عقار

أبرز الأحداث العقارية هذا الأسبوع (9 حتى 14 ديسمبر)

رصد “حديث العقار” أهم الأحداث العقارية لهذا الأسبوع، كان من أبرزها:

انخفاض أسعار الوحدات السكنية بنسبة 3.7% والفلل 4.2% والمنازل 1.7%

أكد تقرير أصدرته الهيئة العامة للإحصاء للرقم القياسي عن أسعار العقارات في الربع الثالث للعام الجاري، أن أسعار العقارات خلال هذه الفترة شهد انخفاضًا نسبته 3.1% مقارنة بالفترة نفسها العام الماضي.

وبحسب التقرير، فقد أنخفضت أسعار العقارات السكنية بنسبة 3.8%، حيث انخفضت أسعار الوحدات السكنية بنسبة 3.7%، والفلل بنسبة 4.2%، وانخفضت أسعار الشقق بنسبة 3.3%، وأسعار المنازل بنسبة 1.7%.

مشيرًا إلى أن أسعار العقارات التجارية قد انخفضت بنسبة 2%، وانخفضت أسعار قطع الأراضي التجارية بنسبة 2%.

 

تخصيص 92 مليون ريال لخدمات البنية التحتية بمشروع إسكان الدوامي

قال برنامج رسوم الأراضي البيضاء التابع لوزارة الإسكان، أنه تم تخصيص 92 مليون ريال، لإستكمال خدمات البنية التحتية بمشروع إسكان الدوامي بالرياض الذي يمتد على مساحة قدرها 1,836,780 متر مربع، ويوفر 501 فيلا جاهزة للتسليم، و735 قطعة أرض.

وأوضح البرنامج، أنه بحسب المادة الخامسة عشر من اللائحة التنفيذية لرسوم الأراضي البيضاء، فأن المبالغ المحصلة يتم صرفها على تطوير البنية التحتية بمشروعات الوزارة، حيث تحدد الوزارة أوجه الصرف من الحساب الخاص بمبالغ الرسوم والغرامات المحصلة على مشروعات الإسكان، وإيصال المرافق العامة إليها، وتوفير الخدمات العامة فيه.

مشيرًا إلى أن هناك خطة متكاملة لتخصيص الإيرادات المحصلة لتطوير مشاريع البنية التحتية وإيصال الخدمات لمشروعات الوزارة، وتشمل أوجه الصرف إنشاء محطات الكهرباء وإيصال خدمات الكهرباء والمياه ومحطات المعالجة، وغيرها من الخدمات الأخرى اللازمة لهذه المشروعات.

 

24 مشروع سكني في الرياض توفر 34727 وحدة سكنية متنوعة

أكد برنامج سكني أن عدد المشروعات السكنية في مدينة الرياض منذ اطلاق البرنامج بلغ 24 مشروع توفر نحو 34727 وحدة سكنية متنوعة ما بين فلل وشقق وتاون هاوس، بالإضافة إلى 10 مشاريع للفلل السكنية الجاهزة توفر 2844 وحدة سكنية جاهزة، و14 مشروع للوحدات السكنية تحت الانشاء بالشراكة مع القطاع الخاص، توفر 31883 وحدة سكنية.

وأوضح سكني، أن إجمالي مساحة هذه المشروعات التي طرحتها الوزارة بالرياض يبلغ 21 مليون و600 ألف متر مربع، وهي مشروعات متكاملة البنية التحتية وتتراوح أسعارها من 250 ألف وحتى 750 ألف ريال.

مبينًا، أن مشروعات الشراكة مع القطاع الخاص بالرياض تتضمن 4 مشروعات شرق المدينة هي بوابة الشرق، ورابية الشرق، ومعالي عنان، وبيوت الزامل، و 6 مشروعات شمال الرياض هي نبض قيران ومرسيه وإشراق ليفينج وإسكان الرياض1 وديار سعد، وشمس الديار، ومشروعين جنوب المدينة هما سهيل الرياض، ودواوين الجنوب، ومشروعين للوحدات السكنية الجاهزة بالشراكة مع القطاع الخاص هما باريزيانا، ومشروع السلطان غربي العاصمة.

لافتًا إلى أن مشاريع الفلل الجاهزة على أراضي الوزارة تقع في عدد من المحافظات في الدوادمي الافلاج شقراء والمجمعة والزلفي والعيينة وثادق ورماح.

مشيرًا إلى إنه تم تخصيص 108 آلاف خيار سكني وتمويلي في الرياض منذ اطلاق البرنامج وحتى الأن تتضمن 49,808 قرضًا عقاريًا مدعوماً، وأكثر من 9 آلاف أرض مجانية، وعدة خيارات سكنية أخرى كشراء وحدة سكنية تحت الإنشاء أو فيلا ضمن مشاريع الوزارة الجاهزة.

4 حالات تستحق دفع الإيجار عن المواطنين المتعثرين
أوضحت وزارة الإسكان، أن هناك 4 حالات تستحق دفع الإيجار عن المواطنين المتعثرين لدى ملاك الوحدات السكنية، بشرط أن يكون عقد الإيجار الخاص بهم مسجل في شبكة إيجار الإلكترونية.
وبينت، أن هذه الحالات هي المريض العاجز عن العمل، وأسرة السجين، وأسرة المتوفى، وأخيراً ضعيف القدرة المالية، وهناك لجنة تم تشكيلها لدراسة الحالات المتعثرة والتأكد من عدم قدرتها على دفع الإيجار الشهري، وتحويلها لقاضي التنفيذ، كي يتم التحقق وإصدار آلية الدعم، وكل  ذلك خلال 72 ساعة.
وأشارت الوزارة إلى أنها تحصل من برامجها المتنوعة كنظام إيجار، أو برنامج رسوم الأراضي البيضاء إيرادات يتم استخدامها لدعم المواطنين، وتأمين سكن مناسب لهم.

إطلاق مرحلة الحجز والمعاينة في مشروع جوهرة الرصيفة السكني بمكة المكرمة

أعلنت وزارة الإسكان، عن اطلاق مرحلة الحجز والمعاينة في مشروع جوهرة الرصيفة السكني؛ لمستفيدي برنامج سكني في مكة المكرمة.

وأوضحت الوزارة، أن المشروع يتميز بموقعه المثالي، حيث أنه يبعد عن  المشرفة 15 دقيقة، وتبدأ أسعار الوحدات السكنية به من 335,543 ريال وقسط شهري يبدأ من 1,118 ريال.

 

تخصيص 22,333 وحدة سكنية متنوعة لمستفيدي برنامج سكني بالشرقية

أوضحت وزارة الإسكان، أن إجمالي المشروعات السكنية التي طرحتها ضمن برنامج سكني في المنطقة الشرقية، بلغ حتى الأن 24 مشروعًا توفر نحو 22,333 وحدة سكنية متنوعة ما بين فلل وشقق وتاون هاوس بأسعار تتراوح بين 250 ألف إلى 750 ألف ريال.

وبينت، أن 4 مشروعات منها تضم 1,881 وحدة سكنية جاهزة من نوع فيلا بمساحة 500 متر مربع ، و20 مشروعًا تحت الإنشاء يحوي 20.452 وحدة سكنية تحت الانشاء بالشراكة مع المطورين العقاريين المؤهلين.

وذكرت الوزارة، أنه منذ اطلاق برنامج سكني عام 2017 وحتى شهر نوفمبر الماضي فقد تم تخصيص 70.299 خيار سكني وتمويلي لمستفيدي البرنامج في المنطقة الشرقية، حيث تم تخصيص 4.297 وحدة سكنية جاهزة، و33.930 وحدة سكنية تحت الإنشاء، و10.535 أرض مجانية، و21.537 قرض عقاري مدعوم بالشراكة مع البنوك والمؤسسات التمويلية.

مشيرة إلى أن مشروعات الشراكة مع القطاع الخاص تتضمن 11 مشروع بمدينة الدمام وهي مشروع الياسمين رزيدنس، ومشروع النخيل، ومشروع مد، وتلال الدمام، وواحة الدمام، وتلال الغروب الشمالي والجنوبي، وواحة مدى، ونساج تاون، والفريدة، ومشروع الواجهة، و 3 مشروعات بالخبر وهي مشروع الشبيلي، وإطلالة البحر، والشروق، و4 مشروعات بالأحساء بينها ديار الحساء، ومخطط الجوهرة السكني، والبيرق، وفي القطيف مشروعين هما مشروع البدراني، ومشروع منازل القطيف،بالإضافة إلى مشاريع الوحدات السكنية الجاهزة بالشراكة مع القطاع الخاص، ومشاريع الفلل الجاهزة على أراضي وزارة الإسكان في كلا من الأحساء وحفر الباطن والخبر.

 

دعوى جزائية ضد عدد من شركات الأسمنت

أصدر مجلس إدارة الهيئة العامة للمنافسة، قرارًا بتحريك دعوى جزائية ضد عدد من شركات الأسمنت العاملة في السوق السعودية، لاحتمال المشاركة في تنظيم تكتل احتكاري (كارتل) لتوزيع الحصص وتقاسم الأسواق للتأثير في الأسعار.

ويبلغ عدد شركات الأسمنت السعودية 17 شركة، وقد بلغ انتاج هذه الشركات 48.4 مليون طن خلال عام 2011، وسجل أعلى مستوى عند عام 2015 ليبلغ 61.5 مليون، ليتراجع بع ذلك عام 2016 إلى 56 مليون طن، ثم 47  مليون طن عام 2017، ومن المتوقع أن يواصل التراجع بنهاية العام الجاري إلى نحو 42 مليون طن.

ويوجد 3 شركات تتخطى حجم انتاجها نسبة 10% من انتاج جميع الشركات وهى أسمنت الجنوب بنسبة 13.5% هذا العام حتى نوفمبر، و أسمنت السعودية بنسبة 12.5% وأسمنت ينبع بنسبة 10.4%، أي أن انتاج الشركات الثلاثة يمثل 36.4% من اجمالي انتاج الشركات العاملة؛ بينما يبلغ حصة شركة أسمنت اليمامة من الإنتاج الاجمالي للشركات في السوق 9.2% وأسمنت القصيم بنسبة 7.2%.

وترتفع نسبة 3 شركات عن 10% من المبيعات، وهي أسمنت الجنوب بنسبة 13.9% وأسمنت السعودية بنسبة 11% واسمنت ينبع بنسبة 10.4%، أي ان الشركات الثلاثة تبلغ نسبتها من مبيعات السوق نحو 35.3%.

 

الصندوق العقاري يطالب بإعادة النظر في الأحكام النهائية الصادرة ضده والمحاكم ترفض

تقدم صندوق التنمية العقارية، بطلب إلى بعض المحاكم الإدارية لإعادة النظر في الأحكام النهائية الصادرة لصالح المتضررين ممن لديهم طلبات تمويل قبل عام 1432 هـ.

واستند الصندوق العقاري في طلبه إلى أن النظام الإلكتروني الخاص بديوان المظالم «معين» قد حد من سرعة تقديم مذكرة الاستئناف في القضية؛ وبالتالي لم يتقدم الصندوق بالمذكرة في الوقت المحدد، ومن ثم أعاد المعاملات مجدداً إلى المحاكم للنظر والبت فيها من جديد؛ الإ أن المحاكم الإدارية رفضت إعادة النظر في القضية بحجة عدم وجود وقائع أو مستندات جديدة.

 

مبيعات الأسمنت تنخفض بنسبة 12.5% في الربع الثالث من العام الجاري

أكدت بيانات أصدرتها شركة أسمنت اليمامة، أن مبيعات الأسمنت قد انخفضت بنسبة 12.5% على أساس سنوي خلال الربع الثالث من العام الجاري، مقارنة بـ 15.4% في الربع الثاني للعام الجاري.

وأوضحت البيانات، أن إيرادات شركات الأسمنت انخفضت بنسبة 18.6% في الربع الثالث، وصدرت 5 من الشركات الكلينكر خلال شهر أكتوبر الماضي، حيث صدرت أسمنت الشمالية 99 ألف طن وأسمنت ينبع 105 آلاف طن، وأسمنت السعودية 87 ألف طن، وأسمنت الصفوة 40 ألف طن، وأسمنت العربية 9 آلاف طن.

وبينت، أن مبيعات الأسمنت الإجمالية قد انخفضت بنسبة 11% خلال أكتوبر الماضي لتصل إلى 3.64 مليون طن مقارنة بـ 4.10 مليون طن خلال نفس الشهر من العام الماضي، وتراجعت مبيعات 12 شركة أسمنت، تصدرتها أسمنت الشمالية بنسبة تراجع بلغت 70%، ثم أسمنت ينبع بنسبة 39%، وأسمنت المدينة بنسبة 38%، وأسمنت أم القرى بنسبة 32%.

ولفتت البيانات، إلى أن مبيعات 4 شركات أسمنت قد ارتفعت، حيث سجلت أسمنت حائل ارتفاع نسبته 77%، يليها أسمنت اليمامة بنسبة 22%، وأسمنت الجنوبية بنسبة 5%، وأسمنت الجوف بنسبة 1%.

مشيرة إلى أن انتاج الشركات من الكلنكر انخفضت خلال شهر أكتوبر بنسبة 6% حيث بلغ 4.33 مليون طن قياساً بـ 4.09 مليون طن في أكتوبر 2017، وبلغ مخزون الكلنكر خلال الفترة نفسها 41.57 مليون طن بإرتفاع نسبته 18%، مقارنة بـ 35.13 مليون طن خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020