عقار

أبرز الأحداث العقارية هذا الأسبوع (20 حتى 25 يناير)

رصد “حديث العقار” أهم الأحداث العقارية لهذا الأسبوع، كان من أبرزها:

90 مليار ريال قيمة مشروعات البيع على الخريطة عام 2018

أكدت احصائيات أصدرها برنامج البيع على الخريطة “وافي”، أن قيمة المبيعات التقديرية لمشروعات البيع على الخريطة في سوق الإسكان التي يشرف عليها بكافة مناطق المملكة بلغت أكثر من 90 مليار ريال بنهاية العام الماضي.

وأوضحت الاحصائيات، أن تراخيص البيع على الخريطة خلال العام الماضي بلغت 52 ترخيصًا بزيادة نسبتها 60% مقارنة بعام 2017؛
فيما بلغ إجمالي المشاريع غير المرخصة التي رصدتها الفرق الرقابية في برنامج “وافي” 65 مخالفة.

وكانت وزارة الإسكان رخصت لـ 106 مشاريع بيع على الخريطة منذ بدء برنامج البيع والتأجير على الخريطة “وافي”، واستحوذت الرياض على نحو 31 % من إجمالي هذه المشاريع بـ33 مشروعًا، وجاءت جدة في المرتبة الثانية في عدد المشاريع التي رخصتها وزارة الإسكان بـ24 مشروعا، تليها المنطقة الشرقية بـ19 مشروعا، تليها مكة بتسعة مشاريع، ثم المدينة بخمسة مشاريع، ومشروعين في جدة.

 

استمرار حملة المستشار العقاري حتى 31 أبريل المقبل في 14 مدينة

أوضح المتحدث الرسمي لصندوق التنمية العقارية حمود العصيمي، أن حملة المستشار العقاري التي بدأها في 13 يناير الجاري وشملت 14 مدينة في مختلف مناطق المملكة، مستمرة حتى يوم 31 من أبريل المقبل.

وبين العصيمي، أن الهدف من هذه الحملة هو، زيادة مستوى رضا المستفيدين عن الخدمات المقدمة لهم من قبل وزارة الإسكان والصندوق العقاري ومعاونتهم على اختيار افضل المنتجات والعروض التمويلية المناسبة لهم، ما يساهم في رفع نسبة تملك السعوديين لمنازلهم إلى 60% بنهاية 2020 وفق مستهدفات برنامج الإسكان.مشيرًا إلى أن استقبال المستفيدين في المراكز التجارية يبدأ يوميًا من الخامسة مساءً إلى العاشرة مساءاً طوال أيام الحملة.

 

توجيهات لأربعة جهات حكومية بإزالة التعديات على الأراضي الحكومية

أكدت مصادر مطلعة أنه صدرت توجيهات لوزارات المالية، والبلدية والقروية، والعدل، والمجلس الأعلى للقضاء، لإزالة أية تعديات على الأراضي الحكومية، وحماية أراضي الدولة.

وأوضحت المصادر، أن وزارة المالية رصدت العديد من التعديات على أراضي الدولة وبيع بعضها للمواطنين بوثائق عادية لا صكوك، وقد تم رفع تقريرا للجهات المختصة بهذا الشأن.

مشيرة إلى أن التعديات على الأراضي تمثلت في بناء استراحات وأحواش بمساحات كبيرة وغرف دون مستمسكات شرعية.

 

برنامج وافي يصدر العقد الاسترشادي الموحد

أقر برتامج البيع والتأجير على الخارطة «وافي» العقد الاسترشادي الموحد، والذي يهدف إلى تنظيم العلاقة التعاقدية بين مشتري الوحدات العقارية في مشاريع البيع على الخارطة (تحت الإنشاء) مع المطورين العقاريين المنفذين لها، وبيان الإلتزامات والحقوق لجميع الأطراف.

ويعمل برنامج وافي على تنظيم نشاط بيع أو تأجير الوحدات العقارية، وإصدار رخص تسويق العقارات الخارجية، وبيع الأراضي الخام، وتسويق العقارات الداخلية، وعرض الوحدات العقارية في المعارض الخارجية، ورخصة تسويقها، ورصد ومراقبة أي مشروع عقاري يطرح بنظام البيع على الخارطة.

 

نزاهة تتلقى 700 بلاغ عن سرقات أراضي بمختلف مناطق المملكة في 6 أشهر

أفادت مصادر مطلعة، أن ھیئة مكافحة الفساد «نزاھة» تلقت خلال 6 أشهر 700 بلاغ عن سرقات أراضي بمختلف مناطق المملكة، وقد ساعدت هذه البلاغات في استرداد ملایین الأمتار من الأراضي وأعادتھا إلى أملاك الدولة.

وأوضحت المصادر، أنه تم إحالة المتورطين إلى النيابة العامة، لإتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم، وتستقبل الدولة مثل هذه البلاغات لحمایة أملاك الدولة من الأراضي ومنع التغریر بالمواطنین.

 

متحدث العقاري:  ما تداول بشأن منح بعض المستفيدين قروضاً بالنظام القديم غير صحيح

أكد حمود العصيمي المتحدث الرسمي بأسم الصندوق العقاري، أن ما تم تداوله بشأن الموافقة على منح بعض مستفيدي الصندوق قروضاً بالنظام القديم بدلاً من التمويل المدعوم، لا أساس له.

وكانت بعض الصحف والمواقع الإلكترونية، ذكرت أن الصندوق العقاري اعتمد أسماء بعض المتضررين، لمنحهم قروضاً على النظام القديم كدفعة أولى ويتبعها مزيد من الدفعات.

 

بارق تستعيد 400,000 متر مربع من الأراضي الحكومية في ثلوث المنظر

أزالت بلدية بارق عدد من التعديات على الأراضي الحكومية بمركز ثلوث المنظر التي تقع على أمتداد طريق وادي الخير بدءً من مدخل قرية البيضاء، وفي غصه، وتمكنت من إستعادة 400,000 متر مربع .

وأوضحت البلدية، أن الفرق الميدانية رصدت عدة تعديات على الأراضي الحكومية بمركز ثلوث المنظر على أمتداد طريق وادي الخير و في غصه، وقد تم إزالتها بمعاونة قوة أمنية من شرطة مركز ثلوث المنظر، وتم استعادة مساحة تقدر بأكثر من 400,000 متر مربع.

مشيرة إلى إنه سيتم رصد كافة التعديات على الأراضي الحكومية خلال الأيام المقبلة، واستعادتها وتوقيع اقصى العقوبات بحق المخالفين ولصوص الأراضي.

 

الإعلان عن الدفعة الجديدة من مستفيدي برنامج سكني قريبًا

قالت وزارة الإسكان عبر حسابها الرسمي على مواقع التواصل الاجتماعي “تويتر” أنه سيتم الإعلان عن الدفعة الجديدة من مستفيدي برنامج سكني قريبًا.

وأوضحت الوزارة، أن العمل على تحديث بيانات الموقع والمستفيدين لازال مستمرًا، وسيتم تحديث بيانات المستفيدين تلقائيًا فوز الانتهاء من تحديث الموقع.

جاء ذلك ردا على تساؤل مواطن بشأن موعد الإعلان عن الدفعة الجديدة من برنامج سكني.

 

سامبا توزع 500 وحدة سكنية مؤثثة بالكامل في 5 مدن

قدمت مجموعة سامبا المالية، في إطار مبادرتها المجتمعية لإسكان الخيري 500 وحدة سكنية مؤثثة بالكامل للأسر المستحقة لمسكن بالمملكة.

وقدمت سامبا أيضا 100 فيلا سكنية جديدة جاهزة للسكن الفوري وكاملة التأثيث، في إطار الدفعة الرابعة من مبادرتها والتي تم تخصيصها  في خمسة مدن هي القنفذة والنبهانية وطريف ورفحاء وثادق، لتفوق مساحة الوحدات المقدمة 100.000م2، تسهم في توفير السكن الكريم لنحو 2600 مواطن ومواطنة.

جاء ذلك خلال حفل أقامتة سامبا الأربعاء الماضي بفندق الفيصلية لتوزيع مفاتيح الفلل على الأسر المستفيدة، بحضور وزير الإسكان ماجد بن عبدالله الحقيل، ومحافظ مؤسسة النقد العربي السعودي الدكتور أحمد بن عبدالكريم الخليفي، ورئيس مجلس إدارة مجموعة سامبا المالية عيسى بن محمد العيسى، والرئيس التنفيذي لمجموعة سامبا المالية رانيا نشار، وعدد من المسؤولين.

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020