عقار

أبرز الأحداث العقارية هذا الأسبوع (3 حتى 9 فبراير)

رصد “حديث العقار” أهم الأحداث العقارية لهذا الأسبوع، كان من أبرزها:

4213 طلب فك الرهون العقارية خلال ثلاث سنوات

أكدت احصائية اصدرتها وارة العدل، أن عدد طلبات فك الرهون العقارية خلال الثلاث سنوات الماضية بلغت 4213 طلباً بعد الإيفاء بتسديد الديون، شكلت الديون التجارية منها 55%.

وأوضحت الاحصائية، أن منطقة القصيم استحوذت على 71.3% من إجمالي هذه الطلبات، تلتها منطقة تبوك بـ 19.5%، ثم منطقة الجوف بـ 9.2% فك الرهن العقاري.

وذكرت وزارة العدل، أنه سيتم اطلاق خدمة إلكترونية تتيح معلومات عن ملكية العقارات ومساحاتها وتخص المرحلة الأولى من الخدمة بيانات الصكوك الخاصة بأملاك الشركات فقط، التي تحوي مساحات تصل إلى 1.8 مليار متر مربع، ومن خلال هذه الخدمة يمكن بالاستعلام عن ملكية العقارات من خلال رقم الصك، أو القطعة ورقم المخطط، ما يساهم في رفع تصنيف المملكة في التنافسية الاستثمارية والوصول إلى مراكز متقدمة في بيانات الاستثمار العقارية بين الدول الأخرى.

 

وزير الإسكان يسلم عددًا من الوحدات السكنية في مشروع الواجهة

سلم وزير الإسكان ماجد الحقيل، عددًا من الوحدات السكنية في مشروع الواجهه الذي يضم 574 فیلا متنوعة بتقنيات البناء الحديثة، بمساحات تتراوح بين 251 إلى 326 متر مربع، وأسعار تبدأ من 595 ألف ریال.

وأوضح المھندس خالد الدویش الرئیس التنفیذي لشركة «الحاكمیة» المنفذة للمشروع، بأن المشروع یعتمد على تقنیات البناء الحدیثة، ويراعي الجودة، وجار العمل على استخدام التقنيات والإجراءات غير التقليدية بهدف انجاز المشروع في الوقت المحدد، وتسليم الوحدات السكنية التي لا يستغرق بناؤها أكثر من يومين للمستفيدين مع المحافظة على الجودة.

 

إزالة تعديات على أراض حكومية بمساحة 362.900 ألف م2

تمكنت بلديات أحد والعيون والعقيق وقباء والصويدرة التابعة لأمانة المدينة المنورة من إزالة تعديات على أراض حكومية في عدد من المواقع بمساحة اجمالية بلغت 362.900 ألف م2، وذلك بمساندة الجهات الأمنية في شرطة منطقة المدينة المنورة.

وتمثلت هذه التعديات في بناء أحواش وعقوم وحواجز ترابية وشبوك وغرس شجر و نخيل، حيث رصدت بلدية أحد تعديات على أراضِ حكومية في منطقة النقمي وأبو الدود وطريق تبوك تمثلت في أراضي محاطة بحواجز ترابية وأسلاك شائكة ومزروعات بلغت مساحتها 317.000 ألف متر مربع.

ورصدت بلدية قباء اعتداء على أراضِ حكومية بمنطقة المزين بلغت مساحتها 22.000 ألف متر مربع؛ فيما رصدت بلدية العيون اعتداءات بمنطقة الصادقية مساحتها 11.000 ألف متر مربع عبارة عن أرض بيضاء وعمل حواجز ترابية، فيما رصدت بلدية العقيق 1900 متر مربع عبارة اعتداءات عبارة عن أحواش في طور البناء وعقوم ترابية، بينما رصدت بلدية الصويدرة بمنطقة العوينة 3500 متر مربع عبارة عن أحوشة غرف و أحوشة قيد البناء.

 

العدل: إنجاز 70 %من إجراءات الإفراغ العقاري عبر بوابة الوزارة

أفادت وزارة العدل، بأنه تم اصدار أكثر من 395 ألف وكالة رقمیة، منذ بدء التحول الرقمي لقطاع التوثیق، وحتى يوم الخميس الماضي بلغت عملیات التوثیق على العقارات 277 ألف عملیة توثیق، ما أتاح للمستفیدین إنجاز 70 %من إجراءات الإفراغ العقاري عبر بوابة الوزارة.

وأوضحت الوزارة، أن التحول الرقمي في التوثیق من شأنه التيسير على المستفيدين، وتوثيق الوكالات دون الحضور إلى مقار كتابات العدل.

مشيرة إلى إنه يمكن للمستفيدين إصدار الوكالات الإلكترونیة، وفسخھا عبر بوابة الوزارة، والاستعلام عن الوكالات الحصول على الخدمة عبر عملیة رقمیة بالكامل، والتحقق من الوكالات وصحتھا، وتحدیث الصكوك العقاریة، وإصدار صك بدل مفقود أو تالف عبر بوابة الوزارة.

 

الإسكان التنموي يسلم وحدات سكنية للأسر المستحقة في جدة

سلم برنامج الإسكان التنموي التابع لوزارة الإسكان، وجمعية بنيان الخيرية دفعة جديدة من الوحدات السكنية ضمن الاتفاقية المبرمة بين الجانبين، للأسر الأشد حاجة بمحافظة جدة.

وأكدت تركية الفارس نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية على أهمية دعم الوزارة للجمعيات الأهلية، والشراكة الإيجابية لتمكين الأسر المستحقة من الحصول على السكن اللازم لها.

وكان برنامج الإسكان التنموي أبرم اتفاقية مع جمعية بنيان لتسليم الوحدات السكنية للمستفيدين المسجلين في قوائم الوزارة ممن ترعاهم الجمعية.

 

انخفاض انتاج شركات الأسمنت بنسبة 11% والكلنكر 3%

أفادت بيانات سوق الأسمنت أن انتاج شركات الأسمنت انخفض خلال العام الماضي بنسبة 11% ليبلغ 42.2 ملیون طن؛ مقارنة بـ  47.1 خلال عام 2017.

وأوضحت البيانات، أن حجم انتاج الكلنكر انخفض بنسبة 3% ليسجل 48.3 مليون طن خلال العام الماضي مقارنة بـ 49.85 مليون طن عام 2017.

وبينت، أن مخزون الشركات وصل لأعلى مستوى له عند 42.3 مليون طن خلال العام الماضي مقارنة بـ 35.6 مليون طن خلال عام 2017 بنسبة ارتفاع بلغت 19% نتيجة انخفاض المبيعات.

مشيرة إلى أنه خلال السنوات الثمانية سنوات الأخيرة شهد المخزون ارتفاعًا من 8 ملایین طن في 2011 إلى نحو 3.42 ملیون طن نھایة
عام 2018 أي بارتفاع بلغ 3.34 ملیون طن.

 

ربط فواتير الكهرباء بعقد الإيجار الإلكتروني الموحد في شبكة إيجار

أكد المھندس مازن الداوود المشرف العام على التنظیم العقاري بوزارة الإسكان، أن هناك تنسيق مع الشركة السعودية للكهرباء لربط فواتير الكهرباء بعقد الإيجار الإلكتروني الموحد في شبكة إيجار التي صارت جاهزة للتكامل مع كافة الخدمات الحكومية.

وأوضح الداوود، أن الإسكان اطلقت العقد التجاري كمرحلة أولى اختیاریة، وهو عقد نافذ وملزم لكافة الأطراف وسيعلن عن التطبيق الإلزامي له خلال الفترة المقبلة.

مبينًا، أن هناك اختلاف بين العقد التجاري والعقد السكني، فالعقد السكني ذو بنود ثابته أما التجاري فهو يتسم بالمرونة والاختلاف في بنودة بحسب الوحدة المؤجرة، وتوثيق العقود الإيجارية من خلال شبكة إيجار بالمرحلة الأولى مجانا حتى يتم الإطلاق الرسمي.

لافتًا إلى أنه من الضروري مشاركة الأطراف ذات العلاقة سواء وسطاء عقاریین ومؤجرین ومستأجرین بمرئياتهم وأفكارهم لتطوير العقد التجاري للوصول إلى أفضل المستويات.

مشيرًا إلى أن شبكة إيجار تقدم خدمة تسجيل العقود بأثر رجعي لإتاحة الفرصة لأصحاب العقود الساریة الاستفادة من خدمات شبكة إیجار، ما يساهم في التقليل من قضايا الإيجار العقاري، بإعتبار أن هذا العقد سند تنفيذي يضيع الفرصة على المماطلين في تسديد الإيجارات.

 

سيف السويلم

توثيق 1100 عقد إيجار يوميًا عبر شبكة إيجار

أكد سيف السويلم المتحدث الرسمي في وزارة الإسكان، أنه من خلال شبكة إيجار يتم توثيق 1100 عقد إيجار يوميًا، وهناك نمو متزايد في أعداد عقود الإيجار المبرمة عبر الشبكة.

وأوضح السويلم، أن زيادة أعداد عقود الإيجار الموثقة عبر الشبكة يؤكد على ثقة المتعاملين في القطاع العقاري، والمزايا العديدة التي تقدمها الشبكة.

مبينًا أنه تم اطلاق العقد التجاري كمرحلة أولى اختيارية، وسيتم الإلتزام به بعد استكمال كافة الخدمات اللازمة خلال المرحلة المقبلة للوصول إلى أفضل الخدمات، وستعمل الوزارة على إشراك أطراف العملية الإيجارية في القطاع التجاري من وسطاء عقاريين ومؤجرين ومستأجرين للإستفادة من مقترحاتهم.

 

ضريبة القيمة المضافة على المنزل الأول والدولة تتحمل حتى 850 ألف ريال

قالت وزارة الإسكان عبر حسابها الرسمي، أن ضريبة القيمة المضافة تكون على المنزل الأول، والدولة تتحمل الضريبة المضافة من قيمة المنزل حتى 850 ألف ريال.

جاء ذلك ردًا على تساؤل مواطن قال فيه: بعت أرض قبل شهر، وأرغب بشراء أرض لسكن فهل علي ضريبة أم على مالك الأرض؟

 

صندوق التنمية العقارية يطلق مبادرة القرض الحسن لذوي الأعمار من 50 سنة وأعلى

أوضح صندوق التنمية العقارية، أنه سيتم اطلاق مبادرة القرض الحسن للمستفيدين من ذوي الأعمار من 50 سنة وأعلى، لتسهيل حصولهم على قرض عقاري وتملك المساكن.

وذكر الصندوق، شروط الحصول على القرض الحسن وهي أن يكون عمر المستفيد 50 عاما أو أكثر وراتبه أقل من 14 ألف ريال، وضمن قائمة الصندوق أو وزارة الإسكان، وسيتم تطبيق هذه المبادرة بشكل مشابة لمبادرة دعم القروض السكنية للعسكريين.

مبينًا، أن منتج الوحدات الجاهزة ومنتج الوحدات تحت الإنشاء (البيع على الخارطة)، فيتم منح الدعم كدفعة مقدمة للمستفيد على أن يتم احتساب المبلغ كالأتي 20% من قيمة العقار بحد أقصى 140 ألف ريال، أما منتج البناء الذاتي فيتم منح الدعم بشكل نقدي بعد التأكد أنه تمت الاستفادة من إحدى دفعات المنتج.

لافتًا إلى أن يتم التأكد من أهلية المستفيد للمبادرة من خلال خدمة الحاسبة، بإدخال معايير أهلية المستفيد، فيما يكون عمر المستفيد 50 سنة وأكثر من خلال حقل تاريخ الميلاد.

مشيرًا إلى أن يكون راتب المستفيد 14 ألف ريال وأقل من خلال حقل الدخل الشهري، واستخدام الرموز الوظيفية الخاصة بالمستفيدين المدنيين (أ، موظف حكومي) 3 موظف قطاع خاص، 4 متسبب، 5 متقاعد مؤسسة التقاعد، 6 متقاعد التأمينات الاجتماعية، مع إدخال قيمة دعم الدفعة المقدمة كما هو معمول في مبادرة دعم القروض السكنية للعسكريين بالخدمة (دعم العسكريين) من خلال حقل (OOWNPAYMENTSUPPOR).

 

أمير الشرقية يفتتح مشروع تطویر وسط العوامیة بمحافظة القطیف

افتتح الأمیر سعود بن نایف بن عبدالعزیز أمیر المنطقة الشرقیة، مشروع تطویر وسط العوامیة بمحافظة القطیف، بحضور أمین المنطقة الشرقیة المھندس فھد الجبیر، ومحافظ القطیف خالد بن عبدالعزیز الصفیان، وعدد من كبار المسؤولین من مدیین وعسكریین، وأھالي المحافظة.

وأوضح أمير الشرقية أنه تم انجاز المشروع في فترة وجيزة، من حیث مدة التصمیم والتنفیذ، وقد أشرف عليه فریق عالي الكفاءة من مھندسي الأمانة بالتعاون مع مھندسي الاستشاري وتحت رعایة وزارة الشؤون البلدیة والقرویة ممثلة في الوزیر.

مشيرًا إلى أن المشروع يعد من المشروعات التنموية الهامة، حيث تم تحويل منطقة عشوائية كانت تمثل خطرا كبيرا على أهالي العوامیة بشكل خاص، ومحافظة القطیف بشكل عام إلى منطقة حضاریة تراثیة، وجمیع ملاك العقارات تسلموا تعویضاتھم الكاملة عن عقاراتھم.

 

مبادرة تحفيز تقنيات البناء تقدم 144 مليون ريال لثلاثة مصانع

أوضحت مبادرة تحفيز تقنيات البناء، أنه تم تقديم تمويل مالي قيمته 144 مليون ريال لثلاثة مصانع لتقنية البناء الحديث وهي “مصنع إعمار ايان”، و”مصنع شركة آل سعيدان للتنمية”، و”مصنع شركة نبض العزيزية للتطوير والاستثمار العقاري”، وذلك خلال حفل برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية، بحضور ورعاية ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز.

وتعد مبادرة تحفيز تقنية البناء إحدى مبادرات تحفيز القطاع الخاص، التي يعمل على تنفيذها برنامج الإسكان وبرنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية، وخلال العام الماضي قدم صندوق التنمية الصناعية السعودي لمصنعي تقنية بناء في السعودية بقيمة 186 مليون ريال.

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020