عقار

أبرز الأحداث العقارية هذا الأسبوع (23 حتى 30 يونيو)

رصد “حديث العقار” أهم الأحداث العقارية لهذا الأسبوع، كان من أبرزها:

40.3% من الأسر السعودية في الرياض يسكنون في منازل مستأجرة

أكدت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، في دراسة تفصيلية خلال عام 1408، أن نسبة الأراضي البيضاء داخل النطاق العمراني بالعاصمة لتصل إلى 48.1%.

وأوضحت، أن نسبة مساحة الأراضي البيضاء المخصصة للسكن خلال العام الماضي 1438 شهدت ارتفاع ما نسبته 64% من إجمالي مساحة الأراضي السكنية المطورة والبيضاء، أي أنه خلال الثلاثون عامًا الماضية لم تنخفض نسبة الأراضي البيضاء في العاصمة.

مشيرة إلى أن 40.3% من الأسر السعودية بالعاصمة الرياض يسكنون في منازل مستأجرة، وأن 56.2% يمتلكون منازل في الرياض.

 

السعودية تستحوذ على 48% من صفقات المبيعات العقارية بدول الخليج

أكد تقرير أعدته شركة شركة كامكو للاستثمار الكويتية، إن القيمة الإجمالية لصفقات المبيعات العقارية في دول مجلس التعاون الخليجي باستثناء البحرين، انخفضت بنسبة 37.3%، في الربع الأول من العام الجاري، لتبلغ 21.5 مليار دولار.

وأوضح التقرير، أن عدد الصفقات التي تم تنفيذها في منطقة مجلس التعاون الخليجي تراجعت بنسبة 11.3% في الربع الأول من العام الجاري على أساس سنوي، لتصل إلى 12.6 ألف صفقة، وحافظت السعودية على مكانتها كأكبر الأسواق من حيث الصفقات العقارية على مستوى دول الخليج، باستحواذها على نحو 48% من إجمالي قيمة الصفقات العقارية، و42% من عدد الصفقات.

مبينًا أن قيمة الصفقات العقارية في دبي قد تراجعت خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة 28%، مقارنة بالربع الأخير من العام الماضي، كما تراجعت مبيعات الوحدات على المخطط في دبي على أساس ربع سنوي من حيث عدد الصفقات.

مشيرًا إلى أن قيمة الصفقات في عمان والكويت قد تراجعت بنسبة 48% و44% على التوالي، خلال الربع الأول من 2018، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

 

منح 77.163 ألف قرض سكني نھایة الربع الرابع من عام 2017

أكدت النشرة الدورية الصادرة عن وزارة الإسكان، أن عدد القروض السكنیة الممنوحة من قبل الجھات التمویلیة للمواطنین، ارتفعت خلال العام الماضي لتبلغ بنھایة الربع الرابع 77.163 ألف قرض.

وأوضحت، أن القروض السكنیة الممنوحة من الجھات التمویلیة قد ارتفعت خلال الربع الرابع من العام الماضي بنسبة 88.4%مقارنة بالربع الثالث.

وبينت، أن الفلل السكنية جاءت في مقدمة أنواع العقارات التي تم تمویل شرائھا من خلال القروض السكنیة نھایة الربع الرابع من العام الماضي، بنسبة 6.57 ،%، تلتھا قطع الأراضي بـ5.19%،ثم الشقق السكنیة بنسبة 9.13%.

 

اعتماد 7 مشروعات سكنية كبرى في الرياض

أكدت وزارة الإسكان، أنها اعتمدت 7 مشروعات من أكبر المشروعات بالسعودية بالشراكة مع شركات التطوير العقاري لمستفيدي برنامج سكني في الرياض الذين يصل عددهم إلى ثمانية ملايين نسمة.

وأوضحت الوزارة، أن هذه المشروعات أكبرها يقع في شمال مدينة الرياض، والبقية في شرق وجنوب الرياض، وهذه المشروعات هي بيوت الزامل، وإسكان الرياض1، وإشراق ليفنج، وبوابة الشرق، ومعالي عنان، ودواوين الجزيرة، وديار السعد.

وبينت، أن جميع الخدمات والمرافق العامة من مدارس ومساجد وحدائق وخدمات تجارية وترفيهية تتوافر في هذه المشروعات التي تصل مساحات الوحدات السكنية إلى 359 متر مربعً، وتبدأ أسعار الوحدات من 410,753 ريال.

لافته إلى أن برنامج سكني يعد من أهم البرامج التي تم طرحها عام 2017، بهدف توفير منتجات سكنية وتمويلية لمستفيدي الوزارة بالتعاون مع صندوق التنمية العقارية.

مشيرة إلى إنه تم تخصيص أكثر من 300 منتج سكني وتمويلي خلال العام الجاري بكافة مناطق المملكة تتضمن 125 ألف وحدة سكنية، و 25 ألف أرض سكنية مجانية، و 100 ألف تمويل سكني مدعوم الأرباح بالتعاون مع صندوق التنمية العقارية والبنوك وشركات التمويل العقاري في السعودية.

 

تسجيل الأفراد الذين تتراوح أعمارهم بين 18 إلى 24 عامًا في إيجار

قال برنامج حساب المواطن عبر حسابه الرسمي على مواقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، أن الأفراد الذين تتراوح أعمارهم بين 18 إلى 24 عامًا، ويسكنون في سكن مستقل عن عوائلهم، فلابد من تسجيل عقد إيجار سكنهم في شبكة إيجار، وارسال نسخة  من العقد الموحد.

وأضاف أن القرار يأتي تنفيذا لتوجيهات مجلس الوزراء حيث ألزم الجهات الحكومية التي يتطلب تقديمها للخدمة وجود عقد إيجار  بالاستعانة بشبكة إيجار.

مبينًا أن الفرد الأكبر من 24 عامًا يحق له التسجيل في حساب مستقل دون أن يطلب منه إثبات استقلاليته، أو التسجيل مع رب الأسرة كتابع.

يذكر أن برنامج إيجار ،يوفر عدة مزايا فهو وسيلة لحفظ كافة حقوق أطراف العملية الإيجارية، ويعد وسيلة تقليص النزاعات المحتملة وسرعة حلها، ويوفر السداد الإلكتروني، وإصدار سندات القبض والصرف إلكترونياً، ما يسهم في تيسير العملية الإيجارية وتقديم وسائل موثوقة للسداد.

 

برنامج إيجار ينفذ 6000 جولة تفتيشية بكافة مناطق المملكة

تشن الفرق الرقابية في برنامج “إيجار” التابع لوزارة الاسكان جولات تفتيشية على منشآت الوساطة العقارية بكافة مناطق المملكة، حيث بلغ عدد الجولات التفتيشية خلال الفترة الماضية أكثر من 6000 جولة تفتيشية بكافة مناطق المملكة.

وأوضح برنامج إيجار أن عدد الجولات التفيشية في مدينة الرياض بلغ 2249 جولة تفتيشية، وتمثلت المخالفات في عدم تسجيل العقود الإيجارية عبر الشبكة الإلكترونية لخدمات الإيجار، وتجاوز نسبة السعي المحددة نظاما بـ( 2.5%)، وممارسة أكثر من نشاط.

مبينًا أن هذه الجولات تهدف إلى ضمان خلو المنشآت من المخالفات، وإلزامها بتطبيق الأنظمة واللوائح، واستخدام الشبكة الإلكترونية في توثيق عقود الإيجار، لضمان حقوق كافة أطراف العملية الإيجارية.

وأشار البرنامج إلى إنه تم توفير كافة متطلبات التسجيل والاعتماد في الشبكة الإلكترونية، من خلال تسجيل الوسيط العقاري إلكترونياً عبر موقع “إيجار”، واجتيازه للدورة التدريبية الإلكترونية وحصوله على الاعتماد الرسمي بالشبكة كوسيط عقاري معتمد وفق أهم الشروط التي تشمل امتلاك سجل تجاري يتضمن نشاط التأجير العقاري، وعنوان وطني للمنشأة العقارية.

 

بلدية بارق تزيل تعديات مساحتها 2000 متر مربع على الأراضي الحكومية البيضاء

قالت بلدية بارق أنها تمكنت إزالة تعديات مساحتها 2000 متر مربع على الأراضي الحكومية البيضاء، شرق جامعة الملك خالد وعلى الطريق المؤدي لمركز حميد العلايا، بعد أن قام عدد من المواطنين المتعدين على الأراضي بعمل حواجز وعقوم ترابية.

وأوضحت، أن الفرق الميدانية تأكدت من عدم وجود أي مستمسكات شرعية لدى المواطنين، ما استوجب إزالة التعديات على الفور.

مشيرة إلى إنه لا تهاون في إزالة أي مخالفات أو تجاوزات والأعمال الميدانية مستمرة على مدار الساعة، وعلى المواطنين الإبلاغ عن إي إحداث على الأراضي العامة.

 

صندوق التنمية العقارية: حالتين فقط للإعفاء من القرض العقاري

قال صندوق التنمية العقارية، عبر حساب العناية بالمستفيدين بموقع “تويتر”، أن هناك حالتين فقط للإعفاء من القرض العقاري.

وأضاف أنه يتم الإعفاء في حالتين فقط، الحالة الأولى هي الوفاة لا قدّر الله، والثانية هي العجز الكلّي، مشيرا إلى أن المتقدم يستطيع التنازل لأحد أقاربه من الدرجة الأولى فقط، ويتم ذلك عن طريق زيارة وحدة خدمة المستفيدين بالفروع.

 

محكمة الاستئناف الإدارية بالمدينة المنورة تنظر في 1000 حكم ضد الصندوق العقاري

تعتزم محكمة الاستئناف الإدارية بالمدينة المنورة النظر في 1000 حكم صادر من المحكمة الإدارية بالمدينة ضد صندوق التنمية العقاري، لتحويل عدد من المستفيدين إلى البنوك التجارية بالمدينة وتبوك، والحكم فيها خلال الشهر الحالي.

وكانت مجموعة أحكام ضد صندوق التنمية العقارية لصالح عدد من المواطنين المتضررين من إحالتهم إلى البنوك التجارية.

وأشار الصندوق العقاري إلى أن جميع الأحكام التي صدرت ضده رفعت إلى محاكم الاستئناف بإستثناء قضية في القصيم اكتسبت القطعية لتأخر الصندوق في رفع الاستئناف.

 

توجيهات بدراسة أثر تطبيق رسوم الأراضي البيضاء

أكدت مصادر مطلعة، أن وزارة الإسكان أصدرت توجيهات بدراسة أثر تطبيق الرسوم على الأراضي البيضاء، بعد 30 شهرا من اقرار مجلس الوزراء نظام الرسوم على الأراضي البيضاء.

وأوضحت المصادر، أنه سيتم توضيح هذه الأثار من خلال تقارير تبين قيمة الفواتير الصادرة ومساحات الأراضي التي فُرضت عليها الرسوم بشكل دوري.

مبينة، أن هذه التوجيهات تمثلت في وضع منهجية لجمع بيانات السجلات الموثوقة الخاصة بقطاع الإسكان، من خلال التنسيق مع الجهات ذات العلاقة، ومنها وزارات العدل والاقتصاد والتخطيط والشؤون البلدية والقروية، والهيئة العامة للإحصاء، والشركة السعودية للكهرباء، مع إلتزام جميع الجهات بتوفير أحدث البيانات المطلوبة لوزارة الإسكان.

 

إصدار رخص بیع على الخارطة لـ 3 مشاریع تضم 1191 وحدة سكنیة

أعلن برنامج البيع والتأجير على الخارطة “وافي” التابع لوزارة الإسكان على مواقع التواصل الاجتماعي “تويتر” أنه تمت الموافقة على إصدار رخص بیع على الخارطة لـ 3 مشاریع في كل من الریاض، وینبع، والمدینة المنورة تضم 1191 وحدة سكنیة.

وأوضح وافي، أن المشروع الأول هو مشروع مشارف هيلز  الذي تمتلكه شركة مشارف الدولیة المحدودة، ويقع في حي النرجس بالریاض، ويضم 64 وحدة سكنیة متنوعة بین شقق وفلل.

مبينًا أن المشروع الثاني ھو مشروع رواسن الذي تمتلكه شركة التمیمي للتجارة والتعھدات المحدودة، ويقع في مدینة ینبع بحي ینبع البحر، ويتكون من 656 وحدة سكنیة، تشتمل على شقق وتاون ھاوس.

لافتًا إلى أن المشروع الثالث ھو مشروع بوابة طیبة في المدینة المنورة، وتعود ملكيته لشركة المسوقون المتمیزون للاستثمار والتطویر العقاري والمشروعات، ويضم 471 وحدة سكنیة.

مشيرًا إلى إنه تم تجديد رخصة التسویق الداخلي لمدة شھر لمشروع النایفة الكائن في الریاض بحي المونسیة، العائد ملكيته لشركة الضاحیة المثالیة للتطویر والاستثمار العقاري.

 

تراجع مبيعات شركات الأسمنت السعودية بنسبة 24.14%

أكد تقرير حديث أصدرته شركة أسمنت اليمامة، أن مبيعات شركات الأسمنت السعودية قد تراجعت خلال شهر مايو الماضي بنسبة 24.14%، حيث بلغت 3.42 مليون طن مقابل 4.5 مليون طن، خلال الشهر نفسه من العام الماضي.

وأوضح التقرير، أن إجمالي إنتاج شركات الأسمنت قد تراجع تراجع، خلال الشهر نفسه إلى 3.44 مليون طن مقابل 4.57 مليون طن لشهر مايو 2017، بنسبة تراجع بلغت 24.6%.

مبينًا أن مخزون الأسمنت قد ارتفعت خلال شهر مايو الماضي بنسبة  0.67% أي ما يقدر بـ  1.2 مليون طن، مقابل 1.19 مليون طن، خلال شهر مايو من العام الماضي.

لافتًا إلى أن شركة أسمنت الجنوب حققت أعلى المبيعات على مستوى شركات الأسمنت، خلال شهر مايو 2018، بمبيعات بلغت 464 ألف طن مقابل 514 ألف طن لشهر مايو 2017، بتراجع نسبته 9.73%.

مشيرًا إلى أن شركة أسمنت السعودية احتلت المركز الثاني، بحجم مبيعات بلغ 412 ألف طن، خلال مايو الماضي، مقابل 473 ألف طن للشهر نفسه من العام السابق، بنسبة تراجع بلغت نحو 13%.

 

الشؤون البلدية والقروية تطلق بوابة التصنيف الجديد للمقاولين بداية يوليو المقبل

تستعد وزارة الشؤون البلدية والقروية ممثلة بوكالة تصنيف المقاولين لإطلاق بوابة التصنيف الجديد للمقاولين بداية شهر يوليو المقبل، حيث يتضمن درجة سادسة، بالإضافة إلى الخمس درجات السابقة، لدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة وكافة المؤسسات غير المصنفة كي تدخل نظام التصنيف.

ويهدف التصنيف إلى دمج المقاولين، وتطوير أدائهم، وتحقيق الاستدامة في الأداء، وتنشيط وتحسين أداء صناعة التشييد، ويشتمل التصنيف على كافة الأنشطة المتعلقة بقطاع المقاولات وهي التنفيذ، والصيانة، والتشغيل، والخدمات العامة، وبالتالي فهو مؤشر لتحديد قدرة المقاول واختصاصه بما يتلاءم مع إمكاناته المالية والفنية والإدارية والتنفيذية.

وتشمل المعايير القانونية الجديدة في التصنيف، على السجل وعقود التأسيس والتراخيص المطلوبة بما فيها العمالة، أما المعايير المالية فهي تشتمل على صافي الأصول الثابتة، ومعدل التداول، وإيرادات العقود، وتشمل المعايير الفنية على الجهاز العامل والمشروعات وإدارتها والجودة والصحة والسلامة والبيئة مع أداء المقاول في الفترة السابقة، ويتم تحديد كل معيار بموجب شهادات مطابقة له.

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020