عقار

أبرز الأحداث العقارية هذا الأسبوع (20 حتى 27 أبريل)

رصد “حديث العقار” أهم الأحداث العقارية لهذا الأسبوع، كان من أبرزها:

ارتفاع الطلب على مساكن ذوي الدخل المحدود والمتوسط في الرياض وجدة

أكد تقرير عقاري أصدرته شركة كي بي إم جي الفوزان، تحت عنوان «نظرة عامة على السوق العقاري في الرياض وجدة خلال عام 2018م»، أن معدلات الطلب على المساكن لذوي الدخل المحدود والمتوسط لاتزال قوية في الرياض وجدة؛ رغم التباطؤ الذي يشهده سوق العقاري السعودي.

وأوضح التقرير، أن حجم المخزون من الوحدات السكنية في الرياض بلغ نحو 1.3 مليون وحدة سكنية، ومن المتوقع دخول 30 ألف وحدة سكنية قرب اكتمال عدد من مشروعات التطوير السكنية، بزيادة تصل إلى 2.3 % من إجمالي المعروض الحالي.

مبينًا، أن المعروض الحالي من الوحدات السكنية في جدة بلغ نحو 810 آلاف وحدة سكنية، ومن المتوقع وصوله إلى 20 ألف وحدة سكنية في الفترة ما بين 2019 و2020م، أي بزيادة قدرها 2.5 في المائة من حجم المخزون الحالي.

وذكر التقرير، أن أسعار بيع وإيجارات الفلل السكنية في الرياض شهدت انخفاضا خلال العام الجاري، في ظل تطبيق رسوم الأراضي البيضاء؛ ولا تزال أسعار الإيجارات السنوية في شمال ووسط العاصمة ثابته في أحياء الغدير والندى والملقا والورود، وتتراوح أسعار البيع للفلل الجديدة في وسط الرياض ما بين 4000 ريال و 6500 ريال للمتر المربع، أما في الأحياء الشمالية فتتراوح معدلات أسعار البيع بين 2300 ريال و 5500 ريال لكل متر مربع.

وبحسب التقرير، فأن أسعار بيع وتأجير الشقق السكنية في الرياض تواجه ضغطا بعد زيادة معدل الشواغر في السوق بعد فرض رسوم المرافقين الجديدة؛ فيما يشهد السوق العقاري في جدة انخفاضًا في معدل ملكية المساكن بسبب عدم قدرة المواطنين على تحمُّل تكاليف الشراء المرتفعة، ونقص المعروض من الوحدات السكنية التي تستهدف ذوي الدخل المنخفض والمتوسط​​.

ولفت التقرير، إلى أن أسعار البيع ومعدلات إيجار الفلل السكنية في جدة استمرت بالانخفاض العام الماضي، وشهد السوق العقاري انخفاضا بلغت نسبته 8%، وانخفضت أسعار الإيجارات بنسبة أعلى نسبيًّا.

مشيرًا إلى أن الأحياء القريبة من مدينة جدة شهدت ارتفاعا ليتراوح سعر المتر ما بين 5000 ريال و8000 ريال سعودي لكل متر مربع، وشهدت أسعار بيع وإيجارات الشقق السكنية انخفاضًا وصلت نسبته إلى 10% العام الماضي، وتراوحت أسعار الشقق المعروضة للبيع في الجهة الغربية، ما بين 5000 ريال و6500 ريال للمتر المربع.

 

سكني يطلق خدمة الحجز الإلكتروني للمشروعات السكنية

أعلن برنامج سكني التابع لوزارة الإسكان، عن اطلاق خدمة الحجز الإلكتروني للمشاريع السكنية التي يشرف عليها، والتي تتيح لمستفيدي البرنامج الإطلاع على تفاصيل المشروعات واستكمال إجراءات الحجز إلكترونياً دون الحاجة لزيارة موقع المبيعات، والحصول على عرض سعر مقدم من المؤسسة التمويلية.

وأوضح برنامج سكني، أن الخدمة تأتي بهدف تسهيل الاجراءات، ويمكن للمستفيد الإطلاع على المشروعات السكنية معرفة تفاصيلها ومواقعها وأنواع مواد البناء والتشطيبات المستخدمة، وحجز الوحدة السكنية التي يرغب فيها إلكترونيا، ومعرفة نسبة الدعم السكني والتمويل المستحق وطباعة عرض السعر المبدئي عبر الموقع الإلكتروني دون الحاجة للتوجه إلى موقع المشروع أو مقر المبيعات.

مبينًا، أنه يمكن للمستفيدين زيارة موقع البرنامج للإطلاع على كافة المشروعات السكنية، واختيار أيقونة نظام الحجز الإلكتروني أو الدخول عبر الرابط المباشر https://rep.sakani.housing.sa، وإكمال إجراءات التسجيل تصفح أكثر من 100 مشروع سكني، تتضمن وحدات سكنية جاهزة وتحت الإنشاء بالشراكة مع القطاع الخاص، وتضم أكثر من 135 ألف وحدة سكنية.

 

اتفاقية بين إعادة التمويل العقاري والبنك السعودي البريطاني لشراء محافظ سكنية

وقّعت الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري التابعة لصندوق الاستثمارات العامة في المملكة، اتفاقية استراتيجية مع البنك السعودي البريطاني، لشراء محافظ تمويل عقارية لأغراض سكنية، حيث تقدم الشركة السعودية السيولة اللازمة بقيمة المحافظ التي تم شراءها للبنك؛ لتمكين البنك من التوسع في التمويل العقاري، وضخ سيولة في سوق تمويل الإسكان السعودي.

وتعد هذه الاتفاقية، ضمن عدة اتفاقيات وقعتها الشركة السعودية مع البنوك المحلية ومقدمي الرهن العقاري المتخصصين في المملكة لشراء محافظ تمويل عقارية بقيمة 750 مليون ريال سعودي، ما يساهم في تطوير قطاع الإسكان السعودي، وتوفير خيارات تمويلية متعددة، وتمكين المواطن من امتلاك المسكن المناسب بسهولة ويسر.

وكانت الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري، استكملت إصدار صكوك بقيمة 750 مليون ريال سعودي على 4 شرائح، ضمن برنامج صكوك، الذي تبلغ قيمته 11 مليار ريال سعودي، لشراء المزيد من محافظ التمويل العقارية السكنية، بما يساهم في التوسع والنمو في التمويل العقاري السكني.

 

برنامج سكني يطلق مشروعين سكنيين جديدين للفلل والتاون هاوس

أطلق برنامج سكني لتابع لوزارة الإسكان، مشروعين سكنيين جديدين للفلل والتاون هاوس، وهما مشروع سدين ودرة المدائن، ضمن مشاريع الوزارة بالشراكة مع القطاع الخاص في منطقتي الشرقية وتبوك، يوفرا أكثر من 1500 وحدة سكنية تحت الإنشاء.

ويقع مشروع “سدين” في حاضرة الدمام ويوفر 997 وحدة سكنية من نوع تاون هاوس، ويمتد على مساحة إجمالية 1,452,560 مترًا مربعًا، وتصل مساحة الوحدة السكنية إلى 381 مترًا مربعًا، وتبدأ أسعار الوحدات من 510 آلاف ريال، وبأقساط شهرية تبدأ من (1700 ريال).

أما المشروع الثاني في منطقة تبوك “درة المدائن”، فيقع على مساحة إجمالية تبلغ 497,964 مترًا مربعًا، ويضم 504 وحدات سكنية من نوع فيلا، وتبدأ أسعار الوحدات من 677,137 ريالاً، بقسط شهري يبدأ من (2257 ريالاً) لوحدات تتراوح مساحتها الكاملة ما بين 276-658 مترًا مربعاً للفيلا.

ويتميز المشروعين بتكامل البنية التحتية والخدمات، من كهرباء ومياه وصرف صحي وسفلتة وأرصفة وإنارة، إضافة إلى نظام تصريف السيول.

 

اتفاقية بين الإسكان والتميمي لبناء 374 وحدة سكنية في الشرقية

وقعت وزارة الإسكان ممثلة في برنامج الإسكان التنموي اتفاقية مع شركة التميمي العالمية المحدودة، لتشييد عدد من الوحدات السكنية في المنطقة الشرقية، بحضور وزير الإسكان ماجد الحقيل، والمشرف العام على التنظيم العقاري والاسكان التنموي المهندس مازن الداوود، ونائب الرئيس التنفيذي لشركة التميمي العالمية المحدودة خالد التميمي.

وتأتي الاتفاقية بهدف بناء 374 وحدة سكنية في المنطقة الشرقية، حيث سيتم بناء 200 وحدة في الأحساء، و174 وحدة سكنية في محافظة الخفجي، ضمن المرحلة الثانية من مشاريع البناء، إذ شهدت المرحلة الأولى بناء عدد من الوحدات السكنية في 12 مدينة تمثل خمسة مناطق في المملكة (الرياض، مكة المكرمة، المدينة المنورة، والقصيم، حائل).

ويعد برنامج الإسكان التنموي أحد مبادرات برنامج الإسكان ضمن رؤية المملكة 2030، بهدف تلبية احتياج الأسر الأشد حاجة، وتمكيـنهم من تملـك المسكن المناسب.

 

أمانة عسير من استعادة أكثر من خمسة ملايین م2 من الأراضي الحكومیة

تمكنت أمانة عسير من استعادة أكثر من خمسة ملايین م2 من الأراضي الحكومیة، التي تم التعدي علیھا في نحو ١٨٤ موقعا بشكل غیر نظامي، خلال الشهر الماضي.

وأوضحت الأمانة، أن مساحة الأرض المعتدى عليها بلغت نحو 200.735.5 م2، وكانت الإحداثات عبارة عن أحواش مبنیة من البلوك، وغرفة عشوائیة، و اسلاك شائكة وعقوم ترابیة.

مشيرة إلى أن الحملات الرقابية على الأراضي الحكومية مستمرة، وسیتم اتخاذ الإجراءات المعمول بھا حیال المعتدين على الأراضي الحكومیة، ولا تهاون في تطبيق الأنظمة والتعلیمات وإزالة أي تعديات أو تجاوزات.

 

انخفاض أسعار العقارات في السعودية بنسبة 0.4%

أصدرت الهيئة العامة للإحصاء “GaStat”، تقريرًا عن الرقم القياسي لأسعار العقارات في السعودية للربع الأول 2019م.

وأوضح التقرير، أن أسعار العقارات شهدت انخفاضاً نسبته 0.4% مقارنةً بالربع الرابع من العام الماضي، حيث بلغ مؤشر الرقم القياسي العام لأسعار العقارات في المملكة 1.80 في الربع الأول للعام الجاري، مقارنةً بـ  4.80 في الربع الرابع للعام الماضي.

وبحسب التقرير، فقد انخفض القطاع السكني بنسبة 0.5%، والقطاع التجاري بنسبة 0.4%، وانخفضت أسعار الأراضي السكنية بنسبة 0.5% مقارنةً بالربع الرابع من العام الماضي، كما انخفضت العمائر السكنية بنسبة 0.6%، والفلل بنسبة 0.1% والشقق بنسبة 0.2%، وارتفعت البيوت السكنية بنسبة 0.2%.

وأشار التقرير إلى أن قطع الأراضي التجارية انخفضت بنسبة 0.4%، وارتفعت المراكز التجارية بنسبة 0.3%.

 

أمانة الجوف تدعو 52 مواطن صدرت لهم أوامر منح أراض سكنية 

دعت أمانة منطقة الجوف، 52 مواطن، صدرت لهم أوامر منح أراض سكنية من المقام السامي، لحضور قرعة توزيع المنح.

وأوضحت الأمانة، أنه سيتم إجراء القرعة العلنية بحضور مندوب من الوزارة،  وسيتم إقامة السحب في مبنى الأمانة.

 

أمانة الطائف تزيل 15 ألف متر مربع من التعديات على الأراضي الحكومية

أزالت أمانة الطائف، تعديات غير نظامية معتدون  على أراضٍ حكومية بيضاء بحي رحاب بالسيل الصغير.

وبلغت مساحة الأراضي التي تم استعادتها أكثر من 15 ألف متر مربع. وشملت الإزالة أسوارًا من البلوك، وشبوكًا للأغنام والماشية، وغرفًا سكنية عشوائية، وعقومًا ترابية، وأشكالًا مختلفة من التعديات غير النظامية.

وأشارت الأمانة إلى أن مراقبي البلديات الفرعية يقومون بالتأكد من نظامية إقامة المنشآت السكنية والتجارية وفي حال عدم وجود مستمسكات نظامية أو تراخيص بناء نظامية لدى المحدثين، ستتم الإزالة الفورية للتعديات على الأراضي بدون وجه حق.

 

ارتفاع صادرات شركات الأسمنت بنسبة 337% في مارس الماضي

أكدت بيانات حديثة، أن 7 من شركات الأسمنت صدرت 153 ألف طن خلال شهر مارس الماضي؛ لترتفع بذلك الصادرات بنسبة 337 %، مقارنة بالشهر نفسه عام 2018.

وأوضحت البيانات، أن شركة أسمنت السعودية صدرت 112 ألف طن محتلة بذلك المرتبة الأولى، تلتها شركة أسمنت الشرقية والتي صدرت نحو 14 ألف طن، ثم أسمنت نجران والتي صدرت 13 ألف طن ثم أسمنت الرياض بتصدير 6 آلاف طن.

وبحسب البيانات، فأن مبيعات شركة أسمنت اليمامة انخفضت بنسبة 5% خلال مارس الماضي، لتصل إلى 3.98 مليون طن؛ مقارنة بمبيعات قدرها 4.20 مليون طن تم تحقيقها خلال الفترة نفسها العام الماضي.

وبينت، أن مبيعات 11 شركة سجلت تراجع تصدرتها أسمنت ينبع بنسبة 44% ثم أسمنت العربية بنسبة 37% وأسمنت المتحدة بنسبة 29%؛ فيما ارتفعت مبيعات شركة أسمنت اليمامة بنسبة 43% ثم أسمنت نجران بنسبة 29% وأسمنت الجنوبية بنسبة 21%.

ولفتت البيانات، إلى أن إنتاج الكلنكر ارتفع خلال مارس الماضي بنسبة 1% ليبلغ 4.10 مليون طن قياسًا بـ4.06 مليون طن في مارس 2018، وبلغت مخزون الكلنكر نهاية شهر مارس الماضي 41.49 مليون طن، مسجلا بذلك ارتفاع نسبته 16%؛ مقارنه بالفترة نفسها العام الماضي والتي كانت 35.74 مليون طن.

مشيرة إلى أن 7 شركات صدرت كلنكر خلال مارس الماضي تصدرتها شركة أسمنت ينبع بتصدير نحو 377 ألف طن ثم أسمنت السعودية بتصدير 178 طن وأسمنت الشمالية بتصدير 66 ألف طن على التوالي.

 

سيف السويلم

تنفيذ 46 مشروع سكني يوفر 130 ألف وحدة سكنية متنوعة

قال سيف السويلم المتحدث الرسمي في وزارة الإسكان، أنه تم البدء في تنفيذ 46 مشروع سكني من أصل 70 مشروعا بالشراكة مع القطاع الخاص في عدد من مناطق المملكة.

وأضاف السويلم، أن هذه المشروعات ستوفر 130 ألف وحدة سكنية متنوعة، ووفرت الـ 46 مشروعا التي تم بناؤها توفر نحو 80 ألف وحدة سكنية، وسيتم الإنتهاء من عدة مشروعات في الرياض وجدة والدمام خلال العام الجاري.

جاء ذلك خلال تدشين وزير الإسكان ماجد الحقيل وزير الإسكان، معرض ريستاتكس العقاري، في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض، بمشاركة عدد من الجهات الحكومية والقطاع الخاص.

 

ارتفاع أسعار حديد التسليح بنسبة 11.6% والتركي 10%

أكدت بيانات أصدرتها الهيئة العامة للإحصاء عن متوسطات أسعار السلع والخدمات لـ 160 سلعة وخدمة في اسواق المملكة، أن أسعار 70 سلعة سجلت تراجعا في النصف الأول من العام الجاري، فيما سجلت 89 سلعة ارتفاعات متباينة.

وأوضحت البيانات، أن أسعار حديد التسليح بمختلف أنواعه سجلت ارتفاعات متباينة، حيث سجل المتوسط العام لعدد 7 مقاسات منه سعر 2687.3 ريال للطن بنهاية مارس 2019 مقابل 2452.8 ريال للطن في ديسمبر 2018 أي أن الثلاثة أشهر الأولى من العام الجاري شهدت ارتفاع متوسط سعر طن حديد التسليح 234.6 ريال للطن في المتوسط بنسبة ارتفاع 10%، إلا أن أسعار الحديد الوطني 8 مم سجلت اعلى الارتفاعات بنسبة 12% عند سعر 2819.44 ريال للطن مقابل 2519.91 ريال للطن نهاية العام 2018.

وبينت، أن أسعار حديد التسليح الوطني 10مم سجلت ارتفاعا نسبته 11.6% لتسجل 2826.23 ريال للطن نهاية مارس الماضي مقابل 2532.8 ريال للطن في ديسمبر 2018، وتبعتها أسعار حديد التسليح 18مم وطني بنسبة ارتفاع 11.22% وحديد تسليح 12مم وطني بارتفاع 11.2%.

وأشارت إلى أن سعر طن حديد التسليح التركي سجل نهاية شهر مارس نحو 495 دولارا للطن، مرتفعًا من مستوى 450 دولارا للطن (فوب) بداية شهر فبراير2019، بنسبة ارتفاع 10%، وعلى المستوى العالمي شهدت أسعار حديد التسليح استقرارا خلال شهر ابريل الجاري عند نفس مستوياتها، وبالتالي فمن المتوقع استقرار الأسعار محليًا.

 

أصدار 106.69 ألف رخصة بناء حتى الربع الأول من العام الجاري

أفادت وزارة الشؤون البلدية والقروية، بأن عدد رخص البناء الصادرة منذ بداية النصف الثاني من العام الماضي حتى الربع الأول من العام الجاري، بلغ نحو 106.69 ألف رخصة.

وأوضحت الوزارة، أن منطقة الرياض تصدرت قائمة الرخص الصادرة بـ30850 رخصة، تلتها منطقة مكة المكرمة بـ17551 رخصة، ثم المنطقة الشرقية بـ14611 رخصة، وجاءت منطقة المدينة المنورة في المرتبة الرابعة بإصدار 12094 رخصة.

وأشارت إلى أن رخص الهدم خلال الفترة نفسها بكافة مناطق المملكة بلغت نحو 1644 رخصة، وبلغ عدد رخص التشييد نحو 87883 رخصة، تليها رخص التسوير بـ8473، و4975 رخصة إضافة، ثم 5064 رخصة ترميم.

 

اعتماد مخطط تنظيمي لمنح تراخيص البناء

أكد المهندس محمد بن عبدالله القويحص أمين العاصمة المقدسة، أنه قد تم اعتماد مخطط تنظيمي لكل منطقة يتم على ضوئه السماح بالترخيص؛ لضمان عدم تأخر مصالح المواطنين، وتأخير بناء مساكنهم وخاصة لمن صدر لهم قروض عقارية من الصندوق العقاري.

وكان وكيل أمانة العاصمة المقدسة المهندس خالد عبدالحفيظ فدا تقدم بخطاب طالب فيه عدم إصدار رخص بناء على الأراضي التي ليست ضمن مخطط معتمد، وأن يتم إعطاء المواطنين رخص بناء بموجب المخططات التنظيمية المعتمدة مع الأخذ في الاعتبار ترقيم المناطق والقطع والملكيات وفقاً لذلك استكمال المناطق التي لا توجد بها مخططات تنظيمية ليتسنى بموجها إعداد كروكيات التنظيم ووضع اشتراطات البناء ومن ثم إصدار تراخيص البناء.

وكانت أمانة العاصمة المقدسة أصدر قرارًا بوقف منح تراخيص البناء في أحيائها العشوائية كافة، ما لم تكن ضمن مخطط معتمد مهما كانت مساحة الأرض؛ باستثناء المزارع وفق نسبة محددة.بناءً على تعميم أصدره وزير الشؤون البلدية والقروية عبداللطيف بن عبدالملك آل شيخ.

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020