الاقسام: عقار

أبرز الأحداث العقارية هذا الأسبوع (2 حتى 9 يوليو)

رصد “حديث العقار” أهم الأحداث العقارية لهذا الأسبوع، كان من أبرزها:

انخفاض قيمة صفقات القطاع العقاري السعودي بنسبة 32.4%

أكدت بيانات حديثة، أن قيمة صفقات القطاع العقاري السعودي قد انخفضت منذ بداية العام الجاري بنسبة قاربت الـ32.4%، لتستقر قيمة الصفقات العقارية عند 16.9 مليار دولار، مقارنة بنحو 24.5 مليار دولار خلال الفترة ذاتها من العام المنصرم.

وأوضحت البيانات، أن السوق العقارية المحلية أنهت أداءها خلال مايو المنصرم بإنخفاض سنوي في إجمالي قيمة صفقاتها بلغت نسبته 42.3%، واستقر إجمالي قيمة الصفقات العقارية بنهاية الشهر عند مستوى أدنى من 11.5 مليار ريال (3 مليارات دولار)، مقارنة بمستواه المسجل خلال الشهر نفسه من العام الماضي عند 5.3 مليار دولار، وكان الانخفاض الأكبر على حساب قيمة صفقات القطاع التجاري، التي سجلت انخفاضاً سنوياً وصلت نسبته إلى 48.4%، واستقرت بنهاية الشهر عند مستوى أدنى من 773 مليون دولار، مقارنة بنحو 1.5 مليار دولار التي سجلتها بنهاية الشهر ذاته من العام الماضي.

مبينة أن قيمة صفقات القطاع السكني سجلت انخفاضاً سنوياً بنسبة 40.0%، واستقرت بنهاية الشهر عند مستوى أدنى من 2.29 مليار دولار، مقارنة بنحو 3.7 مليار دولار المسجلة بنهاية الشهر نفسه من العام الماضي.

ولفتت إلى ان أعداد الصفقات العقارية لشهر مايو المنصرم تراجعت بنسبة 23.8%، لتستقر بنهاية الشهر عند مستوى 17.5 ألف صفقة عقارية، وانخفاض سنوي لأعداد العقارات المبيعة بنسبة 23.4%، استقرت معه بنهاية الشهر عند أدنى 18.9 ألف عقار مبيع.

مشيرة إلى أن مساحات الصفقات العقارية سجلت ارتفاعاً سنوياً بنسبة 63.5%، واستقرت مع نهاية الشهر عند 360 مليون متر مربع.

 

استثناء 3000 مواطن من دفع الايجارات لعدم قدرتهم على السداد

أكدت مصادر مطلعة في وزارة الإسكان، أن الوزارة تعتزم دعم المتعثرين الذين استأجروا منازلهم من خارج الشبكة، ورُفعت بحقهم قضايا في محاكم التنفيذ؛ لعدم قدرتهم على سداد الإيجارات بسبب ضعف قدرتهم المالية، عن طريق رسوم برنامج الشبكة الإلكترونية “إيجار”.

وأوضحت المصادر، أن عدد المتعثرين الذين تم استثناؤهم من دفع الايجارات بعد التأكد من ضعف ملاءتهم المالية بلغ نحو ثلاثة آلاف مواطن، وقد يزداد هذا العدد مع تخصيص ميزانية لبرنامج دعم المتعثرين.

وبينت، أن قيمة دعم المتعثرين تصل إلى نحو 22 ألف ريال، وسيتم دعمهم في شهر آب (أغسطس) المقبل،وتعمل الوزارة بدورها في الوقت الراهن على اصدار برنامج تنموي لعدم تعثر المواطنين في سداد إيجاراتهم خلال الفترة المقبلة.

 

ارتفاع أسعار المواد الإنشائية خلال الربع الأول من العام الجاري

أكدت بيانات الهيئة العامة للإحصاء، أن معظم أسعار المواد الإنشائية خلال الربع الأول من العام الجاري قد ارتفعت، تصدرتها أسعار الكيابل بنسبة 19%، وارتفع سعر الحديد بـ12 %، وسجل الأسمنت ارتفاعًا طفيفا بنحو 1 % كما سجلت الأخشاب ارتفاعًا بنحو 5 %.

وأوضحت، أن أسعار الخرسانة الجاهزة الوحيدة هي التي انخفضت خلال الفترة من أصل 5 مواد، وذلك بنسبة 5% ليصل متوسط السعر إلى 176.62 ريال للمتر المكعب.

وبينت، أن أسعار الحديد خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2018 قد ارتفعت بنسب متفاوتة مقارنة بنفس الفترة من عام 2017.

مشيرة إلى أن أسعار الأسمنت ارتفاعًا خلال شهري يناير ومارس بنسبة 1%، فيما سجلت انخفاضًا طفيفًا بأقل من 1% في فبراير.

 

تراجع أسعار قطاع العقار التجاري بنسبة 4.4%

أوضح تقرير رسمي صادر عن الهيئة العامة للإحصاء، أن أسعار العقار قد تراجعت خلال الربع الأول من العام الجاري، مقارنةً بالربع الأول من 2017 بحوالي 1.5 %، حيث انخفض قطاع العقار التجاري إلى 4.4 %، بينما القطاع السكني انخفض لـ 0.2 %.

ووفقًا لإحصائيات المؤشر العقاري السعودي، فقد تسببت حالة الركود التي سيطرت على القطاع العقاري في تراجع مبيعات العقارات خلال الربع الأول من عام 2018 إلى 37.2 مليار ريال مقارنة بحوالي 55.9 مليار ريال في الفترة نفسها من 2017.

 

صندوق التنمية العقارية يوضح الجهات المموله للمتقاعدين

قال صندوق التنمية العقارية في تغريدة له على “تويتر”: إذا كنت متقاعدًا يمكنك أخذ التمويل من الجهات التمويلية التالية، والتي سوف تمولك إلى سن الـ70عامًا.

موضحًا، أن الجهات الممولة هي، شركة دار التمليك، وشركة سهل، وشركة بداية، والبنك العربي (مفعّل البناء الذاتي)، وبنك الرياض (مفعّل البناء الذاتي)، والبنك السعودي الفرنسي (مفعّل البناء الذاتي)، والبنك السعودي للاستثمار.

جاء ذلك ردًا على تساؤل مواطن بشأن البناء الذاتي للمتقاعدين في المدينة المنورة، وراتبه 6900 ريال، ولا توجد أقساط، ويرغب في البناء الذاتي المدعوم من صندوق التنمية العقاري.

 

اعداد تنظيم خاص لدعم العسكريين في مختلف القطاعات والرتب

قال صندوق التنمية العقارية أنه تم اعداد تنظيمًا خاصًا لدعم العسكريين في مختلف القطاعات والرتب، سيشمل شرائح المستفيدين من منتجات وزارة الإسكان أو المستفيدين من الصندوق.

وأوضح الصندوق، أن التنظيم الجديد يهدف إلى التسهيل على منسوبي القطاع العسكري في الخدمة (على رأس العمل) للحصول على السكن، والمتقدمين لدى الوزارة أو الصندوق بتقديم قرض إضافي حسن يغطي نسبة 20% من قيمة العقار وبحد أقصى 140 ألف ريال، بالإضافة إلى تمويلهم عبر برنامج القرض العقاري من خلال الجهات التمويلية بمبلغ يصل إلى 500 ألف ريال لشراء وحدة سكنية أو البناء الذاتي دون فوائد.

مشيرًا إلى أن هذا التنظيم سيسهم في تملك العسكريين منازلهم الخاصة في مختلف المناطق والمحافظات، والـ140ا ألف ريال منحت لهم كميزة عن بقية شرائح المجتمع تقديرًا لدورهم في خدمة الوطن.

 

وزير الإسكان يسلم 200 وحدة سكنية في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية

سلم وزير الإسكان ماجد الحقيل، مفاتيح 200 وحدة سكنية في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، لعدد من مستفيدي برنامج سكني.

وتأتي هذه الوحدات ضمن شراكة الوزارة مع مدينة الملك عبدالله الاقتصادية من خلال برنامج سكني، الذي يهدف إلى توفير العديد من المنتجات السكنية ذات الجودة العالية، ما يساهم في رفع نسبة تملك المواطنين للمساكن بما يتماشى مع أهداف برنامج الإسكان أحد برامج رؤية المملكة 2030.

 

أمانة نجران تجري قرعة علنية لتوزيع أراضي المنح الملكية

أكدت أمانة منطقة نجران، أن الأربعاء المقبل تمام الساعة الواحدة ظهرًا، هو موعد القرعة العلنية التي ستجرى في مقر الأمانة بحي الفيصلية لتوزيع أراضي المنح الملكية الصادرة بأوامر سامية لعدد من المواطنين وشهداء الواجب.

ودعت الأمانة، أصحاب المنح للحضور في الموعد المحدد، وحال تعذر حضور صاحب المنحة أو وكيله الشرعي ستقوم لجنة المنح بالسحب بدلاً منه.

 

وافي يصدر 8 رخص جديدة لتسويق وبيع العقارات على الخريطة

أصدرت لجنة البيع والتأجير على الخارطة “وافي” مؤخرًا ثلاث رخص بيع على الخارطة، وثلاث رخص أخرى لتسويق مشاريع داخل المملكة وخارجها، إضافة إلى تجديد رخصتَيْ تسويق لمشروعات عقارية بنظام البيع على الخارطة.

وكانت اللجنة قد وافقت على منح ثلاثة مشروعات في الرياض وينبع رخص بيع على الخارطة بإجمالي يتجاوز ألفَيْ منتج عقاري منوع بين شقق سكنية وفلل ومكاتب ومحلات تجارية وأراضٍ مطورة، فيما رخصت اللجنة لتسويق مشاريع عقارية بنظام البيع على الخارطة في الرياض ومكة المكرمة ومدينة دبي في دولة الإمارات العربية المتحدة.

واشتملت رخص البيع التي تم إصدارها مؤخرًا على 1182 وحدة سكنية تحت الإنشاء من نوع تاون هاوس في ينبع، وتجديد رخصة لتسويق 741 وحدة فندقية بجوار المسجد الحرام في مكة المكرمة، ورخصتين لبيع 950 أرضًا سيتم تطويرها بنظام البيع على الخارطة في مدينة الرياض، ورخصة تسويق خارجي لعدد 110 وحدات فندقية في مدينة دبي.

 

اكتمال الحجوزات لمشروعين في المدينة المنورة وآخر في الرياض

أكدت وزارة الإسكان، أن تسليم الوحدات السكنية في عدد من مشروعاتها الجاهزة في عدد من مدن ومحافظات المملكة مستمر، وعمليات تسليم المواطنين لتلك الوحدات تتم مباشرة بعد استكمال الحجز وتوقيع العقد النهائي.

وأوضحت، أن التسليم مستمر في مشاريع القنفذة، وعرعر، والدوادمي، وثادق، ورماح، والخبر والمبرز، وبيش، وصبيا، والمخواة، وإجراءات التسليم تتم بعد إتمام المستفيد لإجراءات الحجز وتوقيع عقده النهائي.

مبينة أنه تم الإعلان عن 20 مشروع يضم فلل سكنية بمساحة 500 متر مربع للفيلا الواحدة، وذلك ضمن مشاريعها في برنامج سكني، وتتميز هذه المشروعات بتكامل البنية التحتية والمرافق العامة.

مشيرة إلى إنه حجوزات عدد من المشاريع كمشروعي المدينة المنورة، وآخر في الرياض قد اكتملت، وشهدت إقبال كبير على بقية المشاريع حيث تجاوزت نسب الحجوزات في معظمها الـ 50%.

آخر تعديل تم نشره 11 يونيو 2018 2:22 م

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020