عقار

أبرز الأحداث العقارية هذا الأسبوع (27 يونيو حتى 1 يونيو)

رصد “حديث العقار” أهم الأحداث العقارية لهذا الأسبوع، كان من أبرزها:

انخفاض عدد الصفقات العقارية السعودية في رمضان بنسبة 38.3%

أكدت بيانات حديثة، أن عدد الصفقات العقارية السعودية قد سجلت انخفاضًا خلال الأسبوع الماضي بنسبة 38.3%، وخلال الأسبوع الذي سبقه انخفضت بنسبة 1.8%، وانخفض عدد العقارات المبيعة بنسبة 27.9%، مقارنة بانخفاضه خلال الأسبوع الأسبق بنسبة 1.6%.

وأوضحت البيانات، أن الانخفاض جاء في صفقات القطاعين السكني والتجاري، حيث انخفضت قيمة صفقات القطاع السكني بنسبة 18.3%، مقارنة بارتفاعها خلال الأسبوع الأسبق بنسبة 2.6%، ولتستقر مع نهاية الأسبوع عند أدنى من مستوى 453 مليون دولار، وانخفضت بنسبة أكبر قيمة صفقات القطاع التجاري بنسبة 31.0 %، مقارنة بارتفاعها القياسي خلال الأسبوع الأسبق بنسبة 82.5%، ولتستقر بدورها مع نهاية الأسبوع عند أدنى من مستوى 160 مليون دولار.

مبينة، أن متوسط سعر الشقق السكنية قد انخفض بنسبة 7.8%، وانخفض متوسط الأسعار السوقية للفيلات السكنية بنسبة 7.3%، ووصل انخفاض متوسط السعر السوقي للمتر المربع للأرض السكنية بنسبة 6.5 %، وانخفض متوسط الأسعار السوقية للعمائر السكنية للفترة نفسها بنسبة 5.2%.

 

إطلاق برنامج لدعم الأسر المتعثرة في سداد الإيجارات قريبًا

قال وزير الإسكان ماجد الحقيل، خلال استضافتة اليوم الأربعاء تحت قبة الشورى، أن المجلس شريك في نجاح وزارة الإسكان، حيث تأخذ الوزارة بما يتم طرحه تحت قبة المجلس.

وأضاف الحقيل، أن السياسات الإسكانية في المملكة هي سياسة التمويل والدعم السكني، وسياسة دعم العرض وسياسة تطوير الأنظمة والتشريعات وسياسة تطوير الخدمات.

موضحًا، أن برنامج الإسكان يضم 16 جهة حكومية تعمل كفريق واحد بالشراكة مع القطاع الخاص، ويهدف إلى تمكين الأسر السعودية من تملك المساكن بالمملكة، وبرنامج ضمانات القروض يندرج ضمن سياسة التمويل و الدعم السكني، بهدف تمكين  العاملين في القطاع الخاص ورواد الأعمال من تمويلهم لشراء مساكن، وتقديم قرض عقاري حسن مدعوم الأرباح بنسبة 100% لمن تقل رواتبهم عن 14 ألف ريال.

مبينًا أن الوزارة ستطلق برنامج لدعم الأسر المتعثرة في سداد الإيجارات قريبًا، وخلال عام 2017 تم تخصيص 120.405 وحدة سكنية، وفي عام 2018 تم الإعلان عن المستهدف بتخصيص 125 ألف وحدة سكنية، في مناطق المملكة.

مشيًرا إلى أن منصة سكني تصم 65 مشروع، ومن خلالها يتم استعراض مشروعات الوزارة والاطلاع عليها، ويعتبر قطاع الإسكان  مؤثر على 120 صناعة مختلفة.

 

استعادة أراضي حكومية مساحتها 30 ألف متر مربع

تمكنت محافظة أملج من استعادة أراضي حكومية مساحتها 30 ألف متر مربع شمال منطقة الدقم على الشريط الساحلي للمحافظة، اعتدى عليها لصوص الأراضي.

وأوضحت لجنة التعديات المركزية بالمحافظة، أنه تم إزالة العديد من التعديات على هذه الأراضي والتي شملت برك مياه، وعقومًا ترابية، وأسلاكًا شائكة.

مشيرة إلى أنه لا تهاون مع المعتدين على الأراضي الحكومية، والأعمال الميدانية لها مستمرة على مدار الساعة، مطالبة المواطنين بالإبلاغ عن أية تعديات أو احداثات على الأراضي العامة.

 

البنوك ترفع سن مستفيدي القرض المدعوم من الصندوق العقاري إلى 75 عاماً

أعلن عدد من البنوك والمصارف عن رفع سنّ مستفيدي القرض المدعوم من الصندوق العقاري إلى 75 عاماً بدلاً من 70 عاماً، وذلك بهدف زيادة فرص هذه الفئة في الاستفادة من التمويل العقاري، بعد إقرار التنظيم الجديد للدعم السكني وتحويل من هم على قوائم الانتظار إلى البنوك والشركات.

وكان الصندوق العقاري، قد وقع اتفاقية بين وزارة الإسكان والمؤسسة العامة للتقاعد وشركة دار التمليك، لتمويل التقاعدين من المدنيين والعسكريين أو من هم على رأس العمل حالياً، وقاربوا على سن التقاعد والذين صدرت أسماؤهم لدى الصندوق، وذلك بهدف توفير حلول تمويلية مناسبة لكافة الشرائح.

 

إطلاق المرحلة الثالثة من مشروع تلال الغروب بجدة

أكدت وزارة الإسكان أنه تم حجز مرحلتين من مشروع تلال الغروب في حي الأمير فواز بمحافظة جدة، وإطلاق المرحلة الثالثة منه، وعمليات الحجز مستمرة في ستة مشروعات أخرى تم الإعلان مطلع الشهر الجاري، وتوفر هذه المشروعات أكثر من 14 ألف وحدة سكنية متنوعة المساحات والأسعار.

وأوضحت الوزارة، أنه تم حجز 2286 وحدة من إجمالي 6900 وحدة سكنية في مشروع تلال الغروب، وقد تم حجز 1502 وحدة سكنية من إجمالي وحدات المشروع البالغة 4500 وحدة سكنية في مشروع رتاج.

مبينة، أن نسبة الحجوزات في مشروعي المدينة المنورة بلغت 96%، وذلك بسبب موقعهما الاستراتيجي وقربهما من الحرم النبوي، حيث اكتمل حجز 654 وحدة سكنية من إجمالي الوحدات البالغة 694، وقد تم حجز 472 من إجمالي 477 وحدة سكنية في مشروع بوابة طيبة.

مشيرة إلى أنه تم حجز 148 وحدة سكنية من مشروع بيوت الزامل في الرياض، البالغ عدد وحداته 155 وحدة، كما تم حجز 760 وحدة سكنية في مشروع إشراق ليفينج من 2096 وحدة سكنية.

 

عبداللطيف بن عبدالملك آل الشيخ

نزع ملكية عقارات في صمخ

أصدر وزیر الشؤون البلدیة والقرویة المھندس عبداللطیف آل الشیخ، قراراً بالموافقة على بدء إجراءات نزع ملكیة عقارات من 1 إلى 7 لصالح تنظیم موقع الساحة الشعبیة بمركز صمخ جنوبي محافظة بیشة بمنطقة عسیر.

ودعت بلدیة صمخ ملاك العقارات التي تقرر بدء إجراءات نزع ملكیتھا إلى تقدیم مستندات تملكھم إلى الشؤون الفنیة بالبلدیة، لتشكیل لجان للوقوف علیھا وتقدیر التعویضات وفق ما تقضي بھ أنظمة نزع الملكیة للمنفعة العامة.

وبحسب رئیس بلدیة صمخ بندر بن محمد الطلحیه، فأن القرار شمل موافقة وزیر الشؤون البلدیة والقرویة على البدء في إجراءات نزع ملكیة 7 عقارات لصالح تنظیم وتنفیذ الساحة الشعبیة لمركز صمخ أمام مبنى مركز صمخ على الطریق العام (بیشة – خمیس مشیط).

 

بدء العمل في 19 مشروع سكني في مختلف مناطق المملكة

أكدت وزارة الإسكان أنها تواصل تسليم مشروعات الوحدات السكنية تحت الإنشاء البيع على الخريطة للمطورين العقاريين المؤهلين، للبدء في تنفيذها، وخلال الفترة المقبلة ستعمل على استكمال الإجراءات النظامية مع عدد من المطورين العقاريين.

وأوضحت الوزارة، أن إجمالي المشروعات التي تم بدء العمل فيها أكثر من 19 مشروعًا سكنيًا في مختلف مناطق المملكة، بما يمثل 42 % من إجمالي المشروعات تحت الإنشاء التي تم الإعلان خلال الأشهر الماضية والبالغة 45 مشروعًا، وستوفر هذه المشروعات نحو 21 ألف وحدة سكنية.

مبينة أنه تم البدء في عشرة مشروعات بعد اكتمال البنية التحتية هي “مشروع درة تبوك” في تبوك، و”واحة الخميس” في خميس مشيط، و”الياسمين رزيدنس” في الدمام، و”الفريدة” في الدمام، و”مشروع الأحساء المبرز” في الأحساء، و”واحة تبوك” في تبوك، ومشروع “ديار الحساء” في الأحساء، ومشروع “نساج تاون” في الدمام، ومشروع “البدراني” في القطيف، ومشروع إسكان الرياض “شقق”، إضافة إلى استكمال تسليم 3 مشروعات في مدينة الرياض هي ديار السعد والجوهرة، وإشراق ليفينج.

مشيرة إلى أن هناك ستة مشروعات في الإجراءات النهائية للتسليم هي مشروع “تلال أبها”، ومشروع “تلال الغروب” في الدمام، ومشروع إسكان رابغ، ومشروع “بساتين تبوك”، ومشروع “تلال الخميس”، ومشروع “درة المدينة المنورة”.

 

بدء الحجز في مشروع أعالي جدة بفسط شهري 868 ريال

أعلنت وزارة الإسكان في تغريدة لها على حسابها الرسمي على مواقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، عن بدء الحجز في مشروع أعالي جدة بأقساط شهرية تبدأ من 868 ريال.

وأوضحت الوزارة، أن أسعار الوحدات تبدأ من 260.25 ألف ريال، ويتضمن المشروع  9868 وحدة سكنية من نوع شقة.

 

7 مشروعات توفر 13831 وحدة سكنية متنوعة في الرياض

أكدت وزارة الإسكان أن مشروعاتها الإسكانية التي أطلقتها في مدينة الرياض عبر برنامج سكني بالشراكة مع القطاع الخاص توفر نحو 13831 وحدة سكنية متنوعة ما بين شقق وفلل وتاون هاوس، وهي مشاريع بيوت الزامل، وإسكان الرياض1، وإشراق ليفنج، وبوابة الشرق، ومعالي عنان، ودواوين الجزيرة، وديار السعد.

وأوضحت، أن مشروع بيوت الزامل الذي يأتي بالشراكة مع القطاع الخاص، ويقع في مخطط المعالي بحي الجنادرية، يوفر 155 فيلا على مساحة 41776 متر مربع وبأسعار تبدأ من 635 ألف ريال ومساحات تصل إلى 320 متر مربع، ويتميز بتوافر جميع الخدمات من مساجد ومدارس وحدائق وشبكات مياه وكهرباء إنارة بالإضافة، وقربه من عدد من المشاريع والمعالم الحيوية.

وبينت، أن مشروع إسكان الرياض1 يوفر 168 شقة، بأسعار تبدأ من 410,753 ريال ويحتوي على 6 عمائر كل منها تضم 7 أدوار وفي كل دور شقق، أما مشروع إشراق ليفنج  شمال الرياض فهو يضم 2,096 تاون هاوس وفيلا، ووحدات سكنية بمساحات تصل إلى 359 متر مربع، وبأسعار تبدأ من 686 ألف ريال، ويضم جامع و6 مساجد و6 مدارس و7 مرافق تجارية و7 ملاعب اطفال.

وذكرت الوزارة، أن مشروع بوابة الشرق يحوي على 5,968 فيلا موزعة على مساحة تزيد عن 6.5 مليون متر مربع وبأسعار تبدأ من 645 ألف ريال، ويضم جامعين للصلاة و29 مسجدا، و15 مدرسة، و48 مرفقا تجاريا، و41 حديقة وملعبا للأطفال، مع مركزين أمنيين، ومركز دفاع مدني، أما مشروع إسكان معالي عنان فهو يحوي 443 تاون هاوس مقامة على مساحة 105,831 متر مربع، ويقع قرب طريقي الدمام، ويقدم وحدات سكنية تصل مساحاتها إلى 305 أمتار مربعة وبأسعار تبدأ من 670 ألف ريال.

لافتة إلى أن مشروع دواوين الجزيرة يوفر 4,400 فيلا سكنية مقامة على مساحة 1,26مليون متر مربع، ويقع المشروع علــى شــارع الإمــام مســلم وشــارع الإمــام مالــك، وتقــدر المســاحة التجاريــة داخل المشروع بـ300 ألــف مــر مربــع، ويوفر 3 نماذج سكنية هي تاون هاوس بمساحة أرض 200 متر ومسطح بناء 250 متر، وفلل دوبلكس بمساحة أرض 250 متر ومسطح بناء 313 متر مربع، وفلل بمساحة أرض 350 متر مربع ومسطح بناء 389 متر، وبأسعار تبدأ من 499 ألف ريال، ويحوي المشروع 20 مسجدا و12 مدرسة و5 حدائق ومركزين ثقافي وصحي.

مشيرة إلى أن مشروع إسكان الرياض _ ديار سعد يقع على مساحة 133,098 متر مربع تتوزع عليها 601 وحدة سكنية من نوع تاون هاوس بأسعار تبدأ من 618,420 ريال.

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020