بأبنائه، وتؤكد على هويتها الوطنية التي تعتز بها.

وفي سياق متصل أوضح رياض الثقفي، الرئيس التنفيذي لشركة إيوان، أن مشروع (بابك)  سيقام بأسلوب عصري مميز، ضمن بيئة سكنية متطورة تراعي قيم وثقافة الشعب السعودي، وتلبي احتياجات العائلات المسكنية، وسيتم تزويد هذا المشروع السكني المميز بكافة الخدمات العامة والمرافق المتكاملة بتقنيات وأساليب حديثة، بما يضمن حياة عصرية وهادئة.

مشيراً إلى أن الجدول الزمني الذي وضعته وزارة الإسكان يشكل تحدي كبير لكل لشركات المساهمة في تطوير المشروع، لأن  الوزارة  حددت أقل منعامين لإنهاء كامل المشروع .

وأضاف الثقفي :من المقرر أن تقوم شركة إيوان بتطوير 559 من أصل 4.300 وحدة سكنية، وهو إجمالي الوحدات السكنية المعروضة في مشروع «بابك» الجديد، وستساهم في تطويره إلى جانب إيوان شركات رائدة هي مكيّون، وتمليك، وسمو العقارية، والعيسائي للتطوير العقاري، والمعرض المقام حالياً في سوق حراء الدولي يشهد توافد كبير من المواطنين الحاصلين على القروض السكنية من وزارة الإسكان.

منوهاً إلى أن مشروع (بابك) يتميز بقربه من طريق الحرمين بمدينة جدة، الأمر الذي يجعله قريباً  من محطة القطار، وبالنسبة لمنطقة المشروع فهي زاخرة بكافة أنواع الخدمات التي يحتاجها الفرد على مدار اليوم ، وتتخللها ممرات مشاة أنيقة، ومواقف سيارات عالية التجهيز.

 

رافال للتطوير العقاري تطور خمسة مشاريع جديدة

أكد عصام الغامدي، مدير التسويق والإستراتيجية بشركة رافال للتطوير العقاري، أن رافال شاركت في معرض صندوق التنمية العقارية، والبنك الأهلي التجاري الذي أقيم في فندق كمبنسكي في الفترة 30 و31 مايو 2015، والذي يهدف إلى تسهيل عملية تملك المواطنين للمساكن من خلال تقديم حلول للعملاء المؤهلين للإقراض من صندوق التنمية العقارية، وكذا الاطلاع على المنتجات، والمشاريع التي تستعرضها رافال.

وقال: يعتبر المعرض منصة تجمع بين القائمين على السوق العقاري، والجهات التمويلية  والتطويرية، والمواطن الذي يسعى الى تملك مسكنه ويبحث عن حلول ومنتجات مناسبة.

وأضاف الغامدي: منتجات  رافال تناسب جميع الفئات الاجتماعية، وتجتهد رافال في توفير بيئة ملائمة للسكن ومبتكرة ومتجددة وفق مفهوم حديث في التصاميم والديكور، ومن هنا جاءت  مشاركتنا في هذا المعرض لاستعراض خططنا الجديدة للتملك والاستثمار في ضاحية مرفيلا الجديدة، التي تتميز بموقعها الإستراتيجي على طريق الملك عبدالله، وتضم 594 شقة موزعه على 27 مبنى على مساحة أرض 73 الف متر مربع مكونه من شقق دور واحد، وشقق دوبلكس بمسطح بناء يبدأ من 200م2 .

والجدير بالذكر ان شركة رافال للتطوير العقاري تقوم  الأن بتطوير خمسة مشاريع هما رافال ريزدنس المكون من 172 شقة سكنية أنيقة، ورافال ليفينج من كمبينسكي، حيث تقدم أسلوب حياة جديد في مدينة الرياض يتمثل في الشقق السكنية الراقية بإدارة كمبينسكي.

 

 

 

 

ضبط دهانات مغشوشة تحمل علامة تجارية مقلدة

تواصل وزارة التجارة والصناعة جهودها في كشف المتورطين في مخالفة نظام مكافحة التستر، وفي اطار الحملات المكثفة التي تشنها الفرق الرقابية تم ضبط عمالة مخالفة تمتهن تسويق دهانات المباني المغشوشة في حي العارض بشمال الرياض، وتعمل لحسابها الخاص، حيث تم ضبط كميات كبيرة رديئة الصنع تحمل علامات تجارية مقلدة، فيما تم إغلاق الموقع واستدعاء المسؤولين عنه للتحقيق وتطبيق العقوبات النظامية في حقهم.

حيث تم ضبط أكثر من 500 برميل دهان تحمل علامة تجارية مقلدة، وكميات كبيرة من الدهانات رديئة الصنع التي أعدت لغرض التعبئة وغش المستهلكين.

وكانت وزارة التجارة والصناعة قد تلقت شكوى من إحدى الشركات، تفيد بقيام عمالة بتسويق دهانات تحمل علامتها التجارية بأسعار منخفضة،وبعد اجراء التحريات اللازمة، اتضح تورط وافد من جنسية آسيوية في تولي مسؤولية إدارة الموقع غير المرخص، وجرى ضبط إيداعات وحوالات مالية بمبالغ لحسابه الخاص، إضافة إلى ضبط عقود عدد من المشاريع السكنية لتسويق الدهانات المغشوشة وفواتير تسليم الكميات.

يذكر أن وزارة التجارة والصناعة قد أعلنت في وقت سابق عن ضبط عمالة مخالفة امتهنت تزوير بلد المنشأ لمواد دهانات المباني في معمل بصناعية الشفاء جنوب الرياض، وبتفتيش الموقع المذكور تم رصد إنتاج دهانات ومذيبات صناعية بطرق بدائية مخالفة للاشتراطات الصحية والبيئية.

 

 

 

أمانة المدينة المنورة تمنح 32 مواطن أراضي سكنية

أعلنت أمانة منطقة المدينة المنورة أسماء 32 مواطنًا ومواطنة، الذين تمت الموافقة على منحهم أراضي سكنية، ودعت الأمانة المواطنين، إلى مراجعة نادي الأمانة بطريق أمير المؤمنين عمر بن الخطاب مقابل مبنى التلفزيون، وذلك يوم الثلاثاء الـ 29 من الشهر الجاري، ابتداءًا من الساعة التاسعة حتى الساعة الحادية عشر صباحًا، مصطحبين معهم الهوية الوطنية وصورة منها، أو الوكالة الشرعية عن الوكلاء، واشارت الأمانة إلى أنه في حالة عدم حضور المواطن للقرعة، ستقوم لجنة المنح بالسحب بدلاً عنه وذلك وفق الأنظمة والتعليمات المتبعة.

 

 

إنشاء 42 ألف وحدة سكنية في 134 ضاحية

أكد أمين محافظة جدة الدكتور هاني أبو راس، أن مشروع تطوير وادي العسلا (مروج جدة) شرق محافظة جدة، الذي يعتبر واحداً من أكبر المشروعات العملاقة التي تشهدها محافظة جدة، وتعمل على تنفيذه شركة «جدة للتنمية والتطوير العمراني»، وهي أحدى الشركات المملوكة للدولة. ويقع على مساحة تصل الى 130 مليون متر مربع شرق محافظة جدة، ويحتوي على كافة العناصر التي تطرح رؤية جديدة للمنطقة منها أماكن للترفيه وحدائق ومحميات طبيعية ومرافق تعلمية وصحية ورياضية مرتكزه  على بنية تحتية مستدامة، يحتوي على كافة العناصر التي تطرح رؤية جديدة للمنطقة منها أماكن للترفيه وحدائق ومحميات طبيعية ومرافق تعليمية وصحية ورياضية، ويرتكز على بنية تحتية مستدامة وفق منظومة من الخدمات لمعالجة مياه السيول، مشيراً إلى أن المشروع يقدم فرص استثمارية متعددة توفر آلاف فرص العمل للشباب.

وأضاف: جاء الهدف من هذا المشروع تحويل هذا الوادي إلى كورنيش شرقي للمدينة من خلال عمل متناغم مع الكورنيش الغربي، وإيجاد متنفس ومكان للترفيه والرياضة والسياحة لسكان جدة، وزيادة المسطحات الخضراء في المنطقة وإيقاف التعديات على الأراضي الحكومية لاستخدامها لما فيه الصالح العام، والاستفادة من المشاريع التي ستقام بحيث تكون مكانا لتعليم الطلاب على الحياة الفطرية والبرية.

وأوضح أبو راس: من خلال هذا المشروع سيتم إنشاء  42 ألف وحدة سكنية متنوعة تتوزع في 134 ضاحية سكنية مدعومة بكافة الخدمات الاجتماعية والترفيهية. ويهدف المشروع الى تحويل المنطقة الى كورنيش شرقي للمدينة من خلال عمل متناغم مع الكورنيش الغربي وايجاد متنفس ومكان للترفيه والرياضة والسياحة لسكان جدة وزيادة المسطحات الخضراء في المنطقة وايقاف التعديات على الاراضي الحكومية لاستخدامها للنفع العام والاستفادة من المشاريع التي ستقام بحيث تكون مكاناً لتدريب الطلب على الحياة الفطرية والبرية ومقوماتها.

مشيراً إلى أن المشروع يتضمن غابة الشرقية ا و2 ومشروع سفاري بارك والمتنزه الوطني وقرية المزارعين، كما يحتوي المشروع على ناد للمؤسسة، ومضمار لسباق الخيل بمساحة 1.5 مليون متر مربع، ومساحات للاراضي السكنية تقدر ب 22 مليون متر مربع وجامعات ومراكز صحية وثلاثة ملاعب رئيسية لاندية رياضية. وسيشاهد زوار معرض مشروعات جدة مجسما لمروج جدة طوال مدة اقامة المعرض 21 يوما في الردسي مول والاندلس مول ثم عزيز مول.

 

 

اتهام وزير سابق بالإستيلاء على قطعة أرض وتزوير صك ملكيتها

تعقد المحكمة العامة اليوم الثلاثاء، جلسة جديدة، للنظر في قضية اتهام وزير سابق بتزوير صك قطعة أرض بالمدينة المنورة، تبلغ مساحتها 800 متر مربع، وتقدر قيمتها بنحو 100 مليون ريال.

حيث تعود ملكية الأرض إلى أبن مواطن متوفى واشقائة، حيث أكد أبن المواطن في دعواه القضائية أن الوزير وأحد أقاربه تعاونا للاستيلاء على الأرض إذ قام الثاني وهو قريب الوزير ببيعها صورياً للوزير السابق بمبلغ مليوني ريال قبل نحو 30 عاماً، في حين أن قيمتها السوقية تعادل حالياً 100 مليون ريال، بعد أن تم نزعها لمصلحة مشروع خادم الحرمين لتوسعة المسجد النبوي.

مشيراً إلى أن الوزير السابق لم يقم بدفع المبلغ المشار إليه، مطالباً باسترجاع ملكية الأرض إلى الورثة، وبنقض الصك الذي يحمله الوزير ويدعي خلاله ملكيته لتلك الأرض؛ فيما أفاد مصدر قضائي أن القضية تم صرف النظر عنها عام 1431هـ لقلة الأدلة، وتم تصديق الحكم من محكمة التمييز في العام ذاته وصدر صكٌ بذلك، وذلك بحسب ما أوردتة صحيفة الوطن .

وافاد المصدر بأن قاضي المحكمة خاطب فرع وزارة المالية بالمدينة المنورة لإيقاف صرف مبلغ تعويض الأرض المتنازع عليها (100 مليون ريال) حتى يتم البت في القضية، وذلك بناءً على طلب المدعي.

وبحسب المصدر فأن الوزير السابق أقام  دعوى يتهم فيها المدعي والورثة بمحاولة الاستيلاء على قطعة الأرض، وأن لديه صكا يثبت شراءه لها قريب المدعي، ومن المقرر أن تواجه المحكمة خلال جلسة اليوم الوزير السابق وقريب المدعي بالمستندات والأوراق التي لديها.

 

 

60 في المائة من عقارات الطائف السياحية غير مرخصة

كشف مصدر مسئول في محافظة الطائف عن وجود عدد من المنتجعات، والوحدات السكنية السياحية غير المرخصة، وقد بلغت نسبتها ما بين 50 إلى 60 في المائة من المنتجعات والوحدات السكنية السياحية في المحافظة، البالغ عددها نحو 900، وتم فرض غرامات عليها وهي الأن مهددة بالإغلاق.

وأكد المصدر، أن مخالفة عدم الحصول على ترخيص تصل عقوبتها الأولى لغرامة مقدارها 7.500 ريال، ويتم منحه فرصة، وعند التكرار في عدم سداد المخالفة يعطى غرامة أخرى مقدارها 7.500 ريال، كعقوبة أخرى، مشيرًا إلى أنه عند عدم سداد المخالفة الأولى، والثانية، أي مبلغ (15 ألف ريال)، يتم تطبيق إجراء إغلاق بحق المنشأة، وفصل التيار الكهربائي، حتى سداد المخالفات، واستكمال سداد الغرامات، والاشتراطات، ومن ثم يتم منحه الرخصة، بعد التأكد من ذلك عن طريق المفتش.

مشيرًا إلى أن فرق الرقابة تعمل على ضبط عملية عدم الزيادة في أسعار الإيجارات، كما يتم توقيع العقوبات على أي منشأة تتجاوز في التسعيرة.

 

 

انخفاض أسعار الحديد بنسبة 6.2%

كشفت وزارة الاقتصاد والتخطيط السعودية، أن أسعار معظم المواد الإنشائية شهدت انخفاضا في عام 2014، بقيادة أسعار الحديد، والتي كانت الأكثر انخفاضا من أصل 3 مواد هبطت أسعارها.

وانخفضت أسعار الحديد بنسبة قدرها 6.2% لتسجل 2903.8 ريال للطن في 2014 من 3094.4 ريال للطن في 2013، ونحو 3117.6 ريال طن في عام 2012.

كما هبطت أسعار الأسمنت بنسبة 2 % إلى 13.9 ريال للكيس زنة 50 كيلو غراما، والكيابل بنسبة 4.9 % إلى 35.3 ريال للمتر طولي.

وحسب الوزارة لم يرتفع العام الماضي من المواد الإنشائية سوى أسعار الأخشاب والخرسانة الجاهزة، حيث صعدت أسعار الأخشاب بنسبة 1.9% لتصل إلى 2625.1 ريال للمتر المكعب في 2014 من 2575.2 ريال للطن في 2013.

 

 

 

التجارة والصناعة تتابع المستجدات بالمشاريع الإنشائية على الخارطة

بهدف متابعة سير العمل والإطلاع على أخر المستجدات بالمشاريع الإنشائية، قام فريق من وزارة التجارة والصناعة ممثل في برنامج البيع على الخارطة نهاية الأسبوع المنصرم بمتابعة عدد من مشاريع التطوير العقاري بنظام البيع على الخارطة في مدينة جدة والبالغ عددها 13.043 وحدة عقارية تزيد قيمتها على 14.690.000.000 ريال، من خلال زيارة ميدانية لهذه المشروعات.

وتضمنت الزيارة الوقوف على مشروع “إعمار سكوير” التابع لشركة إعمار الشرق الأوسط، مشروع “باب جدة” التابع لشركة إعمار الشرق الأوسط، زيارة مشروع “برج قولدن تاور” التابع لشركة قولدن تاور، مشروع “أبراج لمار” التابع لشركة لمار للاستثمار والتطوير العقاري.

كما تضمنت أيضاً مشروع “فارسي 7” التابع لشركة زكي محمد فارسي، ومشروع “الضاحية السكنية بخليج سلمان” التابع لشركة جدة للتنمية والتطوير العقاري، إضافة إلى زيارة مشروع “الفريدة السكني” التابع لشركة إيوان العالمية، ومشروع “الهد كوارتر” التابع لشركة أديم الوطنية.

وقالت الوزارة أن الهدف من تلك الجولات الاطلاع على مراحل انجاز هذه المشروعات، ومناقشة آخر مستجدات سير العمل بها، وكذلك متابعة ما ألت إليه شركات التطوير العقاري، والاطلاع على التقارير الدورية التي يصدرها كل من المحاسب القانوني والاستشاري الهندسي المعتمدين من قبل برنامج البيع على الخارطة لكل مشروع، وكذلك تقديم الدعم  اللازم للمطورين العقارين لتسهيل الإجراءات التي من شأنها تسهيل انجاز كل مشروع في الوقت المحدد وبالمواصفات المطلوبة .

الجدير بالذكر أن المشاريع التي تشرف عليها الوزارة تخطت 18 ألف وحدة عقارية في مختلف مناطق المملكة، فيما تتجاوز قيمتها المالية 20 مليار ريال، تنوعت ما بين فلل، شقق، وحدات مكتبية، وحدات تجارية، تطوير أراضي.

ومن خلال برنامج البيع على الخارطة ترخيص بيع الوحدات العقارية على الخارطة مهما كان غرضها، وكذلك بيع الأراضي على الخارطة، وتسويق العقارات على الخارطة داخل وخارج المملكة، وعرض الوحدات العقارية على الخارطة في المعارض.

 

 

حملات واسعة لأمانة عسير لإزالة التعديات على الأراضي الحكومية

أكد المدير العام للنظافة محمد بن سبران أن إدارة التعديات في أمانة منطقة عسير قد تمكنت من إزالة عدداً من الإحداثات والتعديات على أراضٍ حكومية من عدد من المواطنين في طبب وقطاع مرشد.

فيما أوضح صالح القاضي أن هذه الإحداثات في قطع مرشد تمثلت في شبوك وهناجر وعقوم ترابية وجدران، حيث تم بناؤها من الحجر، وبعض الاستراحات العشوائية، وفي طبب تمكنت الأمانة من إزالة تعديات في مخطط حكومي شملت جدران بلك وجدران من حجر وعقوم ترابية وتقدر المساحة المزالة بنحو 60 ألف متر مربع، وذلك بمشاركة بعض الجهات الحكومية التي شاركت الأمانة هذه الحملة الواسعة التي تهدف لإزالة التعديات من الاراضي الحكومية .

وفي سياق مختلف قامت الأمانة برفع نحو 7352 متر مكعب من الأنقاض التي خلفتها عمليات البناء والهدم في مدينة أبها، خلال حملة الأمانة في عدد من الأحياء ضمن حملة “عسير أجمل”.

والجدير بالذكر أن الحملة شملت إزالة المخلفات ذات الأحجام الكبيرة مجهولة المصدر، ودعم أعمال نظافة وادي أبها وروافده المتفرعة عبر معدات الإدارة العامة للتشغيل والصيانة، كما قامت بإزالة الأشجار والعوائق التي تمنع جريان مياه الأمطار والسيول، إضافة إلى أعمال التنظيف اليدوي والآلي، وتكثيف أعمال الرقابة لمتابعة الرمي العشوائي لمخلفات البناء والهدم.

وأشار مدير الإدارة المهندس عبدالعزيز القحطاني أن اللجنة الفرعية للتعديات بمركز رجلاء في منطقة نجران تمكنت من إزالة  تعديات رئيسة في عددا من المواقع قدرت مساحتها بنحو 30 ألف مترمربع.

ونوه رئيس المركز علي العثمان، بأنه تم تكليف رئيس لجنة التعديات الفرعية بالتنسيق مع لجنة التعديات،لرصد المواقع المتعدى عليها من قبل مواطنين، وتم رفع ما تم رصده من تعديات على تلك الأراضي لإمارة منطقة نجران، وصدر بحقهم تطبيق النظام بإزالة ما تم إحداثه، وتسليم تلك المواقع للجهات المتخصصة للمحافظة عليها من تكرار التعدي عليها.

 

 

 

عبدالله الأحمري

انتهاء مشكلة السكن بالمملكة خلال الثلاثة سنوات المقبلة

قال عبدالله الأحمري رئيس لجنة التثمين العقاري بالغرفة التجارية في جدة: اعتقدت البنوك أن نسبة 30% سوف تحقق الكثير من الفوائد الايجابية لها، لكن في الحقيقة أن هذه النسبة سببت لها اضرارًا بعد أن امتنع الكثيرون من الاقتراض، وهذا أمر طبيعي لأنه من الأفضل لمن يقوم بدفع نسبة الـ 30% من قيمة العقار أن يقوم بشراء قطع أرض كبيرة، وينتظر دوره ليتسلم القرض، ثم يقوم بالبناء أو يقوم ببنائها هو عن طريق التمويل الذاتي.

وأضاف الأحمري : يوجد نقطة أخرى في موضوع النسبة والقرض، وهي أنه لا يجوز شرعًا الرهن لجهتين بل لجهة واحدة، ووزارة الإسكان حريصة كل الحرص على مساعدة المواطنين في عملية التملك تنفيذًا لأوامر خادم الحرمين الشريفين -حفظة الله- بتمكين مستحقي السكن من تملك وحدات سكنية لهم ولأسرهم.

مشيرًا إلى أن رفع النسبة سيكون له انعكاسات إيجابية على السوق والأفراد، فأصحاب الدخل المتوسط والضعيف، ستؤثر عليهم هذه النسبة سلبًا، أما أصحاب الدخل المرتفع، أي من يزيد راتبهم عن العشرة آلاف ريال شهريًا سوف يفيدهم بشكل كبير.

وأوضح الأحمري أن مشكلة الإسكان ستجد حلولاً مثلى وسوف تنتهي أزمة الإسكان تماماً بالمملكة خلال الثلاثة أعوام المقبلة، وذلك لأن الوزارة استطاعت أن تضع  أصابعها على الأسباب الحقيقية للمشكلة، وبدأت تخطو الخطوات المثلى لتلافي الأزمة تمامًا.

آخر تعديل تم نشره 14 يونيو 2015 1:39 م

عرض التعليقات

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020