عقار

أبرز الأحداث العقارية هذا الأسبوع (3 حتى 8 ديسمبر)

رصد “حديث العقار” أهم الأحداث العقارية لهذا الأسبوع، كان من أبرزها:

انخفاض قيمة الصفقات العقارية في السعودية بنسبة 31.4%

أكدت مؤشرات وزارة العدل، أن السوق العقارية السعودية أنهت أداءها خلال الأحدى عشر شهرًا الأولى من العام الجاري، بإنخفاض سنوي في قيمة الصفقات العقارية نسبته 31.4% مقارنة بالعام الماضي.

وأوضحت المؤشرات، أن إجمالي قيمة الصفقات العقارية شهد استقرارًا بنهاية الفترة عند مستوى أقل من 125.7 مليار ريال، مقارنة بمستواه خلال الفترة نفسها من العام الماضي عند مستوى 183.3 مليار ريال.

وبينت، أن صفقات القطاع التجاري سجلت انخفاضًا سنويًا وصلت نسبته إلى 36.9%، واستقرت بنهاية الأحد عشر شهرًا الأولى من العام الجاري عند أدنى من مستوى 37.8 مليار ريال، مقارنة بنحو 59.8 مليار ريال التي سجلتها بنهاية بالفترة نفسها من العام الماضي.

وذكرت المؤشرات، أن قيمة صفقات القطاع السكني سحلت انخفاضاً سنويًا نسبته 28.8%، واستقرت بنهاية الفترة عند مستوى أدنى من 87.9 مليار ريال، مقارنة بنحو 123.5 مليار ريال المسجلة بنهاية الفترة نفسها من العام الماضي.

 

تخصيص٧٢٦٢ قطعة أرض سكنية بـ ٤ مخططات في محافظة صبيا

أوضح المهندس إبراهيم العكيري مدير فرع وزارة الإسكان بمنطقة جازان، أن الوزارة خصصت ضمن منتج الأراضي المجانية ٧٢٦٢ قطعة أرض سكنية بـ ٤مخططات بمحافظة صبيا، ضمن حملة سكني.

مبينًا أن تم تكليف المختصين لعمل تصاميم لموقعين بمساحة اجمالية تقدر ٩٧٨٢٤٦.٥ متر مربع، لأستفادة اكبر شريحه من المجتمع من أبناء المحافظة .

جاء هذا خلال الاجتماع الذي عقده محافظ صبيا منصور بن زيد الداود الأثنين بمدير عام فرع وزارة الإسكان بمنطقة جازان المهندس ابراهيم بن أحمد العكيري بحضور مدراء الإدارات الحكومية ورؤساء المراكز بالمحافظة بصالة الاجتماعات.

 

انخفاض أسعار الشقق السكنية في السعودية

تشهد أسعار الشقق السكنية في السعودية انخفاضًا واضحًا منذ بداية العام الجاري، حيث بلغ متوسط الأسعار حتى منتصف نوفمبر الماضي 10.9%، وانخفض متوسط الأسعار السوقية للفيلات السكنية بنسبة 9.7 %، وانخفض متوسط السعر السوقي للمتر المربع للأرض السكني بنسبة 2.3 في المائة، ويرجع ذلك إلى الإصلاحات الحكومية التي ساهمت بشكل واضح في عودة الأسعار إلى مسارها الطبيعي.

وبحسب عقاريون، فأن المناطق الشمالية لمدينة الرياض تظل الأعلى طلباً، حيث يصل سعر الشقة المتوسطة بمساحة 220 متراً نحو600 ألف ريال، وتنخفض الأسعار قليلاً في شرق العاصمة ووسطها الشمال، حيث تبلغ نحو 450 ألف ريال، وتليها المناطق الجنوبية والغربية من العاصمة التي تصل إلى 350 ألف ریال.

وبينوا، أن هذه الأسعار خاصة بالشقق الجديدة، فكلما تقدم عمر العقار نقصت قيمته، ولكنها لا تقل بأي حال من الأحوال عن 240 ألف ریال ، تختلف الأسعار بحسب تشطيبها وديكوراتها وقربها من الخدمات العامة والطرق الرئيسية؛ لكن يبقى عمر العقار وموقعه علامتين فارقتين في تحديد القيمة العامة للشقة.

 

المساهمات العقارية توضح وسائل تبليغ أصحاب الشأن بالقرارات الصادرة بحقهم

أوضحت لجنة المساهمات العقارية “تصفية” وسائل تبليغ أصحاب الشأن بالقرارات الصادرة بحقهم والتي تتضمن، إرسال رسائل عبر الهاتف المحمول، والبريد الإلكتروني، أو التبليغ عن طريق إحدى الحسابات المسجلة في أي من الأنظمة الآلية الحكومية.

وبينت، أن ما يترتب على التبليغ بهذه الوسائل هو نفس ما يترتب عليه بالطرق المقررة في الأنظمة القضائية، ويعد التبليغ بتلك الوسائل تبليغاً للشخص المرسل إليه.

 

المزاد العقاري الأول لبيع عقارات معن الصانع في الخبر يحقق 203 مليون ريال

شهد المزاد العقاري الذي انعقد لبيع عشرة عقارات متنوعة ما بين أراض سكنية في منطقة الحزام الذهبي وتجارية، وعمارتين على طريق الملك سعود في الخبر، إضافة إلى أراض على البحر من ممتلكات رجل الأعمال معن الصانع وشركة سعد للتجارة والمقاولات حضورًا كثيفًا من المستثمرين السعوديين والخليجيين المهتمين بالعقار، الذين فاق عددهم 400 مستثمر.

بدأ المزاد على أرض بشارع الأمير فيصل بن فهد في الخبر، بسبعة آلاف للمتر حتى وصل إلى 9200 ريال للمتر، وخلال المزاد تم بيع 10 عقارات وأراضٍ تضمّ مجمعات سكنية وتجارية ومستودعات في مدينة الخبر بأكثر من 203 ملايين ريال، ويعد هذا المزاد هو المزاد العقاري الأول لبيع الأصول العقارية لمعن الصانع، ومن المقرر تنظيم 5 مزادات عقارية أخرى لبيع أكثر من 26 عقارًا متنوعًا في الرياض، والخبر، الدمام وينبع وجدة.

ويأتي هذا المزاد بإشراف ومتابعة محكمة التنفيذ بالخبر ووفقا لنظام التنفيذ المعمول به، وقد تم تقييم العقارات من ثلاث شركات تقييم مرخصة من وزارة التجارة ومن هيئة المقيمين المعتمدين السعوديين.

 

اجراء أول عملية فحص جودة البناء عن طريق برنامج البناء المستدام

أوضح برنامج البناء المستدام التابع لوزارة الإسكان، أنه تم إجراء أول عملية فحص جودة البناء عن طريق المهندس إبراهيم التميمي الذي يعد أول فاحص معتمد في خدمة فحص جودة البناء، والبرنامج يستقبل طلبات الفحص عبر موقعه الإلكتروني.

وذكر البرنامج، أن هذه الخدمة من شأنها مساعدة المواطنين على التحقق من جودة البناء والإنشاءات لوحداتهم السكنية، ومطابقتها لإشتراطات ومتطلبات كود البناء السعودي ومعايير الجودة العالمية، تحقيقا لبيئة إسكانية متوازنة ومستدامة.

وطالب المهندس التميمي جموع المهندسين بالإنضمام للبرنامج حيث أنه يخدم تطوير المباني السكنية ويرفع من جودتها بعيدا عن الاجتهادات الفردية غير الدقيقة.

مشروع ضاحية مروج جدة يوفر 19 وحدة سكنية متنوعة لمستفيدي الإسكان

أعلنت شركة ضاحیة مروج جدة المحدودة عن مشروع مروج جدة، الذي يوفر 19 وحدة سكنية متنوعة ما بين فلل وشقق لمستفيدي وزارة الإسكان، سيتم انشاؤها على مراحل خلال الفترة المقبلة، وذلك بحضور وزير الإسكان.

ويضم مشروع مروج جدة الذي يقع على مساحة تبلغ 132 ملیون متر مربع مناطق سكنية وتعليمية وترفيهية، ومناطق أعمال، ومساحات خضراء شاسعة، ویعتبر ضاحیة متكاملة تقع في الجھة الشرقیة لمدینة جدة.

ويستهدف المشروع كافة فئات المجتمع وبخاصة الشباب، وتتضمن المرحلة الأولى منه 19 حیًا سكنیًا مطلة على شریط حدائقي، بطول 5 كیلومترات، وشریط تجاري «بولیفارد» یمتد من شرق المشروع إلى غربه یتوسطه جسر معلق.

 

إزالة مخطط عشوائي في جدة مساحته الإجمالية 30 ألف متر مربع

تمكنت بلدية طيبة الفرعية بجدة من إزالة مخطط عشوائي حديث، تبلغ مساحتة الإجمالية 30 ألف متر مربع، وذلك بهدف منع كافة اشكال التعديات والقضاء عى العشوائيات.

وأوضح رئيس بلدية طيبة الفرعية المهندس فهد بن فهاد المطيري، أن فرق مراقبة التعديات رصدت خلال جولاتها هذا المخطط العشوائي، وقد تم سفلتة الشوارع الداخلية تمهيدا لبيعه؛ الإ أن البلدية أزالته بالكامل واستكملت الإجراءات النظامية حياله.

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020