عقار

أبرز الأحداث العقارية هذا الأسبوع (9 حتى 16 مارس)

رصد “حديث العقار” أهم الأحداث العقارية لهذا الأسبوع، كان من أبرزها:

 

العقارات السكنية تستحوذ على 75% من إجمالي العقارات المرهونة

أكدت وزارة العدل، أن عدد العقارات المرهونة التي وثقتها كتابات العدل في السعودية خلال النصف الأول من العام الهجري الجاري، بلغت نحو 17 ألف عقار، واستحوذت العقارات السكنية على نحو 75 %.

وأوضحت الوزارة، أن كتابات العدل في منطقة الرياض تصدرت عدد عمليات العقارات المرهونة بنحو 4000 عقار، مستحوذة على النصيب الأكبر بنسبة 23.6 % من إجمالي العقارات المرهونة.

وبينت، أن العقارات التي تم تويثقها في منطقة مكة المكرمة بلغت 3151 عقارًا، ثم المنطقة الشرقية بـ2941 عقار مرهون، وسجلت منطقة عسير 1424عقار مرهون، ثم القصيم بـ 1226 عقار مرهون، ثم منطقة المدينة المنورة بـ1226 عقار مرهون، فمنطقة الحدود الشمالية بـ 551 عقار، وحائل بـ439 عقار، تليها منطقة الجوف بـ438 عقار، ثم تبوك بـ429 عقار، ثم جازان بـ 413 عقار مرهون.

مشيرة إلى أن منطقة نجران مانت أقل المناطق في العقارات المرهونة بـ151 عقارًا مرهونًا خلال النصف الأول من العام الهجري الجاري.

وكانت وزارة العدل، أطلقت خدمة التحقق من الصك العقاري إلكترونيًا، وذلك بهدف حفظ وقت وحقوق المستفيدين، وتيسير التعاملات العقارية، وتقديم المعلومات بأعلى دقة، حيث يمكن للمستفيد التحقق من صحة وفعالية الصك قبل الحضور لكتابة العدل.

 

انخفاض الرقم القياسي لتكاليف السكن في الرياض بنسبة 1.5% والمدينة 1.3%

قالت وزارة الإسكان في تقريرًا لها، أن الرقم القياسي لتكاليف السكن وتوابعه قد انخفض خلال شهر نوفمبر الماضي، بفعل انخفاض تكاليف الإيجار في الرياض بنسبة 1.5 %، المدينة المنورة بنسبة 1.3 %.

وأوضحت الوزارة، أن السبب يرجع إلى إنخفاض الإيجار وأسعار أعمال ترميم وصيانة المسكن في أغلب المدن، وحفاظ أسعار التزود بالمياه والكهرباء والخدمات المتصلة بالمسكن على استقرارها.

وبينت، أن الرقم القياسي لتكاليف السكن وتوابعه خلال شهر نوفمبر الماضي قد انخفض بنسبة 0.8 % مقارنةً بشهر أكتوبر من نفس العام، كما تراجع الرقم القياسي للإيجار المدفوع للسكن بنحو 1 % لنفس الفترة.

مشيرة إلى أن تكاليف الإيجار المدفوع للسكن وتكاليف ترميم وصيانة المسكن، هي الأكثر مساهمة في انخفاض الرقم القياسي الشهري لتكاليف السكن وتوابعه منذ ما يزيد عن العام.

 

13128 أسرة استفادت من برنامج سكني في فبراير الماضي

قال برنامج سكني التابع لوزارة الإسكان، أن 13128 أسرة من المسجلين في قوائم وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية، قد استفادت من الخيارات التي أتاحها البرنامج خلال شهر فبراير الماضي.

وأوضح البرنامج، أن 6207 أسرة سكنت في منازلها بالفعل، وبلغ عدد الأسر المستفادة منذ بداية العام الجاري بكافة مناطق المملكة 26005 أسرة.

مبينًا أنه خلال العام الماضي بلغ عدد المستفيدين 157 ألف أسرة، وفي يناير الماضي استفادت 12.877 أسرة، ويواصل البرنامج تسليم الوحدات السكنية، القروض العقارية المدعومة بالشراكة مع المصارف والمؤسسات التمويلية لشراء وحدة سكنية جاهزة من السوق، أو البناء الذاتي لمن يملكون الأراضي، أو تمويل القرض القائم بشكل شهري.

 

تفعيل الاختيار الإلكتروني لـ9 مخططات جديدة

قالت وزارة الإسكان، أن البوابة الإلكترونية لبرنامج سكني، توفر الكثير من المخططات السكنية، وآلاف الأراضي المجانية عبر الرابط https://sakani.housing.sa/plans-map.

وأوضحت الوزارة، أنه تم تفعيل الاختيار الإلكتروني لـ9 مخططات جديدة، جار استكمال أعمال البنية التحتية فيها، وتضمنت المخططات الجديدة 5 مخططات بمنطقة القصيم موزعة بين محافظاتها، وشملت مخطط المذنب 13 الذي يحوي 371 قطعة أرض بمحافظة المذنب، ومخطط البكيرية 2 يضم 583 أرضًا بمحافظة البكيرية، ومخطط عنيزة 1 العوشزية بمحافظة عنيزة بعدد أراضٍ يصل إلى 1116 أرضًا.

مشيرة إلى أن محافظة الأسياح تضمنت مخطط مشروع الأسياح الذي يحوي 538 أرضًا مطورة ومحافظة رياض الخبراء بمخطط الخبراء بعدد 418 أرضًا.

 

أمانة عسير تستعيد 164 ألف متر مربع من الأراضي الحكومية

تمكنت أمانة منطقة عسير وبلدياتها من إستعادة أكثر من 164 ألف متر مربع من الأراضي الحكومية التي تم التعدي عليها في نحو 13 موقعًا مختلفًا في نطاق أمانة عسير.

وأوضحت الأمانة، أن التعديات تمثلت في أحواش مبنية من البلوك وغرف عشوائية وأسلاك شائكة وسواتر ترابية، وقد تم إزالتها بالكامل تنفيذًا للإجراءات واللوائح النظامية المعتمدة من وزارة الشؤون البلدية والقروية.

مشيرة إلى إنه تم تطبيق الإجراءات النظامية بحق المخالفين، وعمل الرفع المساحي للمواقع التي أزيلت التعديات منها، لضمان عدم تعرضها للتعديات مستقبلاً.

 

تطوير أرض خام مساحتها 345.685 ألف متر مربع توفر 670 قطعة في جدة

أفاد برنامج رسوم الأراضي البيضاء التابع لوزارة الإسكان، بأنه تم الإنتهاء من تطوير أرض خام 345.685 ألف متر مربع في جدة، وستوفر 670 قطعة أرض.

وأوضح البرنامج، أنه لا يتم فرض رسوم عند تطوير الأرض أو بناءها خلال سنة من تاريخ صدور أمر السداد عليها، ما يساهم في زيادة المعروض من الأراضي المطورة، ومكافحة الممارسات الاحتكارية.

مبينًا أنه تم تطوير العديد من الأراضي الخاضعة للرسوم خلال الفترة الماضية، وهو هدف البرنامج لإنشاء مشاريع توفر وحدات سكنية للمواطنين، ويتم استعلال جزء من العوائد لتطوير البنية التحتية في عدد من المشاريع الإسكانية في مختلف مناطق المملكة، وفق اللائحة التنفيذية للبرنامج.

وأشار برنامج رسوم الأراضي البيضاء، إلى إنه يعمل ايجاد سوق عقاري متوازن، وتخص المرحلة الحالية الأراضي الخام، التي تبلغ مساحتها عشرة آلاف متر مربع فأكثر، ضمن النطاق العمراني المعلن عنه.

 

الشؤون البلدیة والقرویة تناقش تعديلات لائحة التصرف بالعقارات

نظمت وزارة الشؤون البلدیة والقرویة ورشة عمل، حضرها وكیل الوزارة للتخطیط والبرامج خالد الدغیثر، لمناقشة عدة محاور أبرزها التعدیلات المقترحة على لائحة التصرف بالعقارات.

وكانت الوزارة أطلقت مؤخرًا بوابة إلكترونیة، لطرح الفرص الاستثمارية المتاحة بكافة مناطق المملكة، لتمكین المستثمرین من الوصول للفرص التي تناسبهم، حسب النطاق الجغرافي المرغوب الاستثمار به أو حسب النشاط الذي یبحث عنه المستثمر.

 

بلدیة الخفجي تصدر أول رخصة بناء إلكترونیة عبر بوابة بلدي

أصدرت بلدیة الخفجي بالمنطقة الشرقیة أول رخصة بناء إلكترونیة، عبر بوابة بلدي التابع لوزارة الشؤون البلدیة والقرویة، وذلك بهدف تسهيل الإجراءات على المستفيدين.

وأوضح المھندس محمد بن حزام الحمیداني رئیس بلدیة الخفجي، أنه يمكن للمستفيدين الحصول على الرخصة الإلكترونیة من خلال التقديم عبر بوابة بلدي بعد استيفاء الشروط اللازمة، دون الحاجة لمراجعة البلدیة.

مشيرا إلى أن البلدية تسعى للإتقاء بمستوى الخدمات المقدمة، لنحقيق الأهداف المطوبة، وبوابة بلدي هدفها تطوير مستوى الخدمة المقدمة للمواطنين بكافة مناطق المملكة.

 

 31 شخصًا يماطلون في سداد ملياري ريال

قالت لجنة المساهمات العقارية “تصفية”، أن 31 شخصًا من ملاك المساهمات يماطلون في سداد ملياري ريال، وقد صدرت بحقهم قرارات بالحبس من محكمة التنفيذ، حيث يتم ملاحقتهم حاليًا.

وأوضحت تصفية، أن من التحديات التي تحول دن تحقيق أهدافها إلغاء 17 قرارا من اللجنة المتعلقة بالاختصاص في المساهمات، طول مدة معالجة الإجراءات في بعض الجهات الحكومية، وتأخر وتعقيد في دراسة الصكوك وتحديثها، وعدم رفع الإيقاف عن بعضها رغم انتهاء أسباب الإيقاف، وتأخر إجراءات الإفراغ للأراضي التي يتم بيعها في المزادات.

وكانت لجنة المساهمات العقارية أصدرت خلال العام الماضي 61 سندًا تنفيذيًا لدى محاكم التنفيذ بـ  2.6 مليار ريال، لـ 56 مساهمة عقارية متعثرة، بهدف استرجاع حقوق المساهمين.

 

تنفيذ 50 مزادًا علنيًا في 6 أشهر

أكدت احصائية أصدرتها وزارة العدل، أن محاكم التنفيذ نفذت 50 مزادًا علنيًا في النصف الأول من العام الهجري الجاري، استحوذت العقارات التجارية والسكنية على 65 % منها.

وأوضحت الاحصائية، أن المزادات العلنية قد ارتفعت بنسبة 8% مقارنة بالفترة نفسها خلال العام الماضي، واستحوذت منطقة الرياض على نحو 30 % من هذه المزادات، بواقع 15 مزادًا.

مشيرة إلى أن منطقة مكة المكرمة احتلت المرتبة الثانية بـ 11 مزادًا، تلتها بريدة بعشرة مزادات، ثم جدة بسبعة مزادات، فيما توزعت البقية على عدد من محاكم التنفيذ في القطيف وتنومة.

 

570 ألف عملية توثيق لعقارات خلال العام الجاري

أكدت وزارة العدل، أن إجمالي عمليات التوثيق التي تمت خلال العام الجاري، بلغت أكثر من 1.8 مليون عملية، منها نحو مليون وكالة وإقرار، و570 ألف عملية توثيق لعقارات، كما تم فسخ نحو 200 ألف وكالة إلكترونيًا.

وأوضحت الوزارة، أنها قدمت منذ بداية العام الهجري الجاري حتى نهاية جمادى الآخرة، أكثر من 12 مليون خدمة للمستفيدين، وقد أسهم  التحول الرقمي في التيسير على المستفيدين الرفع من كفاءة الإنفاق وحفظ وقت المستفيدين.

وبينت، أن محاكم المملكة أصدرت أكثر من 411 ألف حكم خلال العام الجاري، وصادقت محاكم الاستئناف في أنحاء المملكة كافة على أكثر من 100 ألف حكم خلال العام الجاري.

 

حجز 20% من مشروع الجوهرة ريزيدنس في جدة

أعلن القائمون على مشروع الجوهرة ريزيدنس في جدة، أحد مشروعات برنامج سكني بالشراكة مع القطاع الخاص عن حجز 20% من الوحدات السكنية بالمشروع، والبالغ عددها 990 شقة.

ويقع المشروع على أرض وزارة الإسكان شمال مدينة جدة، بين طريق الحرمين وطريق المدينة شمال مستشفى الملك فيصل التخصصي الجديد، ومجاور لمدينة الملك عبدالله الرياضية.

ويضم المشروع 33 برج سكني يوفر 990 شقة سكنية بمساحات وتصاميم متنوعة، إذ تصل مساحاتها إلى 232 مترا مربعا، وبأسعار تبدأ من 488 آلاف ريال، ويحوي المشرع مساحات مخصصة للحدائق العامة والمسطحات الخضراء وممرات المشاة، ويتميز بتكامل البنية التحتية، وسيتم تسليم الوحدات السكنية للمواطنين خلال فترة لا تتجاوز العامين كحد أقصى.

 

صندوق التنمية العقارية يبدأ في صرف القروض الحسنة الإضافية

بدأ صندوق التنمية العقارية في صرف القروض الحسنة الإضافية بمبلغ 140 ألف ريال لعدد من المستفيدين تجريبياً؛ للتأكد من مدى استفادتهم منها في الحصول على المسكن.

وأوضح الصندوق، أن القرض الحسن الإضافي، يصرف للمستفيدين الذين يبلغ أعمارهم 50 عاماً فأكثر، ومن خلال برنامج التمويل المدعوم تم تقديم التمويل لنحو 70 ألف مواطن حتى الآن، وفي يناير الماضي تم تمويل 9578 ألف مستفيد، بأ 4.7 مليار ريال، بنسبة زيادة 258% مقارنة بشهر يناير من عام 2018.

مشيرًا إلى إنه من المستهدف تقديم التمويل لنحو 165 ألف مستفيد خلال العام الجاري، ولعدد 480 ألف مواطن حتى عام 2020.

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020